الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الممشى الإعلامي» يستقطب رموز الثقافة لمنتدى الإعلام العربي

«الممشى الإعلامي» يستقطب رموز الثقافة لمنتدى الإعلام العربي
4 مايو 2015 00:45
دبي (الاتحاد) كشفت اللجنة التنظيمية لـ«منتدى الإعلام العربي» أن دورته الرابعة عشرة، ستضم فعالية جديدة ومتميزة ضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات المصاحبة، وهي «الممشى الإعلامي»، الذي يشكل إضافة نوعية لـ لمنتدي الذي يضم نُخَب الإعلاميين ورموز الفكر والثقافة والباحثين والأكاديميين من المنطقة العربية والعالم. وتأتي الإضافة التي يشهدها المنتدى للمرة الأولى، بما تتضمنه من معارض متخصصة وورش العمل وأنشطة تفاعلية، ضمن الإطلالة الجديدة والمبتكرة للمنتدى هذا العام كقيمة مضافة تساهم في توسيع دائرة الحوار والتواصل، وتقدم فرصة للاطلاع عن قرب على كل ما هو جديد في عالم الصحافة والإعلام، وذلك تماشياً مع شعار الدورة الحالية «اتجاهات جديدة»، والتي ستنطلق فعالياتها، في مدينة جميرا يومي 12 و13 مايو المقبل. ويُمثّل الممشى الإعلامي، فرصة مثالية للتواصل بين ضيوف وحضور المنتدى حول أهم المستجدات الإعلامية، كما يتيح لهم فرصة التعرّف على أفضل التجارب والممارسات، والاستفادة من الخبرات التي يستضيفها المنتدى في مختلف المجالات الإعلامية. وقالت منى غانم المرّي، رئيسة اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي رئيسة نادي دبي للصحافة: «حرصنا أن يأتي المنتدى هذا العام على قدر كبير من التميز شكلاً ومضموناً في سياق عملية التطوير التي لم تنقطع منذ أولى دوراته، ويتيح لنا الممشى الإعلامي إشراك كبرى المؤسسات الإعلامية العربية والعالمية في تقديم محتوى إعلامي مهم يضيف بعداً جديداً لهذا الحدث، بما تملكه هذه المؤسسات العريقة من خبرات وتجارب تفردت بها في عالم العمل الإعلامي، ونحن سعداء بهذه المشاركة في إطار الروابط القوية التي تجمع المنتدى بمجتمع الإعلام المحلي والإقليمي والدولي». ووجهت المرّي الدعوة للمشاركين في المنتدى لزيارة «الممشى الإعلامي» للتعرف على ما يقدمه من أفكار وما يطرحه من موضوعات ضمن ورشات عمل متخصصة ومعارض تقدم خلاصة تجارب عمليّة من واقع الحياة الإعلامية من مناطق مختلفة في العالم، مُعربةً عن أملها في أن يجد الإعلاميون الشباب في هذه الإضافة ما يسهم في تعزيز معارفهم المهنية ويلهمهم لإطلاق طاقاتهم الإبداعية في مجال تخصصهم». تشمل فعاليات «الممشى الإعلامي» الذي يمتد على مساحة 1880 مترا مربعا، العديد من معارض الصور والفيديو، إضافة إلى ورش العمل المتخصصة التي تقدمها كبرى المؤسسات الإعلامية، ومنصات مبتكرة تضم المواهب ونجوم مختلف مواقع التواصل الاجتماعي. يقدم موقع التواصل الاجتماعي العالمي «فيسبوك» ورشة عمل بعنوان «فيسبوك- عصر الاتصالات الجديد»، حيث تقدم فيها جمانا عنتر، مديرة الاتصال المؤسسي لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وروسيا وأفريقيا، اتجاهات الاتصال الجديدة ومدى التفاعل في العصر الرقمي، كما تكشف كيف يكمل الإعلام التقليدي وفيسبوك بعضهما البعض. كما ستقدم جويس باز، رئيس الاتصالات في «غوغل» الشرق الأوسط، ورشة عمل بعنوان «أهمية المعلومات في العصر الرقمي» وستتيح الورشة للحضور سبل التحكم في توجهات البحث على الإنترنت. أما وكالة «أسوشيتد برس» فتتطرق ورشتها إلى التحديات التي تواجه الصحفيين خلال تغطيتهم للأحداث، لاسيما في المناطق الخطرة مثل ساحات الحروب والمناطق المنكوبة جراء الظواهر الطبيعية، وتتحدث اثنتان من قيادات الوكالة عن تجربتهن الشخصية، ووصول نسبة النساء العاملات داخل الوكالة إلى نصف إجمالي العاملين فيها، وتستعرضان تجربتهما في بلدان مثل أفغانستان، وباكستان، وليبيا. تقدم الورشة آية البطراوي، مراسلة الوكالة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، وزينة كرم، رئيسة مكتب الوكالة لمنطقة لبنان وسوريا. كما تقيم الوكالة خلال مشاركتها في الممشى الإعلامي معرضاً لمقاطع فيديو ترصد مجموعة من الأحداث الهامة. كما يقدم «باتريك باز»، مدير التصوير في وكالة الأنباء الفرنسية في الشرق الأوسط، ورشة عمل متخصصة في مجال الصورة الصحافية، يتطرق من خلالها إلى كل ما يتعلق بعالم التصوير من تقنيات ومهارات تهم العاملين في هذا المجال. وبالتزامن مع ورشة العمل، تنظم «وكالة الأنباء الفرنسية» كذلك معرضاً للصور بعنوان «15 عاماً من النزاعات في العالم العربي.. منظور آخر»، تعرض من خلاله ما التقطته عدسات مصوريها من أهم الأحداث التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خلال الأعوام الخمسة عشرة الماضية. ويُلقي المعرض كذلك الضوء على الإنجازات والرؤى التي تحققت في العالم العربي، والتي تجسدها دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم للعالم نموذجاً حياً على العزيمة والإرادة في مختلف مسارات الإنجاز والتطور، علاوة على استعراض مشاهد العنف والدمار التي خلّفتها الصراعات التي تموج بها بقاع ساخنة عدة في المنطقة، وما يظهر من بين الركام من قصص إنسانية تبعث على الأمل. ويستضيف الممشى الإعلامي كذلك ورشة عمل تنظمها وكالة «رويترز» بعنوان «انتشار الفيديو- والقوالب الإعلامية الجديدة».تتناول الورشة الاتجاهات الجديدة في استهلاك وسائل الإعلام، ومدى تأثير هذه القوالب والصيغ الجديدة على صناعة النشر، كما تناقش استخدامات الأشكال الجديدة والناشئة، خلال فترة التجريب في مجال النشر الرقمي والهاتف المتحرك، وستسلط كذلك الضوء على أفضل الخبرات والممارسات في هذا المجال. تقيم جريدة «الشرق الأوسط» معرضاً لأبرز صفحاتها الأولى التي وثقت من خلالها أبرز الأحداث العربية والعالمية التي حدثت في المنطقة والعالم، ما يعكس اهتمامها بأبرز القضايا التي تهم القارئ العربي. جلسات الــــــ 20 دقيقة يتضمن الممشى الإعلامي ركناً يتسع لقرابة 100 شخص، خُصص لجلسات الـ «20 دقيقة» وهو الإطار الجديد الذي استحدثه المنتدى في إطلالته الجديدة هذا العام، والذي يتحدث فيه نخبة من أبرز الخبراء والمتخصصين العرب والأجانب حول أهم القضايا الإعلامية الراهنة وملامح مستقبل العمل الإعلامي العربي والعالمي. استكمالاً لجلسات الـ 20 دقيقة التي سبق وأعلن عنها، ستقدم ميريديث آرتلي، رئيسة تحرير موقع سي ان ان، جلسة تحت عنوان «الابتكار ومستقبل النشر الرقمي». منصة حية لنجوم (YouTube) يشكل المنتدى فرصة مثالية لمجموعة من المواهب الشابة على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً ممن لديهم قنوات خاصة على (YouTube)، حيث سيتواجد عدد منهم على مدار يومي 12 و13 مايو في «الممشى الإعلامي» وعلى منصة حية خصصت لهم ليشاركوا ضيوف وزوار المنتدى محتوى برامجهم التي ستصور حلقات منها مباشرة. حيث برز في الآونة الأخيرة ضمن الاتجاهات الإعلامية الجديدة توجه العديد من الشباب إلىYouTubeللبدء بإعمالهم ومشاريعهم عبر قنوات خاصة. تواصل وتفاعل خارج إطار الجلسات المتخصصة، يستضيف المنتدى في لقاء تفاعلي مجموعة من الشباب الذين برزوا على ساحة وسائل الإعلام الجديد، عبر منصة خاصة في «الممشى الإعلامي» في حوار بين الضيوف والمشاركين، وبهدف تضافر الفعاليات في خلق مناخ إبداعي متميز، يزيد المناسبة ثراءً. حيث ستشكل المنصة المبتكرة فرصة مثالية لالتقاء زوار المنتدى بنجوم عرفوهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو عبر «انستغرام» و«يوتيوب» و«فاين» والعديد من المواقع الأخرى. ورشة عمل لطلاب الإعلام تنظم قناة «سكاي نيوز عربية» ورشة عمل تدريبية لطلبة الإعلام والمهتمين تحت عنوان «الإعلام والمعادلات الرقمية»، تقدم من خلالها للمشاركين تجربتها في إقامة كيان إعلامي يمزج بين الكفاءات العربية والخبرة الدولية، وقدرتها على إدارة منصة إعلامية شاملة تجمع بين شاشة التلفزيون، والموقع الإلكتروني، وشبكات التواصل الاجتماعي، وتطبيقات الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، إضافة إلى الأثير الإذاعي. وتناقش الورشة الجدل المتواصل بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد حول المصدر الإعلامي الموثوق، وطرق الوصول إلى المعلومة وفرص صمود المنصّات التقليدية أمام تطور وتغير احتياجات الجمهور، وإمكانية دمج الأدوات العصرية في منظومة المؤسسات الإعلامية، ويتحدث فيها كل من: ثائر سوقار، مدير الاستراتيجية الرقمية في «سكاي نيوز عربية»، وعبده جاد الله، نائب رئيس تحرير المنصّات الرقمية. 20 دقيقة / كادر "الممشى الإعلامي" إضافة نوعية لمنتدى الإعلام العربي يتضمن الممشى الإعلامي ركناً يتسع لقرابة 100 شخص، خُصص لجلسات الـ «20 دقيقة» وهو الإطار الجديد الذي استحدثه المنتدى في إطلالته الجديدة هذا العام.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©