الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

الشفاء تماما من السكري بزراعة خلايا جذعية

الشفاء تماما من السكري بزراعة خلايا جذعية
5 مايو 2015 22:36

نجح فريق طبي أردني في شفاء حالات من مرض السكري بعد زراعة خلايا جذعية مباشرة في بنكرياس المريض.

وقال موقع "سكاي نيوز عربية" إن النتائج الأولية جاءت مبشرة حيث شفي جميع المرضى الذين خضعوا لهذه التقنية.

وقد خضعت الطفلة الأردنية دارين السواعير لهذه التقنية ليكتب لها الشفاء على يد الفريق الطبي الذي يرأسه العميد الدكتور حازم حبوب.

ومما يجعل هذا العلاج واعدا أن الخلايا الجذعية تمت زراعتها في البنكرياس مباشرة عن طريق القسطرة ودون اللجوء لجراحة أو تخدير عام، الأمر الذي أدى لتجنب الأخطار المحتملة.

بعد زرعها في البنكرياس، نجحت الخلايا الجذعية في التحول إلى خلايا منتجة للإنسولين بشكل طبيعي. كما تمكنت من وقف الهجوم المناعي على البنكرياس حتى لا يتم قتل الخلايا المزروعة.

وأكدت دارين أنها كانت تعيش حياة صعبة، لكن بعد زراعة الخلايا الجذعية في فبراير 2012  أصبحت حياتها طبيعية ولم تعد تأخذ جرعات الإنسولين.

وقد استمرت متابعة المرضى بعد عملية زراعة الخلايا الجذعية من 22 إلى 51 شهراً. ولم تظهر، خلال تلك المدة، على أي منهم أي أعراض جانبية سلبية لزراعة الخلايا الجذعية، حيث توقف ثلاثة منهم عن تناول الإنسولين تماماً بعد ستة أشهر من الزراعة، وما زال الرابع قيد المتابعة. وأشارت التحاليل المخبرية للمرضى إلى انخفاض كبير في معدل السكر التراكمي في دمائهم.

وتعتبر هذه التقنية، التي تم تطبيقها بالتعاون مع كلية الطب في جامعة شيكاجو الأميركية، أفضل ما توصل إليه العلم في مجال استخدام الخلايا الجذعية لمعالجة السكري.

وتعتمد الطريقة الجديدة في معالجة مرضى السكري على تحول الخلايا الجذعية المزروعة إلى خلايا منتجة للأنسولين بشكل طبيعي، إضافة إلى إيقاف الهجوم المناعي على البنكرياس حتى لا يتم قتل الخلايا المزروعة.

وهناك أكثر من 350 مليون شخص يعانون من السكري حول العالم. ويعمل الطب الحديث على إيجاد علاج لهذا المرض الذي يؤدي إلى موت ملايين الأشخاص سنويا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©