الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

نهيان يدشن دراسة علمية حول البناء فوق الرمال المتحركة

نهيان يدشن دراسة علمية حول البناء فوق الرمال المتحركة
22 أكتوبر 2008 02:16
أنجز الدكتور رونالد هوكر الأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم بجامعة زايد بمشاركة '' طالبات من جامعة زايد دراسة علمية مرجعية ترصد الأنماط المعمارية التي كانت سائدة في الدولة ومنطقة الخليج العربي خلال القرون الماضية، ودشن معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس جامعة زايد أمس، النسخة الأولى من المرجع العلمي الذي ألفه الدكتور رونالد هوكر الأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم بجامعة زايد بعنوان ''الأنماط المعمارية التقليدية في دول الخليج العربية - البناء فوق الرمال المتحركة''· حضر التدشين في حرم الجامعة في أبوظبي الدكتور سليمان الجاسم مـــديـــر جامعـــة زايد وعـــدد مــن السفراء والأكاديميين وشخصيات مجتمعية· وأشاد معاليه بهذه الدراسة التي تجسد حرص جامعة زايد على تأصيل الهوية الوطنية التي رسخها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من خلال الاهتمام بالماضي والتراث الوطني وحفظ عناصره وتوثيق مظاهره المختلفة سواء في العمارة أو الفنون أو غيرها· وأكد معاليه أن هذه الدراسة تفتح الباب أمام كثير من الباحثين للتعرف إلى سمات العمارة المحلية، والتي تتشابه مع العمارة الخليجية بصورة عامة من حيث البناء ومزاياها، وثمن معاليه مشاركة طالبات جامعة زايد في إنجاز هذه الدراسة· ويمثل هذا المرجع العلمي خلاصة أبحاث ودراسات علمية أجراها الباحث منذ سنوات توثق الأنماط المختلفة للعمارة بمنطقة الخليج العربية وارتباط هذه الأنماط بحياة السكان، وصور العمارة التقليدية كأحد العناصر المعززة للهوية الوطنية، بحسب الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد· وأوضح الدكتور رونالد هوكر أن الكتاب يتضمن الأنماط المعمارية في دولة الإمارات والكويت والبحرين وقطر وعمان خلال القرن الـ،19 بالإضافة إلى دراسة الأنماط المعمارية التقليدية في العراق ومناطق في جنوب غرب وجنوب شرق إيران، والسعودية· إلى ذلك، بحث معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس مع معالي فليب يو مستشار رئيس الوزراء السنغافوري والوفد المرافق له أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات · وركز اللقاء بصفة خاصة على المجالات التعليمية، والاستفادة من الخبرات السنغافورية في هذا المجال
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©