الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

تدريب الأمهات بمركز أبوظبي للتوحد على التعامل مع ذوي الاضطرابات

تدريب الأمهات بمركز أبوظبي للتوحد على التعامل مع ذوي الاضطرابات
15 مايو 2014 21:48
خورشيد حرفوش (أبوظبي) أكد مركز أبوظبي للتوحد أهمية خدمات التدخل المبكر عبر برامج تأهيلية وتعليمية لأطفال التوحد من 2 - 5 سنوات، تقوم على مبدأ تدريب الأطفال في صورة مبكرة حتى لا تزداد الاضطرابات، بالإضافة إلى تدريب الأمهات وتأهيلهن للتعامل مع أطفالهن، موضحاً أنه عند الانتهاء من خدمة التدخل المبكر يتم نقل الطالب إلى المركز في سن 4 سنوات، لاستكمال البرنامج التعليمي. وسعياً إلى التعرُّف على أهداف ومضمون رسالة المركز، مديرة المركز عائشة سيف المنصوري، التي سلطت الضوء على الخدمات التعليمية والتأهيلية التي تقدم، والأهداف التي يسعى المركز إلى تحقيقها، ومختلف جوانب الأنشطة والبرامج المتاحة لأطفال التوحد ما بين سن 4 - 14 سنة، مشيرة إلى أن مركز أبوظبي للتوحد، تم إنشاؤه عام 2000، وانتقلت تبعيته كمركز حكومي وحيد متخصص لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية عام 2004، ويستقبل الأطفال ممن لديهم اضطراب توحد بأنواعه، حيث يُقدِّم لهم الخدمات التعليمية والتأهيلية لهم وفق أحدث النظم والبرامج والمعايير العالمية. الأهداف ولفتت إلى أهداف المركز، في توفير أحدث البرامج العلاجية، والخدمات التربوية والنفسية لدعم أطفال التوحد، ودعم أسرهم من خلال فريق متكامل ومتخصص ومؤهل، فضلاً عن العمل على رفع كفاءة المتعاملين والمتخصصين مع أطفال التوحد وأسرهم، من خلال الإلمام والتدريب على أحدث البرامج المختصة بالتوحد، والاستمرار على التعرف على أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، ودعم الأسر من خلال التثقيف والتدريب والقيام بالزيارات المنزلية الدورية، والتواصل المستمر بين المركز والأسرة، من أجل خلق مجتمع واع باضطراب التوحد، وبحاجات الأطفال التوحدين، والعمل على دمجهم في المجتمع على أسس علمية ومهنية، ونشر ثقافة إيجابية في المؤسسات الحكومية والأهلية، ومساعدتها في تطوير الخدمات المهنية المتخصصة في المرافق العامة والخاصة التي يحتاجها المصابون بالتوحد، وكذلك تنظيم المشاركات والفعاليات في المؤتمرات والمعارض والأنشطة المحلية والعالمية وتقديم برامج التدريب التخصصية في مجال التوحد، ودعم أي جهد مجتمعي في هذا الاتجاه. الخدمات المتاحة وعن الخدمات المهنية المتاحة في المركز، تقول المنصوري: المركز يضم حالياً 54 طالبا وطالبة، والقبول يتم وفق عملية التقييم الشامل بعد أن يتم تشخيص الطفل، وتصنيف مستوى إدراكه، وتحديد قدراته ومهاراته، وتحديد احتياجاته التربوية، والنفسية، والاجتماعية، والتأهيلية وفق أحدث المقاييس العالمية المستخدمة، وقياس معدل الذكاء والقدرات العقلية، وتقييم كافة جوانب النمو المختلفة بتحديد العمر التنموي، والتعرف على نقاط القوه ونقاط الاحتياج لكل طالب، وكتابة التقرير والتوصيات، ومن ثم تحديد البرامج التعليمية التي يحتاجها لإكسابه العديد من المهارات التي يحتاجها». العلاج والرعاية أما من حيث أوجه العلاج والرعاية الصحية التي تقدم للأطفال بالمركز، فأضافت: بعد تقييم حالة الطفل، يمكن تحديد ما يحتاجه من علاجات، حيث يتاح العلاج الطبيعي والوظيفي وفقاً لأرقى المعايير العالمية، كذلك العلاج المائي والطبيعي، سواء كانت فردية أو جماعية، كما يتم تقديم كافة الخدمات والرعاية الصحية بالتعاون مع هيئة الصحة في أبوظبي، وحيث يوجد فريق طبي مقيم بالمركز، والتنسيق مع المراكز الصحية لعمل الكشف الطبي الدوري. ويتم تقديم خدمة الإرشاد النفسي والاجتماعي من خلال كادر متخصص ومؤهل لأولياء الأمور والأمهات، والرد على استفساراتهم حول ما يعترضهم من مشاكل، حيث أوضحت المنصوري أن المركز يقدم خطة علاجية مناسبة ومساعدة الأسرة للوصول إلى أرقى مستويات التواصل مع أبنائهم من خلال الدورات التدريبية وورش العمل وتهيئة البيئة المنزلية المناسبة لطفل التوحد، كذلك تقييم النجاحات المتحققة من خلال الزيارات المنزلية الدورية، وتطبيق برنامج حقيبة الوسائل التعليمية لإيجاد حلقة وصل بين مركز التوحد والأسرة». خدمات التعليم على جانب موازٍ، تشرح المنصوري الخدمات التعليمية التي يقدمها مركز أبوظبي للتوحد، كخدمة متخصصة تقوم على مبدأ تفريد التعليم للطلاب وإعداد الخطط التربوية الفردية لكل طالب، وتقديم البرامج من خلال الجلسات الفردية والجماعية بناء على دراسة حالة كل طالب من قبل فريق متعدد التخصصات، وبهدف إكساب الطالب العديد من المهارات مثل مهارات الكلام، والتواصل، والمهارات الاجتماعية، ومهارات اللعب، والمهارات المعرفية والأكاديمية، ومهارات الاعتماد على الذات، ومهارات التأهيل المهني ويتم استخدام أفضل البرامج العالمية التخصصية لتدريب الطلاب، ومنها برنامج TEACCH، وبرنامج تحليل السلوك التطبيقي ABA، وبرنامج تبادل الصور PECS، الذي يساعد على رفع مستوى تطور اللغة لدى الطالب والتواصل مع الآخرين. كما يتم تطبيق المناهج المعتمدة من قبل مجلس أبوظبي للتعليم في التعليم الأكاديمي، لتأهيل الطلاب للدمج في المدارس الاعتيادية، وأيضاً يقدِّم المركز خدمات مساندة تشمل التربية الرياضية، والفنون، والعلاج بالفن والرسم والألوان، وعلوم الحاسب الآلي، والعلاج بالموسيقى، وأنواع العلاجات الحسية والوظيفية والطبيعية، وبرامج السباحة والفروسية، وهذه الخدمات تكسبهم مهارات متعددة في مختلف مجالات الحياة. خدمات مساندة يتيح مركز أبوظبي للتوحد خدمة دمج الطلاب في مدارس التعليم وفقاً لشراكة مع مجلس أبوظبي للتعليم، ويستمر تقديم الخدمات للطلاب من خلال «الخدمات الخارجية المساندة»، التي يتلقى فيها الطالب الخدمات المتخصصة كافةً، من خلال فريق متعدد التخصصات من مؤسسة زايد العليا. ومن هذه الخدمات العلاج الطبيعي والوظيفي وعلاج النطق ودورات التدريب المهني للمعلمين في المدرسة. ويسعى المركز إلى دمج أطفال التوحد مع المجتمع الخارجي، وتذليل الصعوبات أمامهم، بإيجاد حلقة وصل بينهم وبين المجتمع من خلال الأسرة، والتواصل مع المؤسسات للمشاركة في الأنشطة، وتوفير الدعم المعنوي، ونشر الوعي عن التوحد وكيفية التعامل مع المصابين به من خلال دورات تدريبية، ومشاركتهم في الأنشطة التعليمية والترفيهية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©