الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

المُصاقبة

2 يناير 2012
تبدو لنا بعض الكلمات العربية غريبة لقلة استعمالها، وإن استعملها أحدنا يتهم بالفذلكة بالذال أو بالزاي، على الرغم من أنها عربية فصيحة، ولها دلالتها الخاصة المتميزة، والتي تلبس المعنى حُلّة قشيبة متميزة ليس كمثلها حُلة. من المفردات الساحرة تلك لفتت نظري كلمة تصاقب. الصَّقْب والصَّقَب، لغتان: الطويل التارُّ من كل شيء، ويقال للـغصْن الريّان الغلـيظ الطويل. وصَقْبُ النَّاقَةِ وَلَدُها وجَمْعُه صِقاب وصِقْبان. والصَّقْبُ عَمود يُعْمَدُ به البيت؛ وقيل: هو العمود الأطوَل في وسط البيْت والجمع صُقُوب. وصَقَبَ البناء وغيره رَفَعَه. وصُقُوبُ الإبلِ: أرجُلُها، لغة في سُقُوبِها. والصَّقَبُ القُرْب، ومكان صَقَبٌ وصَقِب: قريب، وهذا أصْقَبُ من هذا أي أقرب. وأصْقَبَتْ دارُهم وصَقِـبَت، بالكسر، وأسْقَبَتْ: دَنتْ وقَرُبَتْ. وفي الحديث: الجارُ أحقُّ بِصَقَبه؛ الصَّقَب الـمُلاصَقَة والقُرْب والمراد به الشُّفْعَةُ كأنه أرادَ بما يلِيه؛ وقال بَعْضُهُمْ: أرادَ الشَّريكَ؛ وقال بعضهم: أرادَ المُلاصِقَ؛ وقيل يَعْني القُرْبَ. ومنه حديث علي، عليه السلام: أنـَّه كان إذا أُتـيَ بالقَتِـيلِ قَدْ وُجِدَ بَيْنَ القريتين، حُمِلَ على أَصْقَبِ القريتين إِليه أي أقربِهِما، ويروى بالسين؛ وأنشد لابن الرّقَيّات: كُوفِـيّة، نازِحٌ مَحِلَّتُها لا أمَمٌ دارُها ولا صَقَبُ قال: مَعْنَى الـحَديثِ أنَّ الجارَ أحق بالشُّفْعَة من الذي ليس بجار. وداري مِن دارِه بسَقَبٍ وصَقَبٍ وزَمَم وأمَم وصَدَدٍ أي قَريبٌ. ويقال: هو جاري مُصَاقِبي، ومُطانبي، ومُؤَاصِري أي صَقْبُ دارِه، أي عمود بيته بحذاء عمود بيتي. وإصاره: أي الحبل القصير يشد به أسفل الخباء إلى الوتد بحذاء حبل بيتي القصير أو الوتد بحذاء وتد بيتي وطنبه: أي حبل بيته الطويل بحذاء حبل بيتي الطويل. وقيل: أصْقَبَك الصّيد فارْمِه أي دَنا منك وأمكنكَ رميه. وتقول: أصْقَبَه فَصَقِب أي قَرَّبَهُ فَقَرُب. وصاقَبْناهُم مُصاقَبَةً وصِقاباً: قارَبْناهُم. ولَقِـيتُه مُصاقَبَةً، وصِقاباً وصِفاحاً مِثلَ الصِّراح أي مواجهة. والصَّقْب الجَمْعُ. والصَّقْب الضَّرْبُ على كل شيء مُصْمَت يابِس. وصَقَبَ الطائرُ: صَوَّتَ. أبو تمام: وكنتَ متى تُهـــززْ لخطبٍ تُغشــــِّهِ ضرائبَ أمضى من رقـــــاق المضاربِ فإن تنسَ يذكُرْ أو يقُلْ فيكَ حاسدٌ يَفِلْ قَوْلُـــــــهُ أَو تَنْأَ دارٌ تُصاقـــــِبِ فأَنْت لدَيْهِ حاضِرٌ غيرُ حـــــــــاضِر جميعاً وعنه غائــــــبٌ غيرُ غائـــــبِ إِلَيْك أَرَحْنا عــــــازِبَ الشعْر بَعْدَمَا تمهَّلَ في روضِ المعانـي العجائـــــبِ ولوْ كانَ يفنى الشِّـعرُ أفناهُ ما قرتْ حِياضُـكَ منه في العصور الذَّواهــــبِ إسماعيل ديب | Esmaiel.Hasan@admedia.ae
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©