الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

معارك عنيفة بين قوات عراقية و"داعش" في مصفاة بيجي

معارك عنيفة بين قوات عراقية و"داعش" في مصفاة بيجي
7 مايو 2015 22:48

تدور معارك عنيفة، اليوم الخميس، في مصفاة بيجي بين قوات عراقية وتنظيم "داعش" الإرهابي الذي شن هجوما متجددا في المصفاة التي يسيطر على أجزاء منها فيما بدأت العملية العسكرية لتحرير محافظة نينوى من التنظيم الإرهابي.

وأفاد ضابط في الجيش العراقي برتبة لواء، لوكالة فرانس برس (أ ف ب) عن "اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية وعناصر داعش في مصفاة بيجي اليوم".

وأوضح أن الجهاديين "شنوا هجوما عنيفا فجر اليوم على القطعات العسكرية" المتواجدة في المصفاة، وهي كبرى مصافي النفط العراقية، والتي حاصرها التنظيم لأشهر منذ سيطرته على شمال العراق وغربه في يونيو الماضي.

وأضاف هذا الضابط أن معركة المصفاة "اختبار حقيقي للقوات العراقية، بل هي من أعقد المعارك".

ونجحت القوات العراقية في نوفمبر الماضي في فك الحصار عن المصفاة الواقعة على مسافة نحو 200 كلم شمال بغداد.

إلا أن التنظيم عاود هجماته في ابريل وسيطر على أجزاء من المصفاة، بحسب مصادر أمنية.

وتقع بيجي على الطريق بين بغداد والموصل، كبرى مدن محافظة نينوى بشمال البلاد وأولى المناطق التي سقطت في يد الإرهابيين في هجوم يونيو.

في الأثناء، أعلن قائد عمليات نينوي اللواء الركن عبد الله الجبوري عن بدء عملية تحرير محافظة نينوي جويا من تنظيم داعش مع تكثيف الغارات الجوية على مواقعه.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) عن الجبوري قوله إن "معركة تحرير نينوى عمليا قد بدأت. فالقوات الجوية مستمرة بتوجيه ضربات موجعة بغية إنهاك العدو. وهذه، بالمقاييس العسكرية، تمثل الصفحة الأولى من المعركة".

ودعا قائد عمليات نينوي، سكان المحافظة إلى "عدم الإنصات لأعوان داعش والذين يفتون بغير علم فمعلوماتنا الاستخبارية الدقيقة ورصدنا بواسطة طائرات الاستطلاع والأقمار الصناعية يؤكد إلحاق أضرار بليغة جداً بقدرات داعش سواء بأفراده أو معداته أو عتاده ونحن يوميا وعلى مدار الساعات الأربع والعشرين مستمرون بانتخاب واختيار الأهداف وسنزيد وتيرة الاستهداف".

وتابع الجبوري "إننا نعلم أن لدى داعش الآن نقصا في الاعتدة من نوعيات معينة وإن مقاتليهم بدأوا يفرون من ساحات القتال وإن قادتهم يجمعون الأموال بشتى الطرق للفرار. ونعلم الكثير عن مستوى معنوياتهم التي بدأت تتدنى بشكل ملحوظ. لكننا مع ذلك لا نستهين بهم. لذلك، سيرون منَّا حتى بدء المعركة البرية مزيدا من الملاحقة".

وبين أن "إشراك القوات البرية بالمعركة هو ليس قراري وحدي ويشاركني فيه القيادة العسكرية والسياسية في البلد وإن هناك ظروفا تفرض على تلك القيادة اتخاذ ذلك القرار في موعده المناسب".

المصدر: كركوك (العراق)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©