الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إقامة دبي وشؤون الأجانب تتعامل مع 120 ألف مسافر يومياً

14 مايو 2014 22:01
تقدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي خدماتها لنحو 120 ألف مسافر يومياً، في حين تتعامل شرطة دبي مع 30 ألف مسافر، كما توفر مطارات دبي 120 بوابة إلكترونية بحلول 2015، وفقا لمسؤولين تنفيذيين. ودعا خبراء أمنيون إلى ضرورة استخدام الأجهزة الحديثة في عمليات الكشف والتفتيش بالنسبة للمسافرين احتراماً للخصوصيات وتبسيطاً للإجراءات. وشدد الخبراء في الجلسة الختامية لمنتدى قادة المطارات على أهمية التكنولوجيا في مواجهة التحديات الأمنية في عالم متغير، حيث أشاروا إلى أن الأمن في قطاع الطيران لا يتعلق بالأمور المادية فقط، بل يشمل الإنسانية والحالات النفسية للمسافرين. وتوقعت المنظمة العالمية للطيران المدني «إيكاو» تغير مفاهيم التفتيش بحلول العام 2020، ومن خلال استخدام أحدث الأجهزة للتفيش كالاجهزة اللوحية، مشيرةً إلى أن تقليل التفتيش يؤدي إلى زيادة الإيرادات، مؤكدةً على أهمية العنصر البشري في العملية الذي لا يمكن الاستغناء عنه مهما حصلت من تطورات. وأدار الجلسة حمدي عثمان المدير التنفيذي السابق لشركة «فيدرال إكسبريس»، بحضور كل من العقيد الطيار سعيد أحمد الرحيمي مساعد المدير العام لعمليات المطار في شرطة دبي، والمقدم طلال الشنقيطي مساعد مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب للمنافذ الجوية والبرية. وأوضح العقيد الرحيمي أن شرطة دبي تتعامل يومياً مع ما يقارب 25 إلى 30 ألف مسافر، مشيراً إلى أن هذا الحجم من الناس يدل على أن المطار أصبح مدينة متكاملة. وأشار إلى أن إدارة مدينة جوية أرضية، يتطلب جهودا أمنية كبيرة، سواء من حيث الأفراد، أو من حيث التكنولوجيا المستخدمة في ذلك، لافتا إلى أن نجاح شرطة دبي في تسيير هذه الحشود الهائلة مرده العمل الجماعي بين الشرطة وشؤون الإقامة والمطارات وشركات الطيران، بالإضافة إلى الجمارك. وأكد الرحيمي أن التحدي هو العام 2020، حيث تستهدف دبي 120 مليون مسافر، منوهاً بأن الأمر المهم هو توفير وتأهيل العنصر البشري، لافتاً إلى أهمية ابتكار أفضل الطرق والممارسات في التعامل مع المسافرين. وحذر من محاولات بعض الشركات العاملة في قطاع الطيران والمطارات في دول أخرى استقطاب موظفي مطارات دبي بعد الخبرة والتجرية الكبيرة المكتسبة من قبلهم في تسيير آلاف الرحلات والتعامل مع ملايين المسافرين. وشدد الرحيمي، على أهمية تدريب العنصر البشري، وإطلاعه على أحدث ما توصلت إليه صناعة الطيران المدني، موضحاً أن هذه النقطة تشكل عملنا الجوهري في المستقبل، موضحا أن كل عنصر يعمل في المطار هو عنصر أمن، لأن العملية هي سلسلة متكاملة، وفي حال حدوث أي خلل سيؤثر على الجميع. من جهته أكد المقدم طلال الشنقيطي، على أن الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب تتعاون يومياً مع نحو 120 ألف مسافر، لافتاً إلى أن هناك تحديات كبيرة منها كيفية تسهيل دخول وخروج الأشخاص في أسرع وقت ممكن، لافتاً إلى أن مطارات دبي ستوفر 120 بوابة إلكترونية بحلول العام 2015، كما سيشهد إدخال خدمات جديدة لأول مرة، حيث ستسهل من انسيابية الدخول والخروج. ونوه إلى وجود مركز الخدمة للإقامة الموجود في المطار الذي يعمل على تجديد الإقامات والتأشيرات في المطار بالنسبة للمقيمين، وعلى تجديد جوزات السفر بالنسبة للمواطنين، لافتا إلى أن عملية تجديد الجواز في المركز لا تتطلب أكثر من خمس دقائق. (دبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©