الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

اكتمال توافد الحجاج إلى مكة قبيل التوجه إلى المشاعر

9 سبتمبر 2016 20:49
توافد نحو مليوني حاج من مختلف أصقاع العالم إلى مكة المكرمة، اليوم الجمعة، عشية بدء مناسك الحج.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن اليوم السابع من ذي الحجة يشهد اكتمال توافد حجاج بيت الله الحرام على مكة للطواف بالكعبة والسعي بالمسجد الحرام.

وقال التركي، في كلمة افتتح بها اليوم المؤتمر الصحفي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1437 هـ الذي عقد بمقر الأمن العام بمشعر منى: "إننا الآن ندخل في مرحلة رحلة المشاعر وهي رحلة الحج"، مشيرًا إلى أنه بعد صلاة العشاء من هذه الليلة تبدأ عمليات انتقال الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة.

وأوضح، في كلمته التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية، أن المرحلة الأولى في هذه العمليات هي انتقال حجاج إلى منى يوم الثامن من ذي الحجة، وهو الذي يسمى يوم التروية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية أن طلائع الحجاج تبدأ الوصول من بعد صلاة العشاء هذه الليلة إلى منى، مشيرًا إلى أن الذروة في النسبة الكبرى من حجاج التروية يتحركون من بعد صلاة الفجر من يوم غد الثامن من ذي الحجة.
 
ومع اقتراب موعد انطلاق مناسك الحج السبت، تزايدت أعداد الحجاج في مكة المكرمة. وفي المسجد الحرام وساحاته وأدواره، يتجول مئات آلاف الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم أو يصلون ويتضرعون.
 
وفي عدة أماكن، بدا الإجهاد على بعض الحجاج بتأثير شدة الحر والمشي. وجلب البعض الماء ليرش به أحدهم وقد تمدد أرضا فاقدا الوعي.
 
ولتفادي التأخير في العناية بالحجاج المرضى أو من يفقدون الوعي أو يجرفهم تدافع، زودت السلطات السعودية الحجاج بأساور إلكترونية تعرف عنهم.
 
وتحتوي هذه البطاقات المزودة برمز إلكتروني ويمكن قراءتها بهاتف ذكي، كافة المعلومات وأرقام الاتصال الضرورية "للتعرف على حاج خصوصا من يتحدثون لغات نادرة أو مرضى أو من كبار السن أو العاجزين عن الكلام".

وأوضح عيسى الرواس وكيل وزير الحج السعودي أن الهدف هو تزويد كل الحجاج القادمين من خارج السعودية (1,4 مليون) بسوار إلكتروني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©