الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

شكري المبخوت يفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربية

شكري المبخوت يفوز بجائزة "بوكر" للرواية العربية
6 مايو 2015 22:07

أعلن مساء اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي عن فوز الروائي التونسي شكري المبخوت بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) في دورتها الثامنة عن روايته "الطلياني"، التي ترشحت للجائزة ضمن القائمة القصيرة التي تضم ست روايات.

وقام بتسليم الجائزة للفائز الأول، وللمرشحين على القائمة القصيرة معالي الشيخ سلطان بن طحنون رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

واعتبر الشاعر والروائي الفلسطيني مريد البرغوثي، رئيس لجنة تحكيم الجائزة، أن اختيار اللجنة لهذه الروايات من ضمن 180عملا روائيا يمثل 15 بلدا عربيا، اعتمد بشكل أساسي على اللغة التي صيغت بها العمل الروائي، باعتباره فنا للكتابة، بصرف النظر عن القضايا والمشاغل التي ينهجس به.

وأكد البرغوثي أن جائزة البوكر ليست جائزة تشجيعية تهدف للكشف عن مواهب جديدة، لكنها اعتراف وتقدير للعمل الروائي، مشيرا إلى أن المواضيع التي تطرق لها الكُتاب العرب على اختلاف مشاربهم تكاد تتشابه، حيث تعالج أغلبها قضايا «بؤس المهمشين، والاستقلال السياسي الزائف، والديمقراطية وقمع الأنظمة الديكتاتورية».

وفازت رواية "الطلياني" باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر خلال الإثني عشر شهرا الماضية.

وفي كلمته الافتتاحية، قال البروفيسير ياسر سليمان أستاذ كرسي الدراسات العربية بجامعة كمبريدج، ورئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية: "لقد حققت الجائزة ما كان منتظرا منها بعد 8 دورات من الحضور الفاعل في المشهد الأدبي في الوطن العربي وخارجه. إنها مناسبة لدعم الرواية العربية سواء من خلال إشعاعها أو انتشارها أو ترجمتها، وكل ذلك بفضل الروائيين والقراء وأهل الإعلام تجمع بين أبناء العربية أينما حلوا، والروايات الست تتحدث باسم الرواية العربية في تميزها".

وعرض خلال الحفل لقاءات مصورة مع الروائيين الستة الذين وصلوا إلى القائمة القصيرة تحدثوا فيها عن كتاباتهم ومناخاتهم في الكتابة الروائية ورؤيتهم للعمل الذي وصل إلى هذ المستوى من السباق في جائزة العالمية للرواية العربية.

وأكد الروائي شكري المبخوت بعد فوزه، أنه يهدي هذه الجائزة إلى الشعب التونسي الذي عانى الكثير خلال السنوات الأخيرة وإلى نساء بلاده اللواتي قال عنهن الشاعر التونسي محمد الصغير أولاد أحمد أنهن "نساء ونصف".

وأضاف المبخوت في تصريح لـ"الاتحاد": "الفرسان الستة الذين وصلوا إلى هذه المرحلة من السباق فائزون جميعا، فجائزة البوكر العربية رسخت تقاليد جديدة. وشخصيا، أعتبر كل الأعمال فائزة، وهي تعرض لأهم القضايا والهموم التي تشغل بال المواطن العربي اليوم رغم التباين الجغرافي بين الأقطار، ورغم تنوع المناخات الروائية. فنحن إزاء أسئلة الحاضر وقضايا العالم العربي الذي يتفكك ويتشوق إلى الحرية ولكنه لا يعرف طريقه الواضح إليها".

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©