• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

نفى استهداف أي منشأة لـ«أطباء بلا حدود»

التحالف يدين تهديد ميليشيات الحوثي لعمال الإغاثة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يونيو 2018

الرياض (وكالات)

دان المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد ركن طيار تركي المالكي، التهديدات الحوثية للمنظمات الإغاثية وشدد على حماية عمال الإغاثة.

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي بالرياض، أمس، إن التحالف أصدر مئات من قرارات عدم الاستهداف خلال العمليات حرصاً على سلامة العاملين في الإغاثة. وذكر أن قوات الشرعية في اليمن تستعد لقطع طريق إمداد الحوثيين نحو صعدة.

وعرض المتحدث مقاطع فيديو لتدمير قدرات الحوثيين في الداخل اليمني، منها استهداف وتدمير منصة إطلاق صواريخ في صعدة، وورشة لتصنيع الطائرات من دون طيار في محافظة حجة، وكذلك تجمعات معادية من عناصر الحوثيين في محور الجوف. وأشار إلى قيام عناصر من الأهالي بحملة لإزالة شعار ميليشيات الحوثي في الساحل الغربي. ولمح إلى أن ميناء الحديدة أصبح نقطة لتهريب أسلحة للميليشيات الحوثية. وتطرق إلى إطلاق 4 صواريخ حوثية باليستية ضد السعودية خلال الشهرين الأخيرين، مؤكدا أن أحد تلك الصواريخ سقط في اليمن.

وكشف المتحدث عن محاولة لتهريب أموال مزورة وجوازات سفر إلى الميليشيات الحوثية في صعدة، مشيرا إلى ضبط عملات يمنية مزورة تبلغ قيمتها الاسمية حوالي 22 مليون دولار أميركي، فضلا عن أكثر من 5 آلاف جواز سفر مزور، كانت في طريقها للقادة الحوثيين وأسرهم في صعدة لمساعدتهم على الخروج من البلاد. ونفى المالكي قيام التحالف، باستهداف أي منشأة طبية تابعة لمنظمة «أطباء بلا حدود» في اليمن. وشدد على أن التحالف يعمل مع المبعوث الأممي لليمن لإعطاء فرصة للحل السياسي.

من جانبه، اتهم رئيس اللجنة العليا للإغاثة وزير الإدارة المحلية في الحكومة اليمنية، عبد الرقيب فتح، أمس مسلحي جماعة الحوثي باستخدام المساعدات الإغاثية لدعم المجهود الحربي للجماعة.

وقال فتح في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تؤكد المنظمات الدولية أن 70 بالمئة من الإغاثة دخلت عبر ميناء الحديدة، وأكبر مخازن الغذاء العالمي في الحديدة، لكن مؤشرات المجاعة كانت في الحديدة وبالذات في مديرية التحيتا».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا