الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

التخضيب

11 يوليو 2010 20:19
الخاء والضاد والباء أصلٌ واحدٌ، وهو خَضْبُ الشَّيء. يقال خضبت اليدَ وغيرَها أخْضِبُ. يقال: امرأةٌ خُضَبَةٌ: كثيرة الاختضاب. ويقال خَضَبَ النّخلُ، إذا اخضرَّ طَلْعُه. وقال بعضهم: خضب الشجر يَخْضب إذا اخْضَرَّ؛ واخضَوْضَب. والكَفُّ الخَضيبُ: نجم؛ وهذا على التَّشبيه. واخْتَضَب بالحنَّاءِ ونحوه، وخَضَبَ الشيءَ يَخْضِبُه خَضْباً، وخَضَّبَه: غيَّر لوْنَه بحُمْرَةٍ، أَو صُفْرةٍ، أَو غيرِهما؛ قال الأَعشى: أَرَى رَجُلاً، منكم، أَسِيفاً، كأَنما يَضُمُّ، إِلى كَشْحَيْهِ، كفّاً مُخَضَّبا وخَضَبَ الرَّجلُ شَيْبَه بالحِنّاءِ يَخْضِبُه؛ والخِضِابُ: الاسم. قال السهيلي: عبدُالمطَّلب أَوّلُ مَن خَضَبَ بالسَّوادِ من العرب. ويقال: اخْتَضَبَ الرَّجلُ واخْتَضَبَتِ المرأَةُ، من غير ذكر الشَّعَرِ. وكلُّ ما غُيِّرَ لَوْنهُ، فهو مَخْضُوبٌ، وخَضِيبٌ، وكذلك الأُنثى، يقال: كَفٌّ خَضِيبٌ، وامرأَةٌ خَضِيبٌ، والجمع خُضُبٌ. كلُّ لوْنٍ غَيَّر لوْنَه حُمْرةٌ، فهو مَخْضُوبٌ. وفي الحَديث: بَكَى حتى خضَبَ دَمْعُه الحَصى؛ أَي بَلَّها، مِن طَريقِ الاسْتِعارةِ؛ والأَشْبَهُ أَن يكون أَراد الـمُبالغةَ في البُكاءِ، حتى احْمَرَّ دمعهُ، فَخَضَبَ الحَصى. والكَفُّ الخَضِيبُ: نَجْمٌ على التَّشْبِيه بذلك. وقد اخْتَضَبَ بالحِنَّاءِ ونحوه وتَخَضَّبَ، واسْمُ ما يُخْضَبُ به: الخِضابُ. والخُضَبةُ، مثال الهُمَزةِ: المرأَةُ الكثيرةُ الاخْتِضابِ. وبنانٌ خَضيبٌ مُخَضَّبٌ، شُدِّد للمبالغةِ. ومِن أَيِّ ما كان. قال ذو الرمة: أَذاكَ أَم خاضِبٌ، بالسِّيِّ، مَرْتَعُه أَبو ثَلاثين أَمـْسَى، وهو مُنْقَلِبُ؟ وخَضَبَ الشجَرُ يَخْضِبُ خُضُوباً وخَضِبَ وخُضِبَ واخْضَوْضَبَ: اخْضَرَّ. وخَضَبَ النَّخْلُ خَضْباً: اخْضَرَّ طَلْعُه، واسمُ تلك الخُضْرَة الخَضْبُ، والجمع خُضُوبٌ؛ قال حميد بن ثور: فَلَمَّا غَدَتْ، قَدْ قَلَّصَتْ غَيرَ حِشـْوةٍ مِنَ الجَوْفِ، فيه عُلَّفٌ وخُضُوبُ وخَضَبَتِ الأَرضُ: اخْضَرَّتْ. والعرب تقول: أَخْضَبَتِ الأَرضُ إِخْضاباً إِذا ظَهَرَ نَبْتُها. الشريف الرضي: أشَـــوْقاً، وَمَا زَالَـتْ لَهــُنّ قِبَــــابُ وذكر تصاب والمشــيب نقاب وغـير التصـــابي للكبــــير تعلـــــة وغير الغواني للبياض صحــاب ومــا كل أــيام المشـــيب مريــــرة ولا كل أيام الشـــباب عــذاب أُؤّمـلُ مَا لا يَبلُــغُ الــعُمْرُ بَعضَـــــهُ كأن الذي بعد المشيب شباب بُكَاءٌ على الدّنْيـــــا وَلَيـسَ غَضــارَةً وماض من الدنيا وليــس مآب رجعت ودمعــي جــازع من تجلـدي يَرُومُ نُزُولاً للجَـــوَى فَيَهَـــــابُ وَأثقَلُ مَحمُــولٍ عَلى العَيــنِ دَمعُها إذا بـــَانَ أحْبَـــابٌ وَعَزّ إيــَابُ ولله عـــار في بنانـك متنــه يشــب ومن لـــــون المــداد خضــاب وَإنّي لأرْجــــــُو مِنْكَ حَــالاً عَظِيمَــةً وَأمْـــراً أُرَجّي عِنْــدَهُ وَأهــــَابُ لعـــل زمــاني ينثــــني لي بعطفـــة وَتَرْضَى مُلِمّــــاتٌ عَليّ غِضَــابُ وما أنا ممن يجعـل الشـــعر ســلماً إلى الأمر إن أغنى غنــاه خطابُ وليس مديــح ما قــدرت فان يكن مديح على رغمـي فليــس ثوابُ فلا تغـــض عن يوم العــدو وليلــه وَثَمّ طُلُــوعٌ بِالأذَى وَغِيَــــــابُ وخـــذ ما صفــــا مـــن كل دهــــر فإنما غَضَارَتُهُ غُنْمٌ لَنَا وَنِهَـــابُ وعش طالعــــاً في العــز كل ثنيـــة عَلَيْكَ خِيـــَامٌ للعُلــَى وَقِبـــَابُ إسماعيل ديب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©