الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حمدان بن محمد: 53 مبادرة حكومية للوصول إلى 20 مليون سائح بحلول 2020

حمدان بن محمد: 53 مبادرة حكومية للوصول إلى 20 مليون سائح بحلول 2020
9 سبتمبر 2016 14:28
دبي (وام) أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، أنه يتابع عن قرب تطور القطاع السياحي في دبي لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والهادفة للوصول لـ 20 مليون سائح بحلول عام 2020 من خلال 53 مبادرة حكومية. وشدد سموه على أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حوّل صحراء دبي للوجهة الرابعة عالمياً في السياحة، وضاعف حجم القطاع ست مرات بعد توليه مسؤولية الحكم، وكلف جميع الجهات في دبي بالعمل كفريق واحد لوضع دبي على خريطة السياحة العالمية. وأكد سموه خلال زيارة فريق عمل دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وضع مستهدفات لكل قطاع في دبي ووظيفتنا التأكد من تحقيق رؤية سموه وأهدافه وتوجيهاته في القطاعات كافة. وأوضح أن التسهيلات التي منحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، خلال السنوات الماضية، رفعت عدد الغرف الفندقية في دبي من 15 ألف غرفة لأكثر من 100 ألف غرفة حالياً، ووصل عدد السياح لأكثر من 14.2 مليون سائح في 2015، كما أن توجيهاته للمطورين العقاريين بتطوير وجهات ترفيهية عائلية تجعلنا مستعدين اليوم لاستقبال 5 ملايين سائح إضافي. وتحدث سموه خلال زيارته عن تفاصيل القطاع، موضحاً أن السياحة الخليجية اليوم لدبي فرضت نمطاً جديداً وأعطت دبي ميزة وأفضلية على غيرها من وجهات الأشقاء الخليجيين. وأضاف سموه أن دبي استقبلت 920 ألف سائح من المملكة العربية السعودية، و700 ألف من سلطنة عمان في أول ستة أشهر من العام الحالي فقط. وأضاف سمو الشيخ حمدان بن محمد أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد بمنح تأشيرة سياحية للسياح الصينيين عند الوصول ستحقق قفزة في القطاع خلال الفترة المقبلة، ونخطط في دبي لنكون الوجهة الأولى للسياح من آسيا. ووجه سموه فريق العمل بحضور هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إلى أهمية تبني استراتيجية تسويقية غير مباشرة. وقال سموه: «أفضل وسيلة لتسويق دبي هي بمنح تجربة فريدة لزوارها من المطار للمطار، ووسائل التواصل الاجتماعي هي التي ستوصل للعالم تجربة سياح دبي ومعالم دبي ووجهاتها الفريدة». واطلع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم خلال الزيارة على آخر التطورات والمستجدات الهادفة لتحقيق «رؤية دبي السياحية 2020» مع عرض لأهم الأولويات المفترض تحقيقها في المستقبل القريب لجعل إمارة دبي المدينة الأكثر استقطاباً للسياح في العالم. أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الحرص على الابتكار والإبداع بشكل متواصل في عرض المنتج السياحي لإمارة دبي، مع التركيز بشكل أساسي على التقنيات المستقبلية لضمان ريادة الإمارة في هذا المجال، وتبني استراتيجية تسويقية غير مباشرة تعتمد على شهادات وتجارب فعلية من قبل زوار الإمارة، بجانب التركيز على تسويق هذه الشهادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية ومنح زوار دبي تجربة مبتكرة خلال زيارتهم الإمارة. كما أكد سموه أهمية تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص للارتقاء دائماً بالقطاع السياحي، وتعزيز البنية التحتية بشكل مستمر والاعتماد بشكل أكبر على الأسواق الجديدة والناشئة لتحقيق نمو سريع، واستقطاب شرائح أوسع من مختلف دول العالم لضمان ترسيخ مكانة دبي كوجهة مفضلة للزوار دولياً. واطلع سموه على الخطط المستقبلية لنمو قطاع السياحة في ضوء التغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، والتركيز على أسواق عالمية متنوعة والجهود الترويجية الرامية ليس فقط إلى استقطاب زوار للمرة الأولى، ولكن من أجل تشجيع الزيارات المتكررة إلى دبي وزيادة مدة الإقامة فيها، وكذلك رفع معدل الإنفاق بما يسهم في دفع عجلة النمو والتطور في الإمارة من خلال زيادة إسهامات قطاع السياحة والقطاعات ذات العلاقة المتصلة به. واستعرض هلال سعيد المري أبرز المشاريع التي تم إنجازها حتى الآن والمبادرات التي تم اتخاذها بهدف استقطاب المزيد من الزوار الدوليين، من أجل تحقيق مزيد من معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد دبي. وقدم المري ملخصاً حول ما تم إنجازه ضمن الخطة الاستراتيجية الممتدة على مدى سبعة أعوام، والتي تم اعتمادها في عام 2013 ومدى ملاءمتها لخطة دبي 2021، عبر الأنظمة والقوانين التشريعية والبنية التحتية وتحسين المنتج السياحي في دبي، وكذلك الاستثمار في التسويق لدبي كوجهة رائدة للسياحة، وهي عوامل تؤكد جميعها على التزام الإمارة بتقديم خدمات للعملاء على أعلى المستويات والاعتماد على الخدمات الذكية. وكانت دبي قد استقبلت خلال عام 2015 نحو 14.2 مليون زائر بزيادة ملحوظة بلغت نسبتها 7.5%، مقارنة بعام 2014، متجاوزة معدل النمو العالمي لقطاع السياحة الذي يتراوح بين 3 - 4%، حسب منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، ما جعل الإمارة تحتل المركز الرابع ضمن قائمة الوجهات السياحية المفضلة عالمياً. واطلع سمو ولي عهد دبي أيضاً على الخطط المستقبلية التي تعتمدها «دبي للسياحة» لتحقيق النمو المستدام في القطاع السياحي للإمارة، وأهمها عمليات المتابعة والرصد لكل المستجدات وأحدث الابتكارات السياحية على مستوى العالم، وذلك من خلال اعتماد أحدث التقنيات الإلكترونية، مما سيعزز من قدرة الإمارة ليس فقط على مستوى استقطاب السياح الجدد فحسب، بل على مستوى ضمان تكرار زيارة السياح عدة مرات على المدى الطويل. وخلال الزيارة تفقد سموه عدداً من الأقسام في الدائرة واطلع على سير العمل على الخدمات الذكية، كما حضر أيضاً جلسة عصف ذهني في مجال التسويق تركزت حول إنتاج الأفلام والألعاب الإلكترونية في دبي. ووجه سموه مسؤولي التسويق بضرورة اعتماد أحدث التقنيات في عمليات التسويق والترويج. وأكد سموه في ختام الزيارة أهمية التعاون بين مختلف القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، وذلك بهدف تطوير الإمارة أكثر فأكثر من أجل توفير خيارات أشمل للسياح، بدءاً من البنية التحتية، مروراً بقطاع الطيران، ووصولاً إلى الخيارات الفندقية وقطاع تجارة التجزئة والترفيه والأعمال. كما شدد سموه على ضرورة مواصلة دبي للسياحة مراقبة تطور القطاع السياحي بمختلف جوانبه والخدمات المقدمة للسياح.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©