الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السعودية تقترح هدنة إنسانية في اليمن

السعودية تقترح هدنة إنسانية في اليمن
7 مايو 2015 21:50

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن بلاده اقترحت، اليوم الخميس، على الولايات المتحدة وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام في اليمن لأغراض إنسانية، إلا أنه ذكر أن ذلك يتوقف على موافقة الحوثيين وحلفائهم على إلقاء السلاح أيضا وألا يقوموا بأعمال عدوانية في اليمن.

وأضاف الجبير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأميركي جون كيري، أنه سيتم تحديد وقت الهدنة «قريبا».

ورحب كيري بالاقتراح في مؤتمر صحفي مشترك مع الجبير. وأضاف أنه لا السعودية ولا الولايات المتحدة تتحدثان عن إرسال قوات برية إلى اليمن.

كما دعا وزير الخارجية الأميركي جميع الأطراف في اليمن، خاصة المتمردين، إلى القبول بوقف إطلاق النار المؤقت والتعاون مع المبعوث الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن.

وقال كيري في المؤتمر الصحفي إننا «ندعو كل الأطراف إلى الموافقة على الاقتراح»، و«ندعو بقوة الحوثيين ومن يدعمونهم، لاستخدام كل نفوذهم لعدم تفويت هذه الفرصة لتوفير احتياجات الشعب اليمني وإيجاد حل سلمي للمضي قدما في اليمن».

وشدد كيري على أن وقف إطلاق النار «مشروط بالتزام الحوثيين» واعتبر أنه «من الحيوي جدا أن يوافق جميع الأطراف على وقف إطلاق النار قبل أن تزهق مزيد من الأرواح».

وحول الوضع الإقليمي، قال كيري في الرياض «لقد أوضحنا أننا ما زلنا قلقين إزاء أعمال إيران التي تقوض الاستقرار في المنطقة. وبسبب هذه المخاوف نحن نعتقد أنه من المهم ألا يسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي وسنستمر بالعمل مع أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة للتأكد من مضي العلاقة الأمنية بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي قدما».

وكانت مصادر أعلنت أمس الأربعاء أن مباحثات كيري في الرياض ستتناول أيضا بحث التحضيرات بشأن لقاء كامب ديفيد المرتقب بين الرئيس الأميركي باراك وأوباما ودول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر: اليمن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©