السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

فيتل «الثالث عشر» يعانق لقب جائزة تركيا لـ «الفورمولا-1»

فيتل «الثالث عشر» يعانق لقب جائزة تركيا لـ «الفورمولا-1»
8 مايو 2011 22:34
أكد فريق ريد بول -رينو مجدداً أنه لا يقهر هذا الموسم بعدما أحرز الثنائية في جائزة تركيا الكبرى، الجولة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا-1 بفوز بطل العالم الألماني سيباستيان فيتل أمام زميله الأسترالي مارك ويبر، وهي الثنائية الأولى لفريق ريد بول-رينو منذ جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة قبل الأخيرة من الموسم الماضي، معوضاً بالتالي الخيبة التي تعرض لها في تركيا العام الماضي عندما كان يتوجه للظفر بالثنائية أيضا قبل أن يشعل فيتل الحرب مع زميله ويهدي سائق ماكلارين - مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الفوز بعدما اصطدم بويبر في اللفة 41 عندما كان السائقان في الصدارة، فخرج من السباق، فيما اضطر زميله إلى دخول المرآب من أجل تغيير مقدمة السيارة فتراجع إلى المركز الثالث وفتح الباب أمام هاميلتون لتحقيق الفوز أمام زميله ومواطنه جنسون باتون. ولم يضطر فيتل الذي خسر المركز الأول في اللفات الأخيرة من الجولة الماضية في الصين لمصلحة هامليتون، لاختبار سيناريو مماثل على الإطلاق، إذ تسيّد السباق من البداية حتى خط النهاية دون أي منافسة، محققاً فوزه الثالث في 2011، بعد السباقين الافتتاحيين في أستراليا وماليزيا، والثالث عشر في مسيرته، ومعززاً صدارته في ترتيب بطولة السائقين برصيد 93 نقطة، مقابل 59 لهاميلتون الذي حل رابعاً أمس و55 لويبر. وعزز فريق ريد بول- رينو صدارته لترتيب الصانعين بـ148 نقطة، مقابل 105 لماكلارين مرسيدس و65 لفيراري الذي صعد للمرة الأولى هذا الموسم إلى منصة التتويج عبر الإسباني فرناندو الونسو الذي حل ثالثا بعدما خسر الوصافة في اللفات الأخيرة بسبب استراتيجية فريقه الذي أظهر رغم ذلك بوادر تطور رغم اكتفاء سائقه الثاني البرازيلي فيليبي ماسا بالمركز الحادي عشر بعد أن كان ينافس على المراكز الخمسة الأولى. وحافظ فيتل على مركزه الأول عند الانطلاق، فيما تراجع زميله ويبر من المركز الثاني إلى الثالث لمصلحة سائق مرسيدس جي بي الالماني نيكو روزبرج، كما تراجع هاميلتون من الرابع إلى السادس لمصلحة الونسو وباتون، ثم شهدت اللفة الثالثة اصطداما بين الروسي فيتالي بتروف (لوتوس رينو) والألماني مايكال شوماخر (مرسيدس جي بي) ما تسبب بدخول الأخير إلى مرآب فريقه لاستبدال الجانح الأمامي. ونجح ويبر في اللفة السادسة في استعادة مركزه الثاني من روزبرج الذي تخلى في اللفة الثامنة عن مركزه لمصلحة الونسو في وقت كان الصراع حامياً جداً بين باتون وزميله هاميلتون، ومن خلفه فيليبي ماسا الذي دخل في اللفة العاشرة لإجراء توقفه الأول كما حال هاميلتون أيضا وكان السائقان قريبين جداً من الاصطدام ببعضهما داخل خط الحظائر، لكن السائق البريطاني نجح في العودة مجددا أمام منافسه. وتصدر باتون السباق في اللفة 13 بعد دخول ويبر، ثم فيتل لإجراء التوقف الأول قبل أن يعود الترتيب الذي كان عليه بعدما أجرى جميع السائقين وقفة الصيانة الأولى. ولم يتغير الوضع بعد وقفة الصيانة الثانية حتى نجح الونسو في اللفة 31 في الاستفادة من الجانح المتحرك لكي ينقض على ويبر ويتجاوزه عند المنعطف الثاني عشر، متقدما إلى المركز الثاني بفارق حوالي 9 ثوان عن فيتل، فيما كان الصراع مشتعلا مجدداً بين ماسا وباتون على المركز السادس. وبدأت فرق الطليعة تدخل إلى حظائر فرقها لإجراء التوقف الثالث مع اللفة الخامسة والثلاثين وخسر هاميلتون الكثير من الوقت خلال توقفه بسبب مشكلة في الإطار الأيمن الأمامي، ثم أجبر على الانتظار قليلا لأن ماسا كان في طريقه للدخول الى مرآب فريقه الموجود أمام مرآب ماكلارين. وتراجع هاميلتون بسبب هذا الأمر إلى المركز السادس خلف زميله باتون والسويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو-فيراري) الذي أجرى توقفين فقط. وشهدت اللفة 52 مواجهة مميزة بين الونسو وويبر على المركز الثاني بعد ان اتبع الأول استراتيجية التوقف ثلاث مرات، ونجح الأسترالي في تجاوز منافسه الإسباني ثم حافظ على هذا المركز حتى النهاية، منهياً السباق الذي تألف من 58 لفة بفارق 807ر8 ثوان عن زميله فيتل. أما الونسو فتخلف بفارق 075ر10 ث عن الصدارة، وجاء هاميلتون رابعا بفارق 232ر40 ث وروزبرج خامسا بفارق 539ر47 ث، وباتون سادسا بفارق 431ر59. وأكمل هايدفيلد وبتروف وبويمي والياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر) مراكز النقاط من السابع إلى العاشر على التوالي. ترتيب السائقين في الجولة الرابعة 1- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو) 558ر17ر30ر1 ساعة 2- الأسترالي مارك ويبر (ريد بول) بفارق 807ر8 ث 3- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 075ر10 ث 4- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 232ر40 ث 5- الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس) بفارق 539ر47 ث 6- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 431ر59 ث 7- الألماني نيك هايدفيلد (لوتوس رينو) بفارق 857ر00ر1 د 8- الروسي فيتالي بتروف (لوتوس رينو) بفارق 168ر08ر1 د 9- السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو-فيراري) بفارق 394ر09ر1 د 10- الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر) بفارق 021ر18ر1 د الترتيب العام 1- فيتل 93 نقطة 2- هاميلتون 59 3- ويبر 55 4- باتون 46 5- الونسو 41 6- ماسا 24 7- بتروف 21 8- هايدفيلد 21 ترتيب الصانعين 1- ريد بول-رينو 148 نقاط 2- ماكلارين-مرسيدس 105 3- فيراري 65 4- لوتوس-رينو 42
المصدر: اسطنبول
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©