الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء المرحلة الأولى من ترام الصفوح بتكلفة 3 مليارات و188 مليون درهم

19 أكتوبر 2008 02:56
باشرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي تنفيذ مشروع ''ترام الصفوح'' الذي تمت ترسيته في شهر يونيو الماضي على شركتي ألستوم وبي سكس العالميتين اللتين تعملان حالياً على التصاميم التفصيلية للمشروع· وقال عبدالمجيد الخاجة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في الهيئة إن تنفيذ المشروع سيتم على مرحلتين، تشمل الأولى بناء خط ترام بطول 9·5 كيلو متر مع تشييد 13 محطة، إضافة إلى الورشة الرئيسية بتكلفة 3 مليارات و188 مليون درهم· أما المرحلة الثانية فتشمل بناء خط ترام بطول 5 كيلومترات وتشييد 6 محطات، ومن المتوقع أن ينتهي العمل بالمرحلة الأولى في إبريل من عام ·2011 وأشار إلى أن المرحلة الأولى للمشروع سوف تخدم مناطق سكنية وتجارية هامة على طول مساره الممتد من منطقة مرسى دبي وجميرا بيتش ريزيدنس إلى شارع الصفوح مروراً بقرية المعرفة ومدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإنترنت، كما سيتم ربطه مع القطار المعلق (المونوريل) لنخلة جميرا عند مدخل النخلة بشارع الصفوح وذلك لتسهيل حركة الركاب من وإلى مشروع النخلة· وبالنسبة لربط خط الترام بوسائل المواصلات الأخرى، قال الخاجة إن خط الترام سوف يتم ربطه بالخط الأحمر لمترو دبي من خلال جسور المشاة في محطات أبراج بحيرات الإمارات ودبي مارينا ومول الإمارات· وأوضح الخاجة أن تكلفة المرحلة الأولى للمشروع ستبلغ 3 مليارات و188 مليون درهم تشمل الورشة الرئيسية التي سيتم إنشاؤها بالتنسيق مع أحد المطورين العقاريين· وسيتم إنشاء الورشة فوق الأرض، على أن يقوم المطور بدراسة إنشاء مجموعة من الأبراج فوق مبنى الورشة· وأشاد الخاجة بالتعاون المثمر والبناء بين مطور المشروع العقاري والهيئة في سبيل تذليل العقبات لبناء ورشة الترام على الأرض المخصصة لتطوير المشروع العقاري· وذكر عبد الرضا أبوالحسن مدير إدارة تخطيط وتطوير القطارات في مؤسسة القطارات أن محطات الترام قد تم تصميمها بشكل مميز يتماشى مع الطابع العمراني الحديث لمدينة دبي، وستكون مزودة بأنظمة تكييف الهواء وتقنية البوابات الآلية والمتوافقة مع نظام فتح وغلق الأبواب في الترام· كما تم تزويد المحطات وعربات الترام بمواقف للدراجات الهوائية· كما تم تصميم المحطات وعربات الترام بالوسائل اللازمة لتسهيل تحرك ذوي الاحتياجات الخاصة وصعودهم بسهولة ويسر· وتم تخصيص أماكن مخصصة لهم في عربات الترام· وأضاف أنها المرة الأولى في العالم التي تزود فيها محطات الترام بنظام تكييف للهواء وتقنية البوابات الآلية· وأشار أبوالحسن إلى أن ترام الصفوح الذي يبلغ طوله 44 متراً ويستوعب في طاقته القصوى 305 ركاب، ستتم تغذيته بالكهرباء من خلال نظام أرضي آمن دون الحاجة لأسلاك الكهرباء المعلقة لكي لا تتأثر البيئة العمرانية المحيطة· وأكد أنها المرة الأولى التي يستخدم فيها هذا النظام في الشرق الأوسط، وتعتبر مدينة دبي ثاني مدينة في العالم تستخدم هذا النظام· أما عن السلامة في خط الترام، فقد أوضح أنه سوف يتم استخدام نظام حماية أوتوماتيكي لعربات الترام لإبقاء مسافة محددة دائماً بين القطارات وذلك لمنع حوادث الاصـــطدام· ويعتبر ترام الصفوح أول ترام في العالم يستخدم هذا النظام· وقال عبد الرضا إن عربات الترام تم تصميمها خصيصاً للمشروع بمقدمة مميـــزة وفـــريدة مستوحاة من شكل الجوهـــرة· كما صممت العربات لتحتوي على الدرجة الذهبية المتميزة بالفخامة والرفاهية وأخرى مخصصة للنساء والأطفال إضافة الى الدرجة الفضية· ويتم حالياً دراسة الفرص الاستثمارية للمشروع سواء في مباني المحطات أو عربات الترام، وسوف يتم الإعلان عنها وطرحها للمستثمرين فور الانتهاء من هذه الدراسات
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©