الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فيري دبي للنقل البحري يخفف الازدحام بنسبة 20%

14 أكتوبر 2008 02:04
أطلقت هيئة الطرق والمواصلات أمس مشروع النقل البحري الجديد ''فيري دبي'' بتصميمه النهائي الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ''رعاه الله''· وبلغت كلفة المشروع 178 مليون درهم بواقع 17,8 مليون درهم لكل واحدة من عبارات الـ''فيري'' العشر· ويستهدف تخفيف الازدحام المروري في دبي بنسبة تتراوح بين 15 و20%· وأعلن مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس في فندق بارك حياة، أن الهيئة ستبدأ تشغيل 4 عبرات من ''فيري دبي'' في شهر مارس من العام 2010 لتتم تجربتها وتبيان إيجابياتها وسلبياتها والتعديل فيها إذا لزم الأمر، وذلك قبل التشغيل النهائي في شهر يونيو من العام ·2010 وأضاف أن الهيئة ستطرح أيضاً 6 عبارات ''فيري'' في شهر أكتوبر من العام نفسه لتخضع للتجربة نفسها لمدة 4 أو 5 أشهر· ووصف الطاير مشروع مترو دبي بأنه ''ثاني أهم مبادرة تعتمدها إدارة النقل البحري بعد مشروع التاكسي المائي''· وأعلن أنه سيتم تشغيل ''فيري دبي'' بالتوازي مع التاكسي المائي، حيث سيتم طرح 5 قوارب في خور دبي في شهر أبريل من العام ،2010 و5 قوارب أخرى في شهر يوليو من العام نفسه· وأشار الطاير في المؤتمر الصحفي - الذي حضره كل من: محمد عبيد الملا المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري، وخالد الزاهد مدير إدارة المشاريع البحرية، وحسين الصفار مدير إدارة التشغيل والصيانة، وسلطان مصبح الكتبي مدير إدارة التسجيل والترخيص، وبيمان يونس برهام مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، بالإضافة إلى هنك هويجنن ممثل شركة دامن الهولندية لصناعة عبرات الفيري- إلى أن المرحلة الأولى للمشروع التي تشمل عشر عبارات ''فيري'' سوف تغطي أربع محطات رئيسية هي: سوق الذهب، و ميدان الاتحاد، وسيتي سنتر، والغبيبة· أما المرحلة الثانية، فستغطي امتداد خور دبي بعد إتمام بناء الجسور الجديدة، وفي المراحل اللاحقة سيتم التخطيط لإيصال الخدمة إلى مدينة دبي الملاحية وإمارة الشارقة وجزر النخلة وجزر العالم والواجهة البحرية، ويتوقع أن ينقل ثلاثة ملايين راكب في السنة الأولى من تشغيله· من جهته، قال محمد الملا المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري إن مشروع ''فيري دبي'' من شأنه تخفيف الازدحام المروري في دبي بنسبة تتراوح بين 15 و20 في المائة، وذلك بعد إنجاز كامل البنية التحتية والمحطات الخاصة بالمشروع· وأضاف أن هدف الهيئة يكمن في توفير جميع الوسائل التي تشجع السكان من الوافدين والمواطنين، بالإضافة إلى السياح على استخدام النقل البحري ووسائل النقل العام كافة في تنقلاتهم، إذ لا تتعدى نسبة الاستخدام في الوقت الحالي 5%، فيما تطمح الهيئة للوصول بهذه النسبة إلى 35%· وبالنسبة لتأثير المشاريع البحرية على البيئة البحرية وتكاثر الأسماك في دبي، قال الملا إن المحور الأساسي للخطة الاستراتيجية التي وضعتها إدارة النقل البحري، هو المحافظة على البيئة؛ لذلك فإن الهيئة تلتزم بالمواصفات العالمية بالنسبة لحرق وانبعاث الديزل· واعتبر الطاير أن هذا المشروع يأتي في إطار الدراسة الشاملة والخطة الإستراتيجية التي أعدتها الهيئة لتطوير أنظمة النقل البحري في إمارة دبي، وذلك لتلبية رغبات واحتياجات شريحة جديدة من المجتمع، وتغطية مناطق جديدة لم تكن مشمولة بنظام النقل البحري سابقاً· وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ الخطة على عدة مراحل وفق برنامج زمني محدد، تشمل تشغيل خطوط الخور والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا الذي يخدم فئة السياح في الإمارة، وكذلك الخط الذي يربط وسط المدينة بمشـــاريـــع شركة نخيل (النخلة جميرا، والنخلة جبل علي، ونخلة ديرة، ومشروع جزر العالم)· زودت عبارات ''فيري دبي'' بالتكييف المركزي ومقاعد مريحة تتسع لــ100 راكب، بواقع 84 مقعداً للدرجة السياحية و14 مقعداً لدرجة رجال الأعمال، إلى جانب مقعدين لذوي الاحتياجات الخاصة، كما زودت بأربع شاشات كريستالية، وثلاث دورات مياه، إضافة إلى كشك لبيع الهدايا والوجبات الخفيفة· ويبلغ طول ''فيري دبي'' 32 متراً وعرضه 7,6 متر تقريباً، وتصل سرعته إلى أربع وعشرين عقدة، أما وزنه فيبلغ حوالي عشرين طناً، ويضم محركين يعملان بالديزل تبلغ قوتهما 450 حصاناً· وقد تم اختيار التصميم من خلال مسابقة عالمية بين مجموعة كبيرة من الشركات المتخصصة في مجال تصميم القوارب
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©