الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أفضل مفردات وجمل وأساليب «التغريد»

أفضل مفردات وجمل وأساليب «التغريد»
18 مايو 2014 20:52
استنادا لأرقام شركة تويتر، هناك 255 مليون مستخدم نشط على موقع التغريد العالمي، وهم ينتجون أكثر من 500 مليون تغريدة يوميا. ويحاول محللون توظيف هذه الأرقام وغيرها من نتائج الأبحاث الجارية عن عادات المستخدمين والمغردين على تويتر للتوصل إلى خلاصات تفيد الأنشطة والأعمال التجارية، مع أمل التوصل إلى دليل يساعد المشروعات الصغيرة والمتوسطة على معرفة أفضل الطرق الممكنة للاستفادة من حسابتها على تويتر. أرقام ودلالات يتتبع المستخدمون ما متوسطه ست علامات تجارية على تويتر، وهم يتطلعون إجمالاً إلى قراءة أشياء مهمة أو محتوى مسل (بنسبة 87% من المستخدمين)، والوصول إلى محتويات حصرية (79%)، وتحديثات ومبيعات قادمة (بنسبة 79%)، وخصومات وترويج (بنسبة 94%) وغيرها. وفي ضوء ذلك فهم مستعدون للنقر على بعض الروابط لأنهم يريدون أن يعرفوا عن الشركات وما لديها، أي أنهم يقومون بأفعال تعود بالفائدة على الأعمال التجارية؛ فكيف تستفيد المشروعات والأعمال التجارية من هذه المعطيات؟ تبيّن أبحاث توتير أيضاً أن 60% من المتجاوبين مع الاستطلاعات، قالوا إنهم ينفذون عملية شراء من المشروعات الصغيرة والمتوسطة بناء على ما شاهدوه على تويتر. وقال 86% إنهم يخططون للشراء في المستقبل، وصرح 43% أنهم يخططون للقيام بعمليات شراء متعددة من منتجات أو خدمات هذه المشروعات. في هذا الشأن، يؤكد كوترني سييتر، في تحليل إحصائي نشره على موقع «فاست كومباني»، وموقع «بوفر»، استنادا لمعطيات من جيمي هانج، المسؤول عن فرع تويتر الخاص بالمشاريع الصغيرة، أن نجاح محتوى حسابات هذه المشروعات على تويتر يتركز على ثلاثة محاور أساسية هي: كتابة تغريدات لافتة، ونشرها في التوقيت المناسب، ثم قياس ردود الفعل. وبشأن المحور الأول، يعتقد سييتر أن الأحاديث التي تجري بين أصحاب الأعمال والزبائن بشكل يومي بالطرق التقليدية، يمكن إجراؤها على تويتر أيضاً، كما أن أصحاب الأعمال يمكنهم مقاربة المحادثات على تويتر بالطريقة نفسها التي يتحدثون بها مع صديق جيد. ومن الخطوات التي ينصح بها موقع تويتر «معرفة الفرق بين الصوت والنبرة، حيث إن نبرة الأعمال يجب أن تكون مبنية على طبيعة الظرف أو الزبون. فإذا لم يكن للمتابع على تويتر تجربة إيجابية مع هذا المشروع أو ذاك عندها يتوجب أن تكون نبرة حساب العمل التجاري أكثر مودة وتفهماً، أي يجب التحدث مع الناس وليس مخاطبتهم. ولهذا يجب التجاوب مع التنبيهات، والتعامل مع الخطابات الإيجابية والسلبية، فتويتر هو شبكة تواصل في الوقت الحقيقي، ولا يجب جعل المتابعين ينتظرون طويلاً. ويجب الإبقاء على التغريدات بشكل محادثة، أي التواصل بشكل مهني إنما بعيداً عن الرسميات، وتجنب لغة رطانة الأعمال التجارية ما أمكن ذلك. ويجب تصور كيف سيتم تلقي المحتوى من قبل المتابعين. قوة استثنائية من المهم انتقاء الكلمات والجمل جيداً. ومن المؤكد أن المحتوى الخاص بالعلامة أو المشروع المتوسط والصغير هو الفكرة الأساسية للتركيز على النجاح في تويتر. ولكن تويتر يمتاز بقوة استثنائية لجهة تضخيم انتشار الرسائل من خلال إعادة تغريد رسائل العلامة التجارية. وبهذا الصدد تبيّن بعض الإحصاءات أن 78% من أشكال مشاركة وتفاعل المستخدمين مع تغريدة علامة تجارية تكون عبر إعادة تغريدها، وفقاً لبحث قامت به شركة «سيلز فورس» للتكنولوجيا. وبما يصبّ في هذه الغاية، جرت بعض الدراسات لمعرفة أفضل المفردات والجمل (باللغة الإنجليزية)، التي تساعد في نشر المحتوى على نطاق أوسع. فقد بحثت شركة «رايبين» لتكنولوجيا المحتوى، عن أفضل الكلمات والجمل في مواقع متخصصة بدراسة المحتوى الذي يثير تحولاً بالاهتمامات، بما فيها موقع «آب وورثي» وموقع «فيرال نوفا»، وخلصت إلى أن ذلك يتم عبر استخدام كلمات «فعل الأمر» التي تطلب القيام بشيء (مثل: انظر، اعمل، شاهد)، والكلمات البصرية (مثل فيديو والصور في المحتويات المتعددة الوسائط)، وكثير من كلمات التفضيل المقارن (مثل «أهم، أفضل، أكثر»)، والجمل التي تعود للمخاطب (مثل: «تجعلك، إن قمت، أنت تشاهد»). وبهذا الشأن تشير العديد من النتائج إلى أن التحدث إلى المخاطب يؤدي على الأرجح إلى شعوره بقوة بهذا المحتوى، وكذلك الجمل، التي تشرح كيفية تنفيذ عملية ما أو تعلّم مهارة ما. من جهته، حاول الخبير في الإعلام الاجتماعي، دان زاريللا من شركة «هوب بوست» لبرمجيات تسويق المحتوى على الإنترنت، العثور على الكلمات والجمل في التغريدات المعادة ساعياً إلى تحديد ما يؤدي منها إلى إعادة التغريد أكثر. وقد توصل إلى ما أسماه قائمة بأفضل عشرين كلمة وجملة (إنجليزية) تشجع على إعادة التغريد. ومن هذه الكلمات: أنت، تويتر، الرجاء، إعادة تغريد، وضع بوست، وضع مدونة، اجتماعي، حر، وسائل الإعلام، مساعدة، الرجاء إعادة التغريد، ممتاز، الإعلام الاجتماعي، 10 (الرقم عشرة)، تابع، كيف تعمل كذا، أفضل، بلوج بوست، راجع، بلوج بوست جديد. في السياق نفسه، وجد البحث، الذي أجرته «سالس فورس» أن التغريدات، التي تطلب من المتابعين إعادة التغريد، تتلقى تغريدات معادة بمعدل 12 ضعفا أكثر من التي لا تتضمن هذا الطلب. لكن دان زاريللا يقول إنه وجد أن هذا المعدل يتباين من حال كتابة طلب التغريد بكامل أحرفه (RETWEET) حيث يتلقى أعلى معدل، وبين حالة كتابته مختصرا بالإنجليزية (RT) حيث يتلقى معدل عشرة أضعاف فقط. ويؤكد زاريللا أيضاً أن التغريدات، التي تحتوي على ظرف أو حال، وأفعال تتلقى اهتماماً ومعدلاً من النقرات أعلى من التغريدات التي تحتوي على أسماء والصفات. (أبوظبي الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©