الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تطرح منهج «تقنية المعلومات» للتقييم الإلكتروني

9 مايو 2011 00:20
طرحت وزارة التربية والتعليم، استبياناً على موقعها على شبكة الإنترنت لتقييم منهج "تقنية المعلومات"، وطرق تدريسه عبر استقصاء آراء معلمي ومعلمات المادة في مختلف المناطق التعليمية، وفي جميع المراحل التعليمية. ويتضمن الاستبيان 24 سؤالاً موزعه على 4 محاور، بالإضافة إلى مساحات حرة، للإجابة عن 3 أسئلة تتعلق بأهم ما يميز المنهاج، ومعوقات تطبيقه، ومقترحات تطويره. ويدور المحور الأول حول مفاهيم المنهاج، والثاني التطبيق، والثالث التنمية المهنية، والرابع المجتمع، ويتضمن الأول ست أفكار عن وضوح الأهداف العامة والمعايير في المنهج، وانسجام مؤشرات الأداء للمنهاج مع المعايير، وقدرة مفردات المحتوى على مساعدة المعلم في تصميم الخطة الفصلية، وإمكانية استخدام مؤشرات الأداء في قياس مستوى أداء الطلبة، وإمكانية تأكد المعلم من تحقق المعيار، ومدى تغطية المنهج للجوانب المعرفية والمهارية والحركية. وتندرج تحت المحور الثاني 11 فكرة، عن الوقت الذي يتيحه المنهاج للمعلم في التحضير والإعداد، والحث على استخدام برامج حديثة ومتنوعة، وقدرة المنهاج على دفع المعلم للإبداع والابتكار في التدريس، ومراعاة المنهاج لإمكانات المدارس، ومراعاة مستويات الطلبة أثناء الإعداد والتخطيط بناء على مستويات الطلبة، ومراعاة أنماط تعلم الطلبة أثناء تصميم الأنشطة التعليمية، ومدى استمتاع الطلبة بمنهاج تقنية المعلومات، ومشاركتهم في الأنشطة التعليمية بفعالية، ومدى التحسّن في نواتج تعلم الطلبة، ومراعاة المنهاج لاحتياجات الطلبة وخلفياتهم التعليمية، وصعوبة التعامل مع المنهج الحالي. أما المحور الثالث فاقتصر على 3 أفكار عن تنمية المنهاج لمهارات المعلم العملية، ودفعه للبحث والتعلم باستمرار. وفي المحور الرابع، تطرقت الأسئلة إلى ارتباط المنهاج بالتطورات التكنولوجية من برامج وأجهزة في الدولة، واتاحته الفرصة لحل مشاكل تقنية لها علاقة بالمجتمع، وتقديمه فرص توظيف التكنولوجيا في المواد الدراسية الأخرى، وفي البيئة والحياة اليومية. من جهة ثانية، وقعت الوزارة اتفاقية تعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حول نشر ثقافة الأمن المعلوماتي في المجتمع المدرسي. وأوضح علي ميحد السويدي وكيل وزارة التربية والتعليم بالإنابة، أن الهدف من الاتفاقية نشر التوعية الأمنية لاستخدام التكنولوجيا بين جميع طلاب وطالبات المدارس من الصفوف الأولى وحتى الصف الثاني عشر، ليصبح استخدام الطلاب للتكنولوجيا استخداماً آمناً ومسؤولاً. وقالت الشيخة خلود القاسمي مدير إدارة المناهج، في الوزارة، إنه في ظل النمو السريع لشبكة المعلومات والاستخدام المتزايد لها، تظهر مجموعة من المخاطر والتهديدات الأمنية المعلوماتية التي ينبغي الانتباه لها من قبل الطلبة وإيجاد الوسائل والطرق الكفيلة بالتصدي لها والحيلولة دون وقوعها، وكذلك الحد من نطاق تأثيرها متى ما وقعت. وعن الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ماجد سلطان المسمار نائب مدير عام الهيئة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©