الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

محمد بن راشد: الإمارات السوق الأكثر تنافسية في الشرق الأوسط

محمد بن راشد: الإمارات السوق الأكثر تنافسية في الشرق الأوسط
7 مايو 2015 23:03

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في مقدمة التقرير السنوي لمجموعة الإمارات 2014/ 2015 أن دولة الإمارات العربية المتحدة السوق الأكثر تنافسية في الشرق الأوسط وضمن قائمة العشر الأوائل على مستوى العالم، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز لم يتحقق بمحض الصدفة.

وأضاف سموه "لقد رسم آباؤنا المؤسسون معتمدين في ذلك على تراثنا الثري معالم الطريق أمام التقدم الاقتصادي لبلادنا ورخائها منذ أكثر من 40 عاما وانتهجت دولة الإمارات العربية المتحدة دائما مبادئ المنافسة وحرية السوق منذ كانت محطة تجارية صغيرة وحتى يومنا هذا ..إذا أردنا استقطاب أفضل الكفاءات والمواهب وأفضل الشركات وتوفير أفضل الفرص لبلادنا فليس هناك مجال للحمائية. وينبغي أن يكون لدينا الخيال والابتكار".

وأوضح سموه "إذا كنا نريد صناعات ناجحة، ينبغي علينا أن نستثمر في البنية الأساسية المناسبة وأن نبني قراراتنا على متطلبات السوق والتمويل التجاري كما ينبغي قبل كل شيء أن لا ننام على أمجادنا ونكتفي بما حققناه".

وقال سموه "لقد قامت استراتيجية دبي للتنمية والتنويع الاقتصادي دائما على هذه الأسس. ففي قطاع الطيران المدني، جذبت سياسة الأجواء المفتوحة التي تنتهجها دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 140 شركة طيران تعمل اليوم عبر مطار دبي الدولي وتربط مدينتنا مع 260 مدينة عبر قارات العالم الست وقد تعين على ناقلتنا الوطنية طيران الإمارات أن تتنافس في سوق مفتوحة مع كل هذه الناقلات الجوية من دون حماية ومن دون أي دعم وان تقف على قدميها وتعمل بكد للبقاء في صدارة المنافسة".

وأوضح سموه "قدمت طيران الإمارات ودناتا لحكومة دبي أرباحا بلغ مجموعها حتى اليوم 14.6 مليار درهم وقد تم إعادة ضخ هذه التوزيعات في الاقتصاد ما ساعد على تمويل مشاريع البنية الأساسية بما في ذلك مختلف مراحل توسعات مطار دبي الدولي ودبي ورلد سنترال".

وأشار إلى أنه "في عام 2013، بلغت مساهمة صناعة الطيران المدني في الناتج المحلي الإجمالي لدبي 26.7 مليار دولار أميركي ووفرت فرص عمل لـ 416 ألفا و550 شخصا. وبحلول عام 2020، من المتوقع أن تدعم صناعة الطيران أكثر من 750 ألف فرصة عمل وأن تساهم بنحو 53.1 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي".

وقال صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "ولا عجب في ذلك. فعلى الرغم من وجود موانئ بحرية مزدهرة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، فإن النقل الجوي سيبقى وسيلة النقل الرئيسة لوصول المسافرين الدوليين ونقل الشحنات السريعة في المستقبل المنظور وهذا هو الدافع وراء استثمارنا في قطاع الطيران المدني واستراتيجيتنا ذات المدى البعيد وسعينا إلى جعل مختلف أوجه هذا القطاع على مستوى عالمي استنادا إلى أفضل الممارسات الدولية".

وأكد أن "النجاح الاقتصادي يمثل بالطبع مؤشرا واحدا فقط عندما ننظر إلى الصورة العامة تماما كما يمثل السجل المالي القوي لمجموعة الإمارات جانبا واحدا فقط من نجاحها".

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم أن "رفاه مواطني دولتنا والمقيمين على أرضها يأتي على رأس سلم أولوياتنا ..وأنا فخور جدا بتصنيف دولة الإمارات المتحدة ضمن أسعد 14 دولة في العالم والأولى على مستوى الدول العربية في التقرير العالمي السنوي الثاني للسعادة الذي أصدرته الأمم المتحدة ويغطي 156 دولة ..ويزداد شعوري بالفخر بأن شركاتنا التي تأسست ونمت في دولتنا مثل مجموعة الإمارات تمكنت من اجتذاب أفضل المواهب من جميع أنحاء العالم للعيش والعمل هنا في دولة الإمارات العربية المتحدة ما يجعل بلادنا واحدة من أكثر دول العالم تنوعا وديناميكية وقدرة على المنافسة ..إن لدينا بيئة مشجعة للشركات وسوف نواصل بناء دولة توفر للمواطنين والمقيمين سبل العيش الكريم بسلام وازدهار وتتيح للقطاعين العام والخاص العمل معا لتحقيق النتائج والإنجازات التي نصبو إليها لخدمة مجتمعنا".

المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©