السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

خطة متكاملة لمراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية

27 أكتوبر 2008 01:16
بدأت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي تنفيذ خطة متكاملة لتطوير تعليم الكبار، في ضوء تركيزها على تطوير التعليم بقطاعاته التي تبدأ من فئة عمرية مبكرة وتستمر إلى ما بعد التخرج من مؤسسات التعليم العالي، وفقاً لفاطمة المري الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في دبي· وأوضحت المري أن مراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية تحتل مكانة خاصة ضمن الخطط المستقبلية للهيئة، استناداً إلى دراسات وزيارات ميدانية أجريت خلال الفترة الماضية للتعرف إلى الواقع عن قرب· وأشارت المري إلى أنه تم إجراء دراسة ميدانية حول أفضل الممارسات العربية والمحلية في مجال تعليم الكبار والدراسة المنزلية، كما زار المشرفون على خطة التطوير دول خليجية للوقوف على تجاربها في هذا الصدد، فضلاً عن تنفيذ زيارات ميدانية لمراكز تعليم الكبار تضمنت مقابلات فردية وجماعية للكادر الإداري والتعليمي في المراكز· ويوجد 13 مركزا في دبي لتعليم الكبار يدرس بها قرابة 3087 دارساً ودارسة، بينهم 1515 من الذكور و1572 من الإناث· وأكدت المري أن الخطة انطلقت من تحديد التحديات التي تواجه عناصر العملية التعليمية، وصولاً إلى حلول عملية لتطوير قطاع تعليم الكبار بما يواكب حركة التطوير التي يشهدها قطاع التنمية البشرية في دبي· وخلصت الزيارات الميدانية واستشارات الميدان التربوي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم إلى أن انتقال الطلبة من الدراسة الصباحية إلى الفترة المسائية مع تلقيهم المنهج الدراسي ذاته يبرز من بين التحديات التي أوجدت اختلاطا بين فئات عمرية محتلفة، إضافة إلى تحديات مالية وإدارية تنعكس على جودة التعليم في مراكز تعليم الكبار· وبحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة التعليم المدرسي في دبي فإن الخطة التي ما زالت في مراحلها الأولى تدرس إمكانية استفادة دارسي تعليم الكبار من برامج إثرائية تساهم في ربطهم بسوق العمل بدءا من مهارات اللغة الإنجليزية ونهاية بالحاسب الآلي· ولفتت إلى أن الهيئة حريصة على تعزيز منظومة القيم في نفوس طلبة مدارس التعليم العام ومراكز تعليم الكبار، مشيرة إلى أن دراسة فصل الفئات العمرية في مراكز تعليم الكبار، من خلال تقسيمهم إلى 3 فئات تشمل الأولى من هم أقل من 15 سنة ، وتتراوح أعمار الفئة الثانية بين 15- 35 سنة، فيما تشتمل الفئة الثالثة على الدارسين الذين تفوق أعمارهم 35 سنة· وأشارت إلى أن لكل فئة عمرية برامج محددة، حيث تدرس مؤسسة التعليم المدرسي خيارين، أولهما إمكانية إعادة الطلبة في فئة من هم أقل من 15 سنة إلى المدارس مع توفير برامج تعليمية متخصصة تلبي احتياجاتهم التعليمية، والثاني فصلهم في مراكز أخرى لتعليم الكبار منعاً للاختلاط بين الفئات العمرية الأكبر سناً· وحول الفئة الثانية التي تتراوح أعمارها بين 15 - 53 سنة ، ذكرت المري أن خطة الهيئة تبحث خيارين أيضاً؛ الأول ببقاء هؤلاء الدارسين في مراكز تعليم الكبار مع توفير برامج تربوية ترتقي بمهاراتهم وتربطهم بسوق العمل أو الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، لافتة إلى الفئة الثالثة والذين يزيد أعمار الدارسين فيها على 35 سنة سوف يخضعون لبرامج تعليمية تستهدف في المقام الأول محو أميتهم مع برامج أخرى لإكسابهم مهارات حياتية تركز على جوانب التطوير الشخصي، ومنها مهارات التواصل باللغتين العربية والإنجليزية ومهارات تقنية تسهم على مواكبة التطور الإجتماعي والثقافي في المجتمع· من جانبه، قال طه الحمري مدير وحدة الخدمات الإدارية التابعة لمؤسسة التعليم المدرسي في دبي إن خطة تطوير تعليم الكبار تتضمن الارتقاء بالنظام الإداري في المراكز بما يجعل المديرين قادرين على تلبية احتياجات المدارس ومواجهة التحديات المستقبلية·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©