الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أوباما يلغي اجتماعا مع نظيره الفلبيني بعدما وجه له سبابا فاحشاً

6 سبتمبر 2016 21:08

قال متحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء إن الأخير لن يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الفلبيني رودريجو دوتيرتي.

   

ويأتي ذلك بعدما وجه الرئيس الفلبيني سباباً فاحشاً لأوباما..وكان الرئيس الأميركي قد أعلن أنه سيثير مع الرئيس الفلبيني مسألة القتل دون محاكمة في القضايا المتعلقة بالمخدرات، الذي تشهده الفلبين وذلك لدى حضوره قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) . لكن ديوترتي رد قائلاً : "إذا فعل "ابن ...." ذلك فإنني سأشتمه". وقال نيد برايس، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إن أوباما، الذي إلى وصل إلى لاوس سيلتقي بدلا من ذلك مع نظيرته الكورية الجنوبية بارك كون هيه بعد ظهر اليوم الثلاثاء.كان أوباما قد أشار في وقت سابق إلى احتمال إلغاء اجتماع ثنائي مع دوتيرتي، بعد أن قال الأخير إنه سوف يوجه ألفاظا نابية إلى أوباما لو أثار معه قضية أسلوب الحكومة الفلبينية العنيف في مكافحة المخدرات، ويتضمن قتل المشتبه بهم بالإتجار بالمخدرات بدون محاكمة.  

   

وحذر دوتيرتي أوباما وزعماء آخرين من مغبة توجيه أسئلة حول الحملة الدامية الدائرة في بلاده ضد المخدرات عند اجتماعهم في القمة.

   

وقال دوتيرتي "لابد أن تتحلوا بالاحترام"، وجاء تصريحه قبل أن يتجه جوا إلى عاصمة لاوس فينتيان، حيث سيشارك لأول مرة في قمة (آسيان) منذ انتخابه رئيسا في يونيو الماضي .وصرح أوباما للصحفيين في مدينة هانجتشو الصينية بعد علمه بتصريحات دوتيرتي بأنه: "من الواضح أنه ذو شخصية مميزة"، مضيفا أن مساعديه يقيمون ما إذا كان اللقاء بين الرئيسين سيكون "مثمرا" . وأضاف أوباما: "نحن ندرك العبء الثقيل الذي تسببه تجارة المخدرات، ليس في الفلبين فحسب بل وفي شتى أنحاء العالم، وأن مكافحة تهريب المخدرات مهمة عسيرة.. لكننا سنظل نؤكد دوما على الحاجة إلى إتمام الإجراءات اللازمة وخوض المعركة ضد المخدرات بطريقة تتواءم والمعايير العالمية". يشار إلى المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أعلن الأسبوع الماضي أن أوباما "سوف يتحدث بدون مواربة" حول حقوق الإنسان عندما يلتقي الرئيس الفلبيني.

 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©