الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

احتدام الجدل بين مسؤولي الفنادق العالمية حول مجانية خدمة «الواي فاي»

احتدام الجدل بين مسؤولي الفنادق العالمية حول مجانية خدمة «الواي فاي»
7 مايو 2011 19:30
من بين الأمور المحيرة في قطاع الفنادق والسياحة السفر أن الفنادق الرخيصة والمتواضعة عادة ما توفر لنزلائها خدمة البث اللاسلكي الفائق الدقة والسرعة (الواي فاي) بالمجان، بينما تُسعرها فنادق الخمس نجوم وغيرها من الفنادق الفخمة مقابل أسعار غالية مبالغ فيها. فما سر ذلك؟ وقد تزايد عدد الفنادق والشركات السياحية التي اتجهت إلى إعفاء نزلائها من أداء رسوم خدمة شبكة “الواي فاي” وإتاحتها في جميع غُرفها الفخمة. كانت خطوة الإعفاء في البدء مقتصرةً على النُزلاء الأوفياء لفندق ما دون غيره أو الذين يترددون أكثر من مرة على نفس الفندق أو الفروع التابعة لسلسلتها العالمية مكافأةً لهم على ولائهم، وذلك ضمن برامج اصطلحت عليها “برامج ولاء”. فمنذ شهر سبتمبر الماضي، أطلقت سلسلة فنادق هيلتون العالمية برنامج “إتش أونورز” أعفت أعضاءه من الفئة الذهبية والفئة الماسية من دفع رسوم الإنترنت اللاسلكي. وبدءاً من مارس من العام الماضي، بدأت مجموعة فنادق ومنتجعات “ستاروود” بعرض خدمة الإنترنت اللاسلكي المجاني لأعضاء “برنامج الضيف المفضل” من الفئة البلاتينية. برنامج المكافآت وعندما أطلقت فنادق ماريوت الدولية برنامج مكافآتها الجديدة في سبتمبر الماضي، أضافت إليها خدمة “الواي فاي” المجانية لأعضاء البرنامج من الفئة الذهبية والبلاتينية. وحالياً، أتاحــت فنادق ماريوت هذه الخدمة حتى للمسافرين الذين يسجلون أسماءهم في برنامج “ماريوت للمكافآت”. وفي يوم الأحد الماضي، حولت فنادق ماريوت خدمة “الواي فاي” المدفوعة سابقاً إلى خدمة مجـانية لجميع أعضـاء برامج المكافآت بكافة فروعها في آسيا. أصبح الإنترنت عالي السرعة والدقة من الخدمات الأساسية البدهية في الوقت الراهن. ولا يمكن لأحد أن يتخيل خلو أي فندق من الفنادق المنتشرة حول العالم من هذه الخدمة، فهي أصبحت كالماء والهواء الذي يتنفسه الناس أينما حلوا وارتحلوا، كما يقول جوش فييس، نائب رئيس العلامات التجارية وتكنولوجيا النزلاء في مجموعة فنادق هيلتون العالمية. «الواي فاي» ويُضيف “لقد تحولت خدمة الإنترنت اللاسلكي عالي السرعة خلال سنوات قليلة من خدمة جديدة تُصنف ضمن الكماليات التي لا يطلبها إلا ثلة قليلة من الناس إلى خدمة يحتاجها الجميع ويعتبرونها من ضرورات وأساسيات نزولهم في أي فندق”. ويحصل حاملو بطاقات “أميركان إكسبرس بلاتينيوم” و”سنتيريون” على هذه الخدمة مجاناً. ويقول مسؤولو شركات الفنادق السياحية إنهم أصبحوا يتجهون إلى عرض خدمة “الواي فاي” مجاناً حتى في الفنادق منخفضة التصنيف لأن بنياتها التحيتية تسمح بإقحام شبكة “الواي فاي” بسهولة. كما أن احتواء هذه الفنادق المتواضعة على غرف أقل يجعل خدمة البث اللاسلكي ذات طابع عملي وواقعي أكثر ومقتصد. ومن جهتها، تعرض فنادق حياة العالمية خدمة “الواي فاي” مجاناً في الأجنحة الفندقية التابعة لها والتي يبلغ قيمة الاشتراك اليومي في خدمة “الواي فاي” بها 96 دولاراً. وتُسعر مجموعة فنادق حياة خدمة “الواي فاي” بقيمة تتراوح بين 9,95 دولار و14,95 دولار لزوارها من غير النزلاء في فروعها الفخمة بحياة ريجنسي وجراند حياة وفنادق بارك حياة. ويقول مسؤولو مجموعة فنادق حياة إنها كانت أول شركة فندقية تعرض خدمة “الواي فاي” مجاناً، وكان ذلك في البدء جزءاً من برنامج الولاء الذي يستفيد منه الأعضاء فقط، وكان ذلك في شهر أبريل من سنة 2009. وفي الوقت الحالي، يستفيد أعضاء الفئة البلاتينية والماسية من برنامج “الجواز الذهبي” الذي يتيح لهم استخدام “الواي فاي” في أي غرفة أو جناح يختارونه في الفندق. دفاع عن عدم المجانية في الجانب الآخر، يقول مسؤولو فنادق أخرى وشركات سياحية إن خدمة “الواي فاي” من الخدمات التي ينبغي أن تكون مدفوعةً وليست مجانيةً باعتبار نفقات التشغيل التي تتحملها الشركة أو الفندق من أجل توفيرها. فمجموعة فنادق “ماندرين أورينتال” على سبيل المثال تقول إن المعيار الأدنى الذي تتخذه لاستخدام النزلاء يقوم على توفير خدمة “واي فاي” غير مجانية، لكنها تتميز بالمقابل بسرعتها الشديدة التي تفوق سرعات خدمات “الواي فاي” في الفنادق التي توفرها مجاناً، وأنها توفر مساعدةً ودعماً فنياً فورياً وفي عين المكان لجميع المستفيدين منها. وتقول مونيكا نورجر، نائبة رئيس مجموعة فنادق ماندارين أورينتال للتكنولوجيا في الأميركيتين “نحن نُقدم خدمة “الواي فاي” مدفوعة الرسوم لكن بخدمة الدعم الشخصي المجاني والمساعدة الفنية على مدار 24 ساعة. ولا نقبض مقابل ذلك أكثر من 15 دولاراً في اليوم بسرعة جد عالية”. أجهزة ذكية وتشير فنادق أخرى إلى أن المزيد من النُزلاء يفدون إليها وهم محملون بالأجهزة الذكية متعددة الوسائط وبهواتف هي الأحدث من نوعها تشمل “آي باد” و”آي فون” وحواسيب لوحية ودفترية، وهو ما يجعلها تُسخر طواقم فنية خاصة لتقديم أي مساعدة أو دعم فني لمستخدمي هذه الأجهزة وإصلاح أي عطل أو مشكلة قد تُواجههم في الفندق. من جهة أخرى، يقول السيد فييس من مجموعة فنادق هيلتون أصبح من المألوف والعادي بالنسبة لنزيل الفندق الحالي أن يستهلك عرض نطاق حاسوبي يفوق ما كان يستهلكه الفندق بمختلف مرافقه قبل ثلاث سنوات”. عن “وول ستريت جورنال” ترجمة: هشام أحناش
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©