الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بالصور.. جريان الأودية في رأس الخيمة والحرارة أقل من 10

3 يناير 2016 20:12

شهدت إمارة رأس الخيمة، أمس، هطول أمطار غزيرة أدت لجريان الشعاب والأودية الجبلية في معظم مناطق الإمارة، فيما أغلقت الشرطة طريق وادي جيس بعد قطع عدد من الأودية للطريق المؤدي للجبل.

في موازاة ذلك، أنقذت الشرطة عدداً من الأهالي علقت سياراتهم في الأودية الجبلية، بينما سجل المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل انخفاض درجات الحرارة على جبل جيس، لتصل إلى 9.8 درجات.

وحذرت شرطة رأس الخيمة جميع أفراد المجتمع من نزول البحر، وطالبتهم بالابتعاد عن المناطق الجبلية نظراً لنشاط حركة الرياح وتأثيراتها.

إلى ذلك، بدأت دائرة الأشغال سحب كميات المياه المتجمعة بالشوارع الرئيسية، ودفعت بعدد كبير من آليات شفط المياه للشوارع، وساهمت المضخات التي جرى تركيبها خلال الفترة الماضية ببعض الشوارع في سرعة ضخ المياه وعدم تراكم المياه بها.

وتسببت الأمطار في بطء حركة سير المركبات وتعطل عدد من منها، حيث تم سحب ست سيارات توقف بعضها في الأودية الجبلية، كما شهدت الإمارة وقوع 7 حوادث مرورية في مختلف المناطق معظمها حوادث انزلاق.

وقال العميد غانم أحمد غانم مدير عام العمليات المركزية بشرطة رأس الخيمة: إن مختلف الإدارات والأقسام الشرطية الخاصة في التعامل مع البلاغات وتنفيذ المهمات الخاصة بموسم سقوط الأمطار نفذت عملها بالشكل المطلوب، ومنها تقديم المساعدة للجمهور وضمان انسيابية الحركة المرورية بجر وسحب المركبات المتعطلة أو العائمة في مياه الأمطار والوديان، كما تم تكثيف الجهود للتعامل مع كافة البلاغات والحوادث التي تتلقاها غرفة العمليات المركزية للسيطرة على الحوادث المرورية والحالات الطارئة.

وأشار إلى أن شرطة رأس الخيمة بالتعاون مع دائرة الأشغال والخدمات العامة برأس الخيمة، أغلقت جزئي للطريق المؤدي إلى جبل «جيس» أعلى قمم إمارة رأس الخيمة، حفاظاً على سلامة الأرواح وتعزيز الأمن والأمان انطلاقاً من استراتيجية وزارة الداخلية الرامية إلى ضبط أمن الطرق.

وناشد السائقين بالتقيد والالتزام بالتعليمات والتوجيهات الخاصة بالقيادة أثناء هطول الأمطار، وتجنب مناطق جريان الأودية، مع الالتزام بخفض السرعات وترك مسافة أمان كافية بين المركبات وعدم استخدام الإنارة المرتفعة في المركبة أو إشارات التنبيه إلا في حالات الضرورة فقط، فضلاً عن غيرها من التعليمات التي تجنّب الوقوع في الحوادث وتحافظ على حياة كافة مستخدمي الطريق.

وانخفضت درجات الحرارة بشكل كبير على جبل جيس أمس حيث سجلت المحطة الخاصة بالمركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل 9.8 درجات مئوية في ثاني انخفاض كبير لدرجات الحرارة على الجبل خلال الشهر الجاري.

 

وخرج الأهالي والمقيمون لمشاهدة الأمطار خاصة بالقرب من الأودية الجبلية، حيث زاد الإقبال على وادي البيح الذي جرى في فترة مبكرة من اليوم قبل أن يتسبب الجزء العلوي من الوادي في قطع الطريق وتدخل شرطة رأس الخيمة في إغلاق الطريق وإنقاذ المركبات التي تعطلت أثناء عبورها أجزاء من الوادي، كما شهدت منطقة جبل جيس جريان وادي شحة وعدد كبير من الشعاب الجبلية المغذية لتلك الأودية.

وشهدت المناطق الجنوبية من الإمارة أمطارًا متوسطة مصحوبة بانخفاض شديد في درجات الحرارة، بحسب خميس القايدي أحد أبناء منطقة شوكة، الذي أكد أن الأمطار استمرت على مدار اليوم أمس.

وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي المدير العام لدائرة الأشغال بالإمارة أن الدائرة دفعت بسيارات سحب المياه للشوارع الرئيسية لمنع تجمع المياه بها، حيث ساهم سرعة التدخل في انسيابية الحركة المرورية في بعض الشوارع المنخفضة، لافتاً إلى أن تشغيل المضخات ببعض الشوارع ساهم أيضاً في تلافي تجمع المياه بها، خاصة في منطقة الظيت وكورنيش القواسم والنخيل وغيرها.

 

وتوقفت حركة الصيد أمس في موانئ الإمارة بسبب الرياح الشديدة التي شهدتها الإمارة بحسب خليفة المهيري رئيس جمعية الصيادين الذي أكد أن الجهات المسؤولة أوقفت الصيد بسبب الرياح الشديدة، لافتاً إلى أن وفرة الصيد خلال الأيام الماضية ساهم في بقاء الأسعار عند مستوياتها السابقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©