الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أميركا ترفع حظر الكمبيوتر المحمول على الرحلات الجوية بالشرق الأوسط

20 يوليو 2017 13:53
رفعت الولايات المتحدة حظراً استمر أربعة أشهر على حمل أجهزة الكمبيوتر المحمول على مقصورات? ?الركاب بالطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة من بعض المطارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتضع بذلك نهاية لأحد أكثر قيود السفر التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترامب إثارة للجدل.
وكان مطار الملك خالد الدولي في الرياض آخر عشرة مطارات رفع عنها الحظر.

وأرجعت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجع الطلب على الرحلات المتجهة للولايات المتحدة إلى قيود السفر التي فرضتها إدارة ترامب والتي شملت منع مواطني بعض الدول الإسلامية من زيارة الولايات المتحدة.
وفي مارس حظرت الولايات المتحدة الأجهزة الإلكترونية الكبيرة في مقصورات الركاب على الرحلات الجوية من عشرة مطارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بسبب مخاوف من إخفاء متفجرات في الأجهزة على متن الطائرات.
ورفعت الولايات المتحدة الحظر على تسع شركات طيران وهي طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية الملكية الأردنية والخطوط الجوية الكويتية ومصر للطيران والخطوط الملكية المغربية وهذه هي الشركات الوحيدة التي تسير رحلات مباشرة من المنطقة إلى الولايات المتحدة.

ولا يزال حظر سفر مواطني ست دول إسلامية، إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، إلى الولايات المتحدة قائماً على الرغم من تخفيفه بعد الطعن عليه في محاكم أميركية.
وقال ويل هورتون كبير المحللين في كابا الأسترالية لاستشارات الطيران «تحاول صناعة الطيران توجيه رسالة موحدة إلى الحكومات وأصحاب المصالح بشأن تنظيم الصناعة ودعمها».
وأضاف «واجهت (الصناعة) ضربة أولى من حظر السفر ثم ضربة ثانية من حظر الأجهزة الإلكترونية الكبيرة».
وانتقد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) حظر أجهزة الكمبيوتر المحمول وقال إنه غير مجد وقال خبراء أمنيون إن الإرهابيين ربما يسافرون إلى الولايات المتحدة عبر أوروبا أو أماكن أخرى لا تطبق فيها القيود.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©