الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تراخيص طرق دبي» توقف تصاريح 8 فاحصين تجريبيين

25 يوليو 2017 15:46
أوقفت إدارة تدريب وتأهيل السائقين بهيئة الطرق والمواصلات في دبي تصاريح 8 فاحصين تجريبيين من مجموع 130 فاحصاً منذ مطلع العام الحالي نظراً لتدني مستوى أدائهم بما يقل عن 20%، وفق عارف المالك مدير إدارة تدريب وتأهيل السائقين بالهيئة. وأكد المالك لـ«الاتحاد» أن ذلك يأتي عقب البدء بتطبيق نظام تقييم الأداء والذي يقاس بحصر عدد الطلبة الناجحين من خلال كل فاحص، مشيراً إلى تفاوت مدة إيقاف تصاريح الفاحصين التجريبيين بحسب النسبة التي يحققونها، ولا يتم تفعيل تصاريحهم بعدها إلا بعد إعادة تقييمهم وتأهيلهم للتحقق من مستوى أدائهم. وقدر عدد المدربين والمدربات في معاهد تعليم قيادة المركبات لمختلف الفئات بـ2070 في معاهد تعليم قيادة المركبات على مستوى إمارة دبي. فيما يبلغ عدد منشآت تعليم قيادة المركبات سبع منشآت وتشمل معهد الإمارات للسياقة ومعهد مواصلات الإمارات مركز «كلداري» لتعليم قيادة السيارات ومركز دبي وبالحصا للسياقة والأهلي ودبي الدولي للسياقة (درايف دبي). وأشار إلى أنه لضمان استمرار التزام جميع المعنيين بالتدريب والتأهيل من مدربين وفاحصين تجريبيين بمتطلبات التدريب والفحص لتأهيل سائقين ذوي كفاءة تم اعتماد حزمة إجراءات في مقدمتها التقييم المستمر لأداء المدربين بحيث تم إنشاء نظام تقييمي لمراقبة أداء مختلف المعاهد وتقييم أداء ومراقبة نتائج نسبة نجاح المدربين وربطها بالبند الثالث لمنهج التدريب العملي (بند تقييم مهارات المتدرب في القيادة على الطرق العامة ذات الكثافة المرورية من المتوسطة إلى الكثيفة) باعتبارها المرحلة التي يحدد فيها المدرب جاهزية المتدرب لفحص الطريق التجريبي. كما يجب عند التجديد السنوي لتصاريح المدربين والمحاضرين إلزامهم بالنجاح في الاختبار النظري وسيتم تطبيق هذه المبادرة على المدربين في الربع الأخير من العام الجاري 2017. وقال إنه يتم تقييم مراكز التدريب من خلال برنامج إدارة العلاقة مع الشركاء كمعاهد تعليم قيادة المركبات (كمزودي خدمة) ويهدف هذا البرنامج إلى دعم وتنظيم وإدارة العلاقة بين مزودي الخدمة لدى مؤسسة الترخيص وهيئة الطرق والمواصلات لتحقيق الإدراك المتكامل لقيمة الإمكانيات ولتحقيق أهداف وغايات هيئة الطرق والمواصلات- حكومة دبي وضمن إطار التميز (7 نجوم). وأشار إلى أن برنامج إدارة العلاقة مع الشركاء يغطي ثلاثة محاور رئيسة تتصدرها إدارة وتقييم الأداء؛ بقصد تقييم أداء الشريك وتحفيزه في تطوير عمله وخدمته (تدريب السائقين) وبذلك الإسهام في إسعاد المتعاملين كما يتم تقييم الأداء عن طريق تطبيق 32 مؤشر أداء يتم متابعة كل منها من قبل الإدارة ويتم تطبيق محفزات وعقوبات على أساس نتائج المؤشرات. ومحور إدارة المخاطر الذي يهدف إلى قياس وتقييم المخاطر الرئيسة التي تتعلق بالمنشأة ونشاط تدريب السياقة من نواحي الجودة والصحة والسلامة والبيئة حيث يتطلب من المعهد تقييم المخاطر ومن ثم إيجاد وتطوير خطط بديلة (طارئة) لتقليل آثار المخاطر السلبية. والمحور الأخير إدارة العلاقة مع الشركاء حيث يحدد هذا المحور كيفية إدارة العلاقة والتواصل مع الشريك وذلك لتطوير العلاقة والعمل بكل أنواعها (اجتماعات وزيارات دورية وإعداد تقارير ومحاضر اجتماعات) وبذلك يتم الاستفادة من هذه العلاقة عن طريق الاستماع للشركاء والتواصل بانفتاح معهم لتلبية احتياجاتهم وتطوير خدمة التدريب وتجربة العميل.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©