الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فريق أبوظبي في الصين لتحسين الصورة

فريق أبوظبي في الصين لتحسين الصورة
24 أكتوبر 2008 00:29
وصلت بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 إلى محطتها السادسة لهذا الموسم، والتي تستضيفها مدينة شينزن للمرة الثانية في تاريخها، وسط مشاركة عالمية لأبرز النجوم من خلال هذه الرياضة والتي يتقدمها نجوم فريق أبوظبي أحمد الهاملي وثاني القمزي· وقد وصلت يوم أمس بعثة الفريق إلى المدينة برئاسة سالم الرميثي ليباشر الفريق استعداده لخوض هذه الجولة، مركزاً جهوده من أجل تحقيق نتائج تعود به مجدداً إلى دائرة المرشحين للمراكز الثلاثة الأولى لهذا الموسم إن لم يكن المنافسة على المركز الأول، والتي تبدو ضئيلة في ظل ابتعاد جي برايس ممثل الفريق القطري بصدارة البطولة عن بقية الفرق وبفارق كبير· وبالرغم من أن الإيطالي جيدو كابليني قد أطاح بحظوظنا للمنافسة على اللقب في الجولة الماضية عندما اعترض زوارق الفريق وأخرجها من السباق، إلا أن الهاملي والقمزي مصممان على أن يسجلا في هذه الجولة، وفي الجولات المقبلة، أعلى عناوين التحدي من أجل إثبات نجومية الفريق، والحفاظ على المستوى العالي له وترتيبه في سجلات هذه البطولة· بالإضافة إلى أن الهاملي سيحاول تعزيز موقفه في الترتيب العام حيث يحتل حالياً المركز الخامس برصيد 28 نقطة، ولا يفصله عن أصحاب المراكز الرابع والثالث والثاني سوى فارق ضئيل جداً من النقاط· بالرغم من أن جميع أعضاء الفريق قد غادروا في الجولة الماضية عائدين إلى البلاد، إلا أن سكوت جيلمان المدير الفني فضّل عدم الرحيل وبقي مع الطاقم الفني للفريق من أجل إعداد الزوارق لهذه الجولة، وقد تواجد سكوت في مدينة شينزن قبل وصول الزوارق التي تم شحنها من مدينة ليوزهو التي استضافت الجولة الماضية· تواجد سكوت كان ضرورياً من أجل الإشراف على زورق الهاملي الذي تعرض إلى كسر في الجانب الأيمن جراء الاصطدام بزورق كابليني في الجولة المنصرمة، وجاءت الصدمة عندما تأكد عدم إمكانية إصلاح وتعديل الزورق في خيمة الفريق حيث يتطلب الأمر شحنه إلى إيطاليا وتعديله في المصنع الرئيسي بسبب الاحتكاك العنيف لزورق كابليني بالزورق، وهو ما يعني أن استراتيجية المشاركة ستتغير كثيراً، وقد يقوم الهاملي بقيادة زورق القمزي القديم لعدم وجود أية خيارات أخرى أمامه، وهو ما يعني أن تأثير الحادث قد استمر حتى هذه الجولة، ويعني أن فرصة المنافسة على اللقب تتضاءل أكثر وأكثر بحكم أن الهاملي لن تتاح له الفرصة للقيام بأي تجارب على هذا الزورق حيث سيخوض السباق مباشرة غداً وبعد غد من خلاله· أما القمزي فقد قرر أن يشترك في هذه الجولة وفي الجولات المقبلة بزورقه الجديد، والذي بقي في حاويات الفريق في الجولة الماضية، حيث تم تجهيز هذا الزورق وبمواصفات عالية في إيطاليا في مصنع داك، وهي نفس ماركة الزورق القديم، والذي حقق من خلاله القمزي المركز الثالث في الترتيب العام لسنتين متتاليتين موسمي 2006 و،2007 ويبقى الزورق القديم كزورق احتياطي للقمزي في حال تعطل أو حدوث خلل -لا سمح الله- في الزورق الجديد· المرحلة الأولى تدخل زوارق الفريق اليوم مرحلة الفحص الفني لجسم ومحركات الزوارق، وهي المرحلة الأولى في الجولة، والتي تبدأ صباحاً من أجل إتاحة المجال أمام جميع الزوارق للإعداد والتجهيز· الجدير بالذكر أن هناك لجنة مشتركة بين المشرفين الدوليين على الفورمولا-1 ولجنة الفحص الفني في الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وذلك من أجل تقييم حالة الزورق الفنية قبل مشاركته· وستتخلل مرحلة الفحص الفني أيضاً مرحلة أخرى مهمة هي التسجيل الرسمي في السباق وتقييد أسماء الراديو مان المشاركين في الحدث أيضاً وستكون مدة التسجيل ساعتين فقط· سالم الرميثي: اهتمام سلطان رفع الروح المعنوية أكد سالم الرميثي رئيس البعثة أن حرص واهتمام سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان راع الفريق قد أضاف الكثير لمعنويات المتسابقين، وقال: اتصال سموه الدائم بالفريق والاطلاع على جميع المستجدات، بالإضافة إلى تهنئته للأعضاء بالسلامة في السباق الماضي، جميعها عوامل ســاهمت في إشـــعال فتيل الرغبة الشديدة لدى المتسابقين من أجــل تقديـم وجه مغاير من خلال هذه الجولة· الاندفاع سر تفوق برايس تمكن ممثل الفريق القطري جي برايس من اقتناص صدارة الترتيب العام للموسم، بل والحفاظ عليه أربع جولات متتالية وبرصيد سبعين نقطة، مبتعداً عن أقرب منافسيه بثلاثين نقطة يحدث ذلك للمرة الأولى في تاريخ مشاركته في هذه البطولـــة· والجديد في فوز برايس بالمركز الأول مرتين والمركز الثاني مرتين أيضاً هو قدومه من الخلف دائماً وعدم إحرازه لمركز متقدم في سباق السرعة، وكان أفضل مركز أحرزه في السرعة هو المركز الخامس، وبالرغم من ذلك تفوق وتقدم إلى الأمام في جميع السباقات التي شارك من خلالها· والسبب هنا يكمن في تصريح برايـــس في بدايــــــة الموســــم بأنه ينوي اعتزال رياضة الفورمولا-1 وإعطاء المجال للمواهب القطرية القادمة والتي برزت بقوة مؤخراً ممثلة في يوسف الخليفي وأحمد الفياض، اعتزال برايس قد يكون أعطاه دفعة معنويـــة قويـة من أجل تقديــــم أفضـــل ما لديــــه وتســـجيل اســـــمه بحروف ذهبيــــة ليكون أفضل ختام له في تاريخ مشاركاته في هذه البطولة· سكوت: المطلوب التركيز يضم فريق أبوظبي للفورمولا-1 واحداً من أفضل المتسابقين في هذه البطولة، وهو سكوت جيلمان أسطورة فريق أبوظبي لسنوات طويلة، وبفضل سكوت وصل القمزي والهاملي في فترة وجيزة إلى مصاف أفضل المتسابقين من الناحيتين المهارية والفنية· وحول منافسة الفريق ووضعه حالياً في الترتيب العام للبطولة، أكد سكوت أن موقع المتسابقين من المنافسة لا ينقص بأي حال من مهارة وأفضلية الفريق قائلاً: سبق لي أن خضت نفس الظروف في أكثر من موسم عندما كان سوء الحظ وعدم التوفيق يخرجانني من المنافسة على اللقب بالرغم من التجهيز والإعداد المسبق، ولكن ذلك لم يؤثر على عزيمتي أن أكمل الموسم وأقدم الأفضل في جميع الجولات، لديّ في فريق أبوظبي اثنان من أفضل المتسابقين حالياً في هذه البطولة، ولديهما القدرة على تحقيق المراكز الأولى في أي جولة يشاركان من خلالها، وما حصل في الجولات الماضية هو مجرد سوء طالع لا أكثر· وأضاف: أطلب من القمزي والهاملي التركيز في حصد المراكز الأولى خلال هذه الجولة والجولات المقبلة بدون التفكير في الترتيب العام للبطولة وحسابات الفوز والخسارة وتأثيرها على المنافسة، وقد جلست مع المتسابقين وشرحت لهما أهمية عدم التفكير في ذلك حتى لا يتأثر أداء الفريق في السباق، وحتى لا يقلل شيء من عزيمة الفوز لديهما، وهو ما أنا على ثقة بأنه لن يحدث أبداً حيث إن أهم ما يميز الهاملي والقمزي هو الروح القتالية الكبيرة والرغبة الشديدة في الفوز في أي جولة يشاركان من خلالها والتعطش الشديد في إثبات نفسيهما في مواجهة بقية الفرق· وعن تغيير الهاملي لزورقه قال سكوت: لا حيلة لنا فيما حدث، وكنت آمل أن نتمكن من إصلاح زورق الهاملي في الوقت المناسب، ولكن الضرر الناتج عن الاصطدام كان عنيفاً للغاية، ويتطلب تبديل جسم الزورق على الجانب في المصنع الرئيسي· أزمة المحركات مستمرة ظاهرة غريبة لم تعهدها البطولة وعانت منها جميع الفرق للمرة الأولى خلال الجولات الماضية من هذا الموسم، وهي كثرة تبديل محرك الزورق خلال أغلب مراحل السباق، سواء عبر التجارب الحرة أو سباق السرعة أو السباق الرئيسي، حتى أن بعض الفرق اضطر إلى تبديل محرك نفس الزورق لأكثر من ثلاث مرات خلال جولة واحدة، وكانت أعطال المحركات هي العامل الأساسي وراء انسحاب أكثر الزوارق المشاركة في السباق الرئيسي للجولات الماضية· وخلال فحص شامل أجرته الأطقم الفنية للفرق تأكد، بما لا يدع مجالاً للشك، أن محركات الشركة الشهيرة والتي تستخدمها كافة الزوارق تعاني من خلل معين هذا الموسم أدى إلى حصول المشاكل السابقة، وهي المشكلة التي لم تحلها الشركة حتى ما قبل هذه الجولة· ويأمل الجميع أن تختفي المشكلة نهائياً ولا تعود إلى الظهور، خاصة أن الشركة قد افتتحت لها مركزاً متنقلاً مع الفرق يتواجد في كافة الجولات ويقدم خدمات متنوعة· الصحف الصينية تشيد بهدايا الفريق حرص فريق أبوظبي خلال الجولة الماضية على توزيع قمصان وقبعات على الجمهور الحاضر في السباق وجميعها تحمل شعار الفريق الذي يمثل الهوية الإعلامية لإمارة أبوظبي· وفي اليوم التالي، كان ذلك من أهم العناوين التي تتحدث عن البطولة، حيث أشادت الصحافة في مدينة ليوزهو بذلك وبتميز مشاركة فريق أبوظبي في الحدث·
المصدر: شينزن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©