الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ويبر يتوج بطلاً لجائزة بريطانيا الكبرى للفورمولا-1

ويبر يتوج بطلاً لجائزة بريطانيا الكبرى للفورمولا-1
12 يوليو 2010 02:07
أحرز الاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول-رينو المركز الأول في جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم للفورمولا-1، أمس على حلبة سيلفرستون. وتقدم ويبر على البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)، بطل العام 2008، والألماني نيكو روزبرج (مرسيدس جي بي). وقطع ويبر الذي توج للمرة الثالثة هذا العام بعد جائزتي اسبانيا وموناكو، مسافة 355ر308 كلم بزمن 200ر38ر24ر1 ساعة بمعدل سرعة وسطي 597ر218 كلم/ساعة، بفارق 360ر1 ثانية امام هاميتون و307ر21 ثانية أمام روزبرج. وحقق ويبر انطلاقة جيدة من المركز الثاني خلافاً لزميله فيتل الذي انطلق من المركز الأول للمرة الخامسة هذا الموسم، وشهدت اللفة الأولى ما يشبه قصص الخيال عندما مال البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) على زميله الاسباني فرناندو لونسو، فأصيب الاطار الخلفي لسيارة الأول بثقب اضطره إلى دخول المرآب واستبدال الاطارات فخرج في المركز الرابع والعشرين الأخير. وتكرر المشهد نفسه بعد ثوان بين سائقي ريد بول-رينو ويبر وفيتل بعدما زاحم الأخير الأول عند احد المنعطفات فأصيب الاطار الخلفي لسياراته بثقب أيضاً وذهب إلى الصيانة ليخرج خلف ماسا الذي صار في المركز الثالث والعشرين، ويستقر في نهاية السباق في المركز السابع. واشتدت المنافسة بعد هذين المشهدين بين ويبر المتصدر وهاميلتون الثاني الذي كاد يتخطاه لولا لجوء الاول الى التفاف سريع منع منافسه من تجاوزه ليأخذ بعد ذلك الفارق بالاتساع تدريجيا، الامر الذي مكن الاسترالي من دخول المرآب في اللفة 18 والخروج في المركز الأول أمام هاميلتون. وشهدت اللفة ذاتها تجاوزاً غير قانوني من قبل ألونسو للبولندي روبرت كوبيتسا (رينو) حيث اختصر المنعطف ومر على العشب بعيداً عن الاسفلت مقصراً المسافة في اطار صراعهما على المركز السابع حينذاك، وانتهى بهما المطاف إلى خروج البولندي من اللفة العشرين بسبب عطل ميكانيكي واحتلال الاسباني المركز الرابع عشر أمام البرازيلي ماسا. وكان السائق الآخر في ماكلارين البريطاني جنسون باتون، بطل العالم العام الماضي، الذي انطلق من المركز الرابع عشر، أكثر قدرة من غيره على تحديد مستلزمات السباق فاستخدم منذ البداية الاطارات القاسية التي مكنته من الاستمرار اطول فترة ممكنة على الحلبة دون الدخول إلى المرآب. وحقق باتون قفزة نوعية في اللفة الأولى وتقدم إلى المركز الثامن، ثم الى الثالث في اللفة 18 من السباق الذي تضمن 52 لفة، لكنه لم يتمسك به طويلا حين دخل إلى المرآب، وكانت النتيجة حصوله على نقاط مهمة بحلوله في النهاية في المركز الرابع. وحصل الالماني ميكايل شوماخر، بطل العالم 7 مرات والعائد إلى المنافسات بعد الرجوع عن الاعتزال، على نقطتين بعدما اكتفى بالمركز التاسع على متن سيارة مرسيدس. وانتقل ويبر من المركز الرابع الى الثالث في الترتيب العام برصيد 128 نقطة على حساب فيتل، بينما عزز هاميلتنون موقعه في الصدارة برصيد 145 نقطة بفارق 12 نقطة امام زميله باتون. ترتيب السائقين العشرة الأوائل: 1- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 200ر38ر24ر1 ساعة 2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 360ر1 ثانية 3- الالماني نيكو روزبرج (مرسيدس) بفارق 307ر21 ثانية 4- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 986ر21 ثانية 5- البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس كوزوورث) بفارق 456ر31 ثانية 6- الياباني كاموي كاباياشي (ساوبر-فيراري) بفارق 171ر32 ثانية 7- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) بفارق 734ر36 ثانية 8- الالماني ادريان سوتيل (فورس اينديا) بفارق 932ر40 ثانية 9- الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بفارق 599ر41 ثانية 10- الالماني نيكو هولكنبرغ (وليامس كوزوورث) بفارق 012ر42 ثانية ترتيب بطولة السائقين 1- هامليتون 145 نقطة 2- باتون 133 نقطة 3- ويبر 128 نقطة 4- فيتل 121 نقطة 5- الونسو 96 نقطة 6- روزبرج 90 نقطة 7- كوبيتسا 83 نقطة 8- ماسا 67 نقطة 9- شوماخر 36 نقطة 10- سوتيل 35 نقطة ترتيب بطولة الصانعين 1- ماكلارين 278 نقطة 2- ريد بول 249 نقطة 3- فيراري 165 نقطة 4- مرسيدس جي بي 126 5- رينو 89 نقطة 6- فورس أينديا 47 نقطة هورنر يصفها بـ «حالة حب» تنتهي بذرف الدموع مكلارين يتعهد بعدم التمييز بين سائقيه سيلفرستون (رويترز) - قال مارتن ويتمارش مدير فريق مكلارين الذي ينافس في سباقات فورمولا-1 للسيارات إن الفريق يناضل لمنح سائقيه معاملة متساوية في كافة الأوقات وذلك في ظل اتهامات موجهة لفريق رد بول أمس الأول بتفضيل سائقه سيباستيان فيتل على زميله مارك ويبر. ويضم فريق مكلارين السائقين جنسون باتون ولويس هاميلتون بطلي العالم السابقين وهي شراكة تبدو متناغمة إلى حد كبير للدرجة التي دفعت كريستيان هورنر مدير فريق رد بول للقول بأنها عبارة عن “حالة حب” يبدو من المؤكد أن تنتهي بذرف الدموع. وقال ويتمارش للصحفيين عقب التجارب التأهيلية لسباق بريطانيا والتي احتل فيها هاميلتون المركز الرابع، فيما جاء باتون في المركز الرابع عشر: “نحاول بكل ما أوتينا من قوة منح السائقين نفس المعدات والتجهيزات في نفس الوقت، هذا شيء مهم”. ويحتل السائقان حاليا المركزين الاول والثاني في الترتيب العام بينما يأتي فيتل والاسترالي ويبر في المركزين الثالث والرابع. وأضاف البريطاني ويتمارش: “نعلم أن كلا السائقين سيقومان بكل ما يلزم من جهد لتقديم أداء قوي كعادتهما دوما واذا كنا نتوقع ذلك منهما فانهما سيتوقعان منا أن نتسم بالعدل والانفتاح بقدر الامكان، هذا ما نعتزم القيام به”. وتابع: “اعتقد ان تماسك وتلاحم الفريق يصل إلى مستوى لا يجعلك بحاجة الى ان تعير الاهتمام لهذه النوعية من التوترات”. واثار فريق رد بول حالة من الغضب عقب حجزه للصف الأول في قائمة المنطلقين بعد احتلال فيتل المركز الأول متفوقاً على ويبر صاحب المركز الثاني. وحطم فيتل الجناح الأمامي الحديث لسيارته خلال التجارب الحرة الأخيرة وقام الفريق بنقل النموذج الوحيد المتاح من هذا الجناح من سيارة ويبر ليمنحه إلى زميله الالماني لخوض التجارب التأهيلية ليترك لسيارة السائق الاسترالي النسخة الأقدم من الجناح. وقال هورنر إن ترتيب السائقين في بطولة العالم شكل عاملاً رئيسياً في هذا القرار إلى جانب حقيقة أن السائق الألماني أبدى تفضيلاً واضحاً للجناح الجديد يوم الجمعة الماضية، بينما بدا ويبر أقل حماسا لاستخدامه. وقال ويتمارش: “لا يمكنني التعليق على ما حدث هناك (في رد بول) وما هي طبيعة التجهيزات التي لديهم إلا أن كل ما نحاول القيام به هو أن نظل منفتحين إلى أقصى حد ممكن مع سائقينا”. احتكر فريقه المراكز الأربعة الأولى لوب يفوز بلقب بطل بلغاريا وسوردو ثانياً بوروفتس (أ ف ب) - أحرز الفرنسي سيباستيان لوب سائق سيتروين سي 4 أمس المركز الأول في رالي بلغاريا، الجولة السابعة من بطولة العالم للراليات التي تتضمن 13 مرحلة، في منطقة بوروفتس التي تبعد نحو 70 كلم جنوب صوفيا العاصمة. وتقدم لوب، بطل العالم 6 مرات متتالية، على زميليه في الفريق الإسباني داني سوردو والنروجي بيتر سولبرج. احتكر فريق سيترويت سي 4 المراكز الأربعة الأولى للمرة الأولى في تاريخه بعد أن حل سائقه الفرنسي سيباستيان اوجييه في المركز الرابع. اشتدت المنافسة في المراحل الأربع الأخيرة أمس على المركز الثاني بين سوردو وسولبرج، فنجح الإسباني في الحلول ثانياً أمام السويدي الذي فاز بمرحلتين، لكنه لم يتمكن من تعويض فارق تأخره بفارق 7ر4 ثانية في منافسات أمس الأول، كما أن سوردو فاز بإحدى المراحل، تاركاً المرحلة الرابعة لأوجييه. وأنهى لوب المراحل الأربع ضمن المراكز الخمسة الأولى، ما سمح له بالخروج فائزا بالسباق رقم 58 في بطولة العالم للراليات حتـى الآن، إذ تقدم على سـوردو بفــارق 5ر29 ثانية، وعلى سولبرج بفارق 3ر36 ثانية. سينا يقود سيارة فريق «اتش.ار.تي» سيلفرستون (رويترز) - قال فريق اتش.ار.تي الذي ينافس في بطولة العالم لسباقات فورمولا-1 للسيارات إن سائقه البرازيلي برونو سينا سيقود سيارة الفريق في السباقات المتبقية هذا الموسم بعد استبعاده من المشاركة في سباق جائزة بريطانيا الكبرى. وأضاف اتش.ار.تي الذي يتخذ من إسبانيا مقراً له بعد يوم واحد من استبعاده المفاجئ لسينا إنه قرر أن يمنح سائقه الياباني الاحتياطي ساكون ياماموتو الفرصة للمشاركة في سباق بريطانيا مع احتفاله بعيده ميلاده 28. وقال الفريق: “يريد اتش.ار.تي أن يؤكد أن برونو سينا يحظى بالدعم الكامل من الفريق الإسباني وأنه سيبقى أحد سائقي اتش.ار.تي الأساسيين وسيواصل القيادة في السباقات المتبقية”
المصدر: سيلفرستون
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©