الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

11 مليون قادم عبر مطار دبي خلال النصف الأول من 2010

11 مليون قادم عبر مطار دبي خلال النصف الأول من 2010
20 يوليو 2010 21:28
بلغ عدد المسافرين القادمين عبر مطار دبي الدولي خلال نهاية النصف الأول من العام الحالي 10.9 مليون مسافر، بزيادة 17% عن أعداد المسافرين خلال الفترة نفسها من العام الماضي. واستكملت “جمارك دبي” استعداداتها لاستقبال المسافرين من الزوار والمقيمين الذين يفدون إلى مطار دبي الدولي خلال موسم الصيف الحالي الذي يمتد حتى منتصف شهر سبتمبر المقبل، وحشدت ما يربو على 440 مفتشاً ومفتشة لخدمة المسافرين في مباني المطار الثلاثة، بحسب بيان صحفي أمس. واتخذت “جمارك دبي” جملة من الإجراءات لتسهيل عبور القادمين عبر مباني المطار الثلاث، وتذليل العقبات التي تواجههم، شملت التنسيق مع شركات الطيران العاملة لمجابهة أية زيادة محتملة في أعداد المسافرين، وجدولة الإجازات السنوية لموظفي الجمارك العاملين في المطار والحد منها حسب الأهمية، وتنفيذ ورش تدريبية للمفتشين تركز على حسن استقبال المسافرين، ورفع نسبة الرضا لديهم، واستخدام أجهزة حديثة في التفتيش. وأجرى أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مدير عام “جمارك دبي” مؤخراً زيارة تفقدية لمباني مطار دبي الدولي، للوقوف على الاستعدادات التي تم اتخاذها، حيث شدد على أهمية تقديم المساعدة والعون لمن يحتاجها من المسافرين، وتكثيف الجانب التدريبي للكوادر الجمركية العاملة في مباني المطارات من الجنسين، سواء المتعلقة بالمهارات الأمنية، أو الاجتماعية، أو اللغوية، من أجل رفع كفاءتهم وقدراتهم العملية. وشملت جولة المدير العام مناطق تفتيش الحقائب اليدوية، وتفتيش المسافرين، وأقسام المراقبة والسيطرة، والمكاتب الإدارية التابعة لـ”جمارك دبي” في المطار، حيث عبر عن اعتزازه، وفخره بالالتزام والدقة في العمل اللتين يبديهما مفتشو الجمارك في المطار. من جهته، أكد علي المقهوي مدير إدارة أول، إدارة عمليات المطار، أن استعدادات “جمارك دبي” خلال فترة الصيف تركز على تجنب هدر وقت المسافرين في إنجاز إجراءاتهم من خلال توفير أحدث الأجهزة اللازمة لتفتيش الأمتعة، والحقائب اليدوية، والتدريب على أفضل طرق التفتيش. وأشار المقهوي إلى أن “جمارك دبي” قامت بتوزيع آلاف الكتيبات الإرشادية على الزوار والقادمين إلى مطار دبي، تتضمن معلومات متكاملة حول الأمتعة والمواد المصرح بدخولها، والمواد التي يجب الإفصاح عنها للجمارك، والاشتراطات الخاصة بجلب الأدوية، أو استيراد الحيوانات الأليفة. في هذه الأثناء، أوضح خالد أحمد يوسف مدير أول مبنى المطار رقم (3)، أن إدارته شكلت فريق عمل متكاملاً لمتابعة استعدادات فترة الصيف، وقامت بجدولة الإجازات السنوية للموظفين. وأضاف يوسف، أن “جمارك دبي” اتفقت مع شركة طيران الإمارات، على التنسيق والإخطار المسبق في حالة وجود زيادة في عدد المسافرين، بحيث يكون التنسيق مباشر بين مناوب “طيران الإمارات”، ومناوب التفتيش في المبنى رقم (3). وقال إبراهيم علي الكمالي مدير إدارة مبنى المطار (1)، إن المبنى يستقبل ما بين 18 ألفاً إلى 20 ألف مسافر يومياً يفدون عبر مختلف شركات الطيران الدولية خلال الأيام الاعتيادية، إلا أن هذا العدد يرتفع خلال أيام الصيف بصورة ملحوظة. من جانبه، أكد حميد محمد الرشيد مدير أول مبنى المطار رقم (2)، أن إدارته وضعت خطة متكاملة شملت الاستعانة بالمفتشين العاملين في الميناء السياحي، ووضع جداول يومية لتلبية ضغط العمل المتوقع حسب مواعيد الرحلات، وأعداد القادمين، مبيناً أن المبنى (2) يستقبل خلال أيام الصيف أعداداً متزايدة من المسافرين تصل إلى 3500 مسافر، خاصة بعد أن قامت شركة “فلاي دبي” بفتح وجهات جديدة لها. وأوضح سعيد العماد مدير أول إدارة خدمات علاقات المسافرين في مطار دبي، أن دبي تستقبل أكثر من 230 جنسية مختلفة، لكل منها عاداتها وتقاليدها، وهو ما يوجب علينا التدرب على معرفة ثقافات الشعوب، وعاداتهم، من أجل التعامل معهم، وتلافي أي سوء فهم قد يحدث نتيجة استخدام إشارات غير مستحبة من بعض الجنسيات.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©