الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تقرير: 43 مليون عربي يستخدمون «فيسبوك»

7 مايو 2012
دبي (وام) - وصل عدد مستخدمي موقع فيسبوك في العالم العربي حتى أبريل 2012 إلى 43 مليون مستخدم مع نمو واضح في استخدام اللغة العربية ضمن وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك وفقاً لأحدث نتائج “تقرير الإعلام الاجتماعي العربي” في إصدار خاص أطلقه أمس برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية ضمن السلسلة التي يصدرها بشكل دوري. وبين التقرير أن الإمارات تستمر في صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمي “فيسبوك” من عدد السكان تليها الأردن ولبنان والكويت وتونس، بينما تستمر مصر في الصدارة من حيث عدد مستخدمي “فيسبوك” بربع العدد الإجمالي للمستخدمين في المنطقة العربية. وأوضح التقرير أن منصات الإعلام الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”تويتر” تواصل لعب دور هام في تعزيز إشراك الشباب في المجتمع في ظل التغييرات التي يمر بها العالم العربي اليوم. ارتفعت نسبة مستخدمي “فيسبوك” من سكان العالم العربي أجمع من 4% منذ عامين إلى حوالي 12% منهم 70% من شريحة الشباب الأمر الذي يشير إلى تبني قطاعات متنامية من المجتمع العربي لوسائل الإعلام الاجتماعي بهدف إحداث تغيير في مجتمعاتهم. ووفقا للتقرير يواصل الحراك الشعبي العربي تصدره للنقاشات على موقع “تويتر” في الدول العربية. وأشار التقرير إلى وجود أكثر من 1,3 مليون مستخدم نشط على موقع “تويتر” في العالم العربي أنتجوا حوالي 172 مليون تغريدة مع نهاية مارس هذا العام. ويكشف التقرير أيضاً عن استمرار صدارة دول الخليج من حيث نسبة المستخدمين من عدد السكان حيث تتصدر الكويت مستخدمي “تويتر” كنسبة من السكان تليها البحرين في حين تحتل قطر والإمارات والسعودية المراتب التالية. كما تتصدر السعودية القائمة من حيث عدد مستخدمي “تويتر” النشطين بحوالي 393 ألف مستخدم نشط. في حين صدرت حوالي 88% من التغريدات خلال مارس 2012 من الكويت والسعودية ومصر والإمارات والبحرين. من ناحية أخرى، يستمر التباين الواضح بين عدد مستخدمي الإعلام الاجتماعي العربي من النساء مع نسبتهن حول العالم اللواتي يشكلن ما يقرب من النصف فقد ازدادت نسبة المستخدمين من النساء العربيات بشكل طفيف من 32% مع نهاية 2010 إلى 34% فقط خلال الربع الأول من 2012. وقالت رشا مرتضى، الباحثة المشاركة في برنامج الحوكمة والابتكار في كلية دبي للإدارة الحكومية والمعدة الرئيسية للتقرير، إنه على الرغم من مشاركتهن الفاعلة في التحولات المجتمعية والسياسة في العالم العربي إلا أن استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي يبقى منخفضاً مقارنة مع الرجال. وتعود الفجوة الملحوظة في استخدام النساء العربيات لوسائل الإعلام الاجتماعي مقارنة مع الرجال ومع المعدل العالمي بشكل رئيسي للقيود المجتمعية والثقافية التي تواجه النساء على أرض الواقع والتي تحول دون إشراكهن بشكل كامل، ووفقاً لاستبيان أجريناه مؤخراً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©