الأربعاء 8 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى

فتاوى
3 مايو 2013 14:35
صلاة ركعتين ? هل يجوز أن أصلي ركعتين أو أكثر ما بين صلاة الظهر والعصر؟ وكيف أنويها؟ ?? يجوز لك أن تصلي ركعتين أو أكثر بين صلاة الظهر والعصر وتنويها ركعتي نافلة لله تعالى لأن باب النوافل مفتوح ولا حد له ولأن كثرة النوافل طريق القرب إلى الله تعالى ومحبته، ففي صحيح البخاري رحمه الله من طريق أبي هريرة رضي الله عنه: «..... وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحب إليَّ مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه .....». والنوافل تجوز في كل وقت إلا في أوقات النهي وهي من بعد صلاة الصبح إلى أن ترتفع الشمس وبعد صلاة العصر حتى تغيب الشمس. أهل الكهف ? ما هي أسماء أهل الكهف؟ ?? أسماء أهل الكهف ذكرت في أكثر من تفسير مروية عن ابن عباس رضي الله عنه، فقد نقل الطبري في تفسيره ذلك قائلاً: «قال ابن عباس: وكانوا ثمانية نفر: مكسلمينا، وكان أكبرهم، وهو الذي كلم الملك عنهم، ومحسيميلنينا، ويمليخا، ومرطوس، وكشوطوش، وبيرونس، ودينموس، ويطونس قالوس»، ولكن قال صاحب تفسير البحر المحيط: «وأما أسماء فتية أهل الكهف فأعجمية لا تنضبط بشكل ولا نقط، والسند في معرفتها ضعيف والرواة مختلفون في قصصهم وكيف كان اجتماعهم وخروجهم، ولم يأت في الحديث الصحيح كيفية ذلك ولا في القرآن إلا ما قص تعالى علينا من قصصهم». وبما أن الله تعالى لم يذكر لنا أسماءهم، فإننا نكتفي بما ذكر من قصتهم وفحواها في القرآن، ونمسك عن الخوض في الأسماء بدون سند صحيح ونوكل علم ذلك إلى الله تعالى، فنقول: الله أعلم. سورة الجاثية ? لماذا سميت سورة الجاثية بهذا الاسم؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يزيدك حرصا على قراءة القرآن وتدبره، سميت سورة الجاثية بهذا الاسم لأن الله جل وعلا ذكر فيها جثو الأمم في المحشر يوم القيامة: (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)، «الجاثية: 28». قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (قال مجاهد، وكعب الأحبار، والحسن البصري: «كل أمة جاثية»، أي: على الركب. وقال عكرمة: «جاثية» متميزة على ناحيتها، وليس على الركب. والأول أولى». آداب القرآن ? ما هي آداب تلاوة القرآن؟ ?? لتلاوة القرآن الكريم آداب ينبغي العمل بها ومراعاتها ليزيد ثواب القارئ والتالي لكتاب الله تعالى، فمن هذه الآداب طهارة البدن واللباس والمكان، ثم إخلاص النية لله عند تلاوة القرآن، واستقبال القبلة وتنظيف الفم باستعمال السواك، وعدم العبث بشيء أثناء التلاوة ليستحضر الخشوع. ثم الاستعاذة بالله تعالى عند بدء التلاوة، لقوله تعالى: (فَإِذا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ)، «النحل: الآية 98». ثم يبدأ بالبسملة في مطلع كل سورة سوى سورة «براءة»، ثم إذا بدأ القراءة بعد البسملة حرص على تجويدها وترتيلها كما قال الله تعالى قال تعالى: (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً)، «المزمل: الآية 4». قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في كتابه التبيان في آداب حملة القرآن وهو يتحدث عن آداب التلاوة: «يستحب للقارئ في غير الصلاة أن يستقبل القبلة، فقد جاء في الحديث خير المجالس ما استقبل به القبلة ويجلس متخشعا بسكينة ووقار مطرقا رأسه ... فإذا شرع في القراءة فليكن شأنه الخشوع والتدبر عند القراءة والدلائل عليه أكثر من أن تحصر وأشهر وأظهر من أن تذكر فهو المقصود المطلوب وبه تنشرح الصدور وتستنير القلوب، قال الله عز وجل: (أفلا يتدبرون القرآن)، وقال تعالى: (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته)، والأحاديث فيه كثيرة وأقاويل السلف فيه مشهورة»، هذه بعض آداب التلاوة وننصح الأخ السائل بالرجوع إلى كتاب التبيان المذكور لتمام الفائدة. صوت المرأة ? هل هذه مقولة حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوت المرأة عورة)؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يحفظك ويبارك فيك، والعبارة: «صوت المرأة عورة» ليست حديثا حسب ما اطلعنا عليه في مراجعنا، وصوت المرأة ليس بعورة إذا كان كلامها منضبطاً ولغرض مباح، قال العلامة الدسوقي رحمه الله في حاشيته على الشرح الكبير: «..إن صوت المرأة ليس عورة حقيقة بدليل رواية الحديث عن النساء الصحابيات وإنما هو كالعورة في حرمة التلذذ...». والممنوع شرعا في هذا المجال هو الخضوع بالقول والريبة، قال الله تعالى: (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا)، «الأحزاب: الآية 32»، قال العلامة القرطبي رحمه الله في تفسيره في قضية خطاب المرأة للرجل: «ولا يكون على وجه يُظهر في القلب علاقة بما يَظهر عليه من اللين؛ ...مثل كلام المُرِيبات والمومسات». زينة المرأة ? هل يجوز للمرأة صبغ شعرها بالسواد في إطار التزين لزوجها؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يديم المودة والرحمة بينك وبين زوجتك، ويجوز للمرأة أن تصبغ شعرها بالسواد أو بغيره ما دامت تفعل ذلك في إطار الزينة لزوجها وهي مأجورة على ذلك، قال العلامة النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: «ويكره صباغ الشعر غير الأسود بالسواد لغير مقتضى شرعي... من غير تحريم، بل لمجرد التنزيه، أما لو كان الصباغ لغرض شرعي ... فلا حرج فيه بل يؤجر عليه...». ومن أهل العلم من أجاز الصبغ بالسواد مطلقا واحتج لذلك بما في معجم الطبراني الكبير ومصنف ابن أبي شيبة ومصنف عبد الرزاق ومستدرك الحاكم .. أن عدداً من الصحابة وأئمة التابعين ومن بعدهم كانوا يصبغون بالسواد، من هؤلاء الحسن والحسين ابنا علي وسعد بن أبي وقاص وعقبة بن عامر وعبد الله بن عمرو. رؤية الكعبة ? سمعت أنه عند رؤية الكعبة المشرفة، فإن الدعاء يستجاب في ذلك الوقت، فهل هذا صحيح؟ ?? نسأل الله العلي القدير أن يجعلك مستجاب الدعوة، وقد ورد في استجابة الدعوة عند رؤية الكعبة حديث ضعيف، عن أبي إمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: وذكر منها ... وعند رؤية الكعبة». ولا مانع من العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال كالدعاء. قال العلامة الهيثمي رحمه الله في مجمع الزوائد: «رواه الطبراني وفيه عفير بن معدان وهو مجمع على ضعفه، وقال ابن حجر: حديث غريب». وقال العلامة المناوي رحمه الله في فيض القدير: «وعند رؤية الكعبة: يحتمل أن المراد أول ما يقع بصر القادم إليها عليها، ويحتمل أن المراد ما يشمل دوام مشاهدتها ... قال الغزالي: شرف الأوقات يرجع بالحقيقة إلى شرف الحالات». وعلى كل حال، فإن الحاج أو المعتمر يحس عادة بعظمة الموقف عند مقابلته لأول مرة مع البيت العتيق المبارك، فتتزاحم الأفكار والمعاني ويخشع القلب فيزداد تعلقه بالله وتوجهه إليه، فنرجو أن يكون هذا الموقف وتلك الحالة من مواطن استجابة الدعاء.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©