• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

لأول مرة.. لقاح مضاد للإيدز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 25 يوليو 2017

باريس (أ ف ب)

كشفت دراسة ما زالت أولية أن لقاحاً مضادا للإيدز أعطى نتائج «مشجّعة»، علماً أن العلم لم يتمكن حتى الآن من التوصل إلى لقاح تامّ الفاعلية يقي من هذا المرض القاتل.

وجُرّب هذا اللقاح على 393 متطوّعاً في خمسة بلدان هي الولايات المتحدة ورواندا وأوغندا وجنوب إفريقيا وتايلاند، وأنتج لدى كلّ المتطوّعين استجابة مناعية، بحسب الدراسة المنشورة الاثنين بالتزامن مع انعقاد المؤتمر الدولي للأبحاث حول الايدز في باريس.

وقال دان باروش العضو في فريق البحث في مؤتمر صحافي «هذه النتائج المبشّرة، معطوفة على نتائج دراسات أخرى في هذا المجال، تفتح باب الأمل في إمكانية التوصل إلى لقاح ضد المرض».

وبحسب الخبراء، فإن اللقاح أفضل طريقة للقضاء على المرض الذي أصاب حتى الآن 76 مليون شخص وقضى على 35 مليونا منذ ظهوره في مطلع الثمانينيات.

ورغم كل الجهود المبذولة في التوعية، أصيب بالمرض مليون و800 ألف شخص في العام 2016، وفقا لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية الايدز.

وقال دان باروش «حتى اليوم، وصلت أربعة مشاريع لقاحات إلى مرحلة اختبار فاعليتها السريرية»، أما المشاريع الباقية فقد سقطت في المراحل الأولى لثبوت عدم جدواها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا