الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

انتعاش المواقع الإلكترونية للوجبات السريعة في القارة الأوروبية

انتعاش المواقع الإلكترونية للوجبات السريعة في القارة الأوروبية
8 مايو 2015 21:50
ترجمة: حسونة الطيب تستعد سوق خدمات توصيل الوجبات الغذائية في أوروبا للانطلاق، في وقت تسعى فيه كل من جست إيت البريطانية وروكيت إنترنت الألمانية، لتوسيع دائرة خدماتهما. وتُعد مؤسسة جست إيت البريطانية، الموقع البريطاني الرائد لخدمة توصيل الوجبات الغذائية وأكثر أسواق أسهم الإنترنت التي تم إطلاقها نجاحاً في الآونة الأخيرة، مستفيدة من الانتشار الواسع للهواتف الذكية بين البريطانيين الذين يتقدمون بطلب وجباتهم على الإنترنت من خلال تطبيق الشركة. وتخطط المؤسسة الآن لطرق أبواب بعض البلدان مثل، إسبانيا وإيطاليا، أسواق طلبيات الوجبات الغذائية على الإنترنت التي لا تزال في مراحلها الأولية، لكنها تبشر بنمو ضخم في المستقبل. وفي غضون ذلك، تستثمر روكيت إنترنت، في إنشاء نماذج صغيرة منها، بدأت في تحقيق نجاحات كبيرة في أوروبا والأسواق الناشئة، خاصة في إسبانيا وإيطاليا بجانب دول أخرى. وفي فبراير الماضي، قامت المؤسسة بشراء حصة قدرها 30% في ديليفري هيرو القابضة في برلين، مقابل 496 مليون يورو (542 مليون دولار)، الحصة التي زادتها مؤخراً إلى 39%. وتعمل ديليفري هيرو، على تشغيل هنجري هاوس، المنافس الرئيسي لجست إيت في بريطانيا. ونظراً لعدم احتمال منافسة جست إيت لديليفري هيرو في السوق الألماني قريباً، فربما تكون المنافسة بين جست إيت والشركات التي تدعمها روكيت، في أسواق أخرى. وتتصارع الشركات المتطلعة للنمو، من أجل الحصول على حصة صغيرة في سوق خدمات توصيل الوجبات الغذائية على الإنترنت، التي تقدر عائداتها العالمية بنحو 95 مليار دولار. ويقدر حجم السيولة النقدية لدى جست إيت بنهاية العام الماضي، بنحو 164 مليون جنيه استرليني (244 مليون دولار). واستحوذت الشركة مؤخراً على شركات في كل من المكسيك وأيرلندا، ولا تزال شهيتها مفتوحة للاستحواذ على المزيد من الشركات، بينما تستمر روكيت إنترنت، في الاستحواذ على منافذ لتوصيل الوجبات الغذائية على الإنترنت في كل من إيطاليا وإسبانيا، البلدين اللذين تخطط جست إيت لتحقيق النمو فيهما. وتمددت شركات الإنترنت التي تدعمها جست إيت وروكيت، في بلدان شملت المكسيك والبرازيل وسويسرا والدنمارك. وتقل روكيت في خبرتها عن جست إيت، بيد أنها تملك قدراً كبيراً من السيولة النقدية، ما مكنها من توسيع رقعتها بنسبة كبيرة. ونجحت الشركة في جمع نحو 1,6 مليار يورو عند اطلاقها في بورصة فرانكفورت في السنة الماضية، حيث تقدر قيمتها السوقية في الوقت الراهن بنحو 7,8 مليار دولار. وفي المقابل، جمعت جست إيت التي تأسست في الدنمارك في العام 2001، نحو 360 مليون جنيه استرليني، عند تعويمها في بورصة لندن في السنة الماضية. وبعد إطلاقها في المملكة المتحدة في 2006 واتخاذها مقراً لها، بلغت قيمتها السوقية بما يزيد على 2,5 مليار جنيه استرليني. ومن المنتظر انتشار عمليات روكيت لتوصيل الوجبات الغذائية على الإنترنت، في 71 دولة حول العالم، بينما تعمل جست إيت في 31 دولة، مع التخطيط للتوسع في الاستثمارات في أسواقها القائمة بدلاً من إهدار طاقاتها في أسواق جديدة، لكن تخطط الشركة للتوسع من خلال الاستحواذ على مؤسسات منافسة في بلدان أخرى. ورغم التهديد الذي تشكله روكيت، إلا أن أكبر تحدٍ مباشر يواجه جست إيت في الخارج في دول مثل هولندا وبلجيكا ولوكسمبورج، تلك الأسواق التي لا تمثل فيها مؤسسات خدمات توصيل طلبات الوجبات الغذائية عبر الإنترنت المدعومة من روكيت، أي حضور يذكر. نقلاً عن: وول ستريت جورنال
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©