الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
تكنولوجيا

تحطم مركبة فضائية تحمل مؤنا لرواد الفضاء

تحطم مركبة فضائية تحمل مؤنا لرواد الفضاء
8 مايو 2015 19:31

تفتتت مركبة الشحن الروسية الفضائية غير المأهولة "بروغرس" في الغلاف الجوي للأرض فوق المحيط الهادئ، اليوم الجمعة، بعد أيام على فقدان السيطرة عليها إثر إطلاقها باتجاه محطة الفضاء الدولية.

وكان مقررا أن تلتحم المركبة مع محطة الفضاء الدولية في الثامن والعشرين من ابريل الماضي لتزويد الرواد المقيمين فيها بالمؤن والمعدات، لكن مركز التحكم الفضائي الروسي فقد السيطرة عليها بعد ساعات على إطلاقها بواسطة صاروخ "سويوز".

بعد ذلك، أصبحت المركبة تحت تأثير جاذبية الأرض فقط، وبدأت رحلة السقوط، ولم تعد الوكالة الروسية قادرة على تحديد مكان سقوطها وزمانه بدقة.

لكن ذلك لم يثر القلق في الاوساط العلمية، اذا ان معظم المركبات الفضائية من هذا النوع تحترق وتتفتت في الغلاف الجوي للأرض بسبب احتكاكها بالطبقات العليا من الجو أثناء سقوطها باتجاه الأرض بسرعة كبيرة بعد انتهاء مهماتها في المدار، ثم تنتهي قطعا متناثرة في المحيطات التي تغطي معظم مساحة الأرض.

أما المركبات المصممة للهبوط على الأرض مجددا، فتدخل الغلاف الجوي ببطء وبزاوية منحنية.

والجمعة، قالت الوكالة في بيان إن "المركبة بروغرس لم تعد موجودة عند الساعة 2,04 ت.غ. من الثامن من مايو 2015" إشارة إلى احتراقها وتفتتها في الغلاف الجوي.

وتتكفل روسيا بثلاث إلى أربع رحلات تموين سنوية للمحطة التي تسبح في مدار الأرض.

لكن فشل هذه المهمة لن يسبب أي مشكلة كبرى لدى الرواد إذ أن المؤن الموجودة بحوزتهم تكفي لأشهر عدة.

ومن المتوقع أن تلتحم مركبة تموينية من نوع "دراغون" تابعة لشركة "سبايس اكس" الأميركية بمحطة الفضاء الدولية في 19 يونيو على أقرب تقدير.

إلا أن خسارة هذه المركبة التي كلفت أكثر من نصف مليار دولار تشكل ضربة قاسية لقطاع الفضاء الروسي، الذي يسجل سلسلة انتكاسات في السنوات الماضية.

المصدر: موسكو
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©