السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

طالبات أكاديمية الشيخ زايد يزرن مدينة ومعهد «مصدر»

طالبات أكاديمية الشيخ زايد يزرن مدينة ومعهد «مصدر»
3 مايو 2012
أبوظبي (وام) - زار وفد طالبات أكاديمية الشيخ زايد الخاصة للبنات في أبوظبي أمس مدينة ومعهد “مصدر”، وذلك في إطار برامج التواصل المجتمعي التي تنفذها “مصدر” لتعزيز المعرفة بمختلف مصادر الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة وسبل تحقيق التنمية المستدامة. وضم الوفد الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان وحوالي 35 من طالبات الصف السادس، إضافة إلى عدد من المدرسات والمشرفات في الأكاديمية. وبدأت الزيارة بعرض توضيحي في مركز “المعرفة “ في معهد “مصدر” تخلله لقاء مع الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”، مع الزوار الذي قدم للوفد لمحة شاملة حول شركة مصدر وأهدافها بشأن تطوير وتطبيق حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة، موضحاً أهمية هذا القطاع في تحقيق التنمية المستدامة. وقال الرئيس التنفيذي لـ”مصدر” إن “مصدر” يركز على مشاركة الطلاب في مختلف الأنشطة التي يقوم بها للمساهمة في بناء وتمكين أجيال المستقبل، وذلك تماشياً مع التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة للدولة.. فيما رحب بزيارة براعم المستقبل إلى «مصدر» كونهم يمثلون أمل الغد وغايته. وأضاف أن “مصدر” تحرص في إطار التزامها بالمسؤولية الاجتماعية على دعوة الطلاب سنويا إلى أعمال «القمة العالمية لطاقة المستقبل» ليطلعوا على أحدث الابتكارات في القطاع ولتشجيع وتحفيز روح الابتكار لديهم، مشيرا إلى أنه تمت إضافة فئة خاصة بالمدارس الثانوية ضمن “جائزة زايد لطاقة المستقبل” متطلعا إلى تسلم مشاركات متميزة من علماء المستقبل خلال دورة الجائزة المقبلة. وأشاد الدكتور الجابر بنجاح أكاديمية الشيخ زايد الخاصة في الجمع بين مزايا المناهج الوطنية والأميركية، بما يقدم تجربة تعليمية متكاملة تستجيب لاحتياجات الطالبات في الدولة. وشدد الجابر على أهمية التواصل والتعاون مع المدارس والهيئات التعليمية لتعزيز الوعي بأهمية التصدي لتحديات الطاقة. وتضمن برنامج الزيارة تنظيم نشاط تفاعلي شمل أسئلة متنوعة حول مختلف مصادر وتقنيات الطاقة المتجددة أجابت عليها الطالبات حيث أشاد الجابر بالمستوى المتميز لهن خلال الأنشطة التفاعلية والإجابة على الأسئلة. من جانبه، قدم الدكتور كينيث فولك مدير التواصل في معهد مصدر تجارب مبسطة توضح طريقة عمل الخلايا الكهروضوئية للألواح الشمسية وكيفية توليد الكهرباء عند تعرضها لأشعة الشمس واختبرت الطالبات إحدى التجارب بأنفسهن. وأوضح الدكتور فولك كيفية توليد الكهرباء بواسطة توربينات الرياح، مشيراً إلى مكونات التوربين التي تضم قطعاً مغناطيسية وأسلاكا ملفوفة على شكل وشيعة ولدى توفير حركة دورانية بفضل طاقة الرياح يتم توليد الكهرباء. وتم تقديم مجموعة من معدات التجارب لتستخدمها الطالبات في المدرسة لتعميم الفائدة ونشر المعرفة. وقام الوفد بجولة في مدينة مصدر واستمع إلى شرح حول طريقة تصميم المباني وتوجيهها بشكل متقارب لتوفير الظل والسماح بمرور نسمات الهواء لتفادي اكتساب كميات كبيرة من حرارة الشمس خلال أشهر الصيف، إضافة إلى استخدام مواد البناء الصديقة للبيئة ووضع ألواح شمسية على أسطح المباني لتوليد الكهرباء وتوفير الظلال. وشملت الجولة التعرف على “برج الرياح” المستوحى من “البارجيل” التقليدي الذي يلتقط النسمات ويوجهها إلى الأسفل لتلطيف الأجواء في ساحات وشوارع مدينة مصدر، فيما تعرف الوفد على محطة الألواح الكهروضوئية التي تغذي مدينة مصدر بالطاقة ومركز إعادة تدوير المواد حيث تتم الاستفادة من الكميات الفائضة من مواد البناء بما فيها الأخشاب والخرسانة الاسمنتية. وزارت الطالبات مختبرات معهد مصدر واطلعن على تجارب “الذكاء الاصطناعي” في مختبر الإنسان الآلي وراقبن كيفية محاكاته حركات الإنسان.. إلى جانب قيامهن بجولة بواسطة نظام النقل الشخصي السريع الذي يعمل بدون سائق وسيارات مصدر - ميتسوبيشي الكهربائية.. فيما وقعن على الشاشة الإلكترونية لسجل الزوار. يذكر أن “أكاديمية الشيخ زايد الخاصة” للبنات في أبوظبي حصلت خلال العام الماضي 2012 على شهادة الاعتراف الأكاديمي الدولية من منظمة نيوإنجلاند الأميركية للمدارس والكليات “ نياسك “وهي ثاني شهادة اعتماد أكاديمي دولي تحصل عليها الأكاديمية بعد شهادة الاعتماد الأولى من مجلس المدارس الدولية الأميركي بجانب تصنيفها ضمن فئة المدارس “أ “ ذات الجودة العالية ضمن برنامج التفتيش لمجلس ابوظبي للتعليم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©