الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أساليب مُحَمَلَة بالدلالات

أساليب مُحَمَلَة بالدلالات
21 يوليو 2010 20:39
النظر في اللغة القرآنيّة أمر لا ينتهي أمده ولا يقف عند حدّ بل يبقى متواصلاً على مرّ الأزمان والمكان.. لذا أنّ دراس القرآن يحار في أمر تصرفاته وطرق تعبيره الأخاذة وتلون أساليبه وتنور حروفه التي تشع دلالة عن مقاصد. والمعروف أنّ الحروف من أهم الوسائل التعبيريّة الدقيقة التي تحتاج إلى دقة في الاستعمال وذلك لما تؤدي من معانٍ وإيحاءات عبر السياق الذي تساق فيه.. والحرف في استعمال القرآن الحكيم له خصوصيّة تعبيرية عند استعماله فهو يُوحي بأشياء ربما تختلط على غير الخبير بأساليب اللغة العربيّة وفنونها القوليّة والمأثورة. أساليب ودلالات ومعانٍ يحتوي كتاب”خَطَرات في اللغة القرآنيّة” لمؤلفه الدكتور فاخر الياسري والصادر عن سلسلة الموسوعة الثقافية الشهريّة في دار الشؤون الثقافية العامة بوزارة الثقافة العراقية ببغداد، على واحد وستين دراسة وافيّة عن الأسلوب القرآنيّ المُعجز بدلالاته ومعانيه وإحالاته التي تُمثل فوق البلاغيّ. ويتطلب التصدي للأسلوب القرآنيّ ذي الإعجاز الفريد طاقة معرفيّة وافية بلغة القرآن المُعجز وأحكامها وأسرارها والأسباب التي وردت فيها ما جعل هذه اللغة الكريمة محط بحث واستقصاء لن ينتهيا. وقد أصاب الياسري في جهده وحقق غايته، ومن ثمّ فقد قدّم للقارئ عملاً مُثمراً ذا متعة وفائدة لا تتوفرانِ إلاّ لأمثال هذا الكتاب القيّم الذي سنقف على سرد محتويات موضوعاته الواحدة والستين. قصدية الحرف إثر المقدمة، جاءت موضوعاته بعنوانات متتابعة وبدأت بـ:” قصدية الحرف في التعبير القرآنيّ، الكلمة في الاستعمال القرآنيّ، النعمة والنعيم في الاستعمال القرآنيّ، الإنس والإنسان في الاستعمال القرآنيّ، الغيث والمطر في الاستعمال القرآنيّ، الارتياب والشكّ في الاستعمال القرآنيّ، مقصد الشهادة والشهيد في الاستعمال القرآنيّ، دلاله الزوج والمرأة في الاستعمال القرآنيّ، لفظة الكيد في المدلول القرآنيّ، لفظة مرضعة في الاستعمال القرآنيّ، لفظة المطففين كما تبدو في السياق القرآنيّ، مدلولية اللفظة الوصفيّة في التعبير القرآنيّ، التوصيف باسم الفاعل في التعبير القرآنيّ، بناء فعَلة في القران الكريم، في دلاله لفظتي الرّحمن الرّحيم، المَلحَظ الدلاليّ لصيغه فعُول، التوصيف باسم التفضيل في التعبير القرآنيّ، الزعم بين الدلالة المعجمية ودلالة استعمال القرآنيّ،...”. مسلك الإفراد والجَمع ثم أعقب ذلك مؤلف الكتاب بدراسته عن موضوعات أخرى تتمثل في: “مسلك الإفراد والجَمع في الأسلوب القرآنيّ، مقصد الدّنيا والحياة الدّنيا في التعبير القرآنيّ، مشاهد الآخرة كما تصورها بعض أي سورة الانشقاق، الملاحظ الدلالية لبعض ألفاظ الجهاد في القرآن الكريم، دلالة صيغه الفعل يدافع كما تبدو في السياق القرآنيّ، الفعل قَضَي بين الدلالة المُعجمية ودلالة السياق القرآنيّ، دلالة لعلّ في الأسلوب القرآنيّ، القيمة المعنوية لظاهرة الاستغناء عن الفاعل، بلاغة معاني بعض أمثلة الأفعال عن الفاعل، بلاغة معاني بعض الأفعال في القول القرآنيّ، لمحة عن السلوك التعبيريّ لفضيلة العدل، من بدائع الأسلوب القرآنيّ، من دقائق التعبير القرآنيّ، المقاصد الدلالية في التركيب القرآنيّ، التأنق في الأسلوب القرآنيّ، عمل الكافرين في التصوير القرآنيّ، من صور أدب الخطاب في التعبير القرآنيّ، من مسالك القران التعبيرية، في محيط الجملة القرآنيّة، الرمز في التعبير القرآنيّ، تأملات في بعض أمثلة القول القرآنيّ، من صور أسلوب المحاورة في التعبير القرآنيّ، من دلالات اسم الموصول النعتي في التعبير القرآنيّ، تأملات في اللغة القرآنيّة، من مظاهر القران الأسلوبية، خَطرة في تكرار بعض الآيّ القرآنيّ، توظيف التقابل/ دراسة في بعض الآي القرآنيّ، المغايرة الإعرابيّة وأثرها في المخالفة الأسلوبية،...”. الألوان البلاغية... وختم الدكتور الياسري كتابه بتناول بعض الأساليب القرآنيّة الأخرى، وهي:” الألوان البلاغية في بعض الآيات القرآنيّة، من لطائف التعبير في البيان القرآنيّ، البراعة البلاغية في اللغة القرآنيّة، التلوين الأسلوبي: دراسة في بعض آيّ القران، توظيف بعض صور المعرفة دلالياً في التركيب القرآنيّ، التحليل الجَمالي لنظم بعض الآيّ القرآنيّ، النحو البلاغي وبيان قيمة فهم النص القرآنيّ، قراءة في آيات الصوم، من براعة التصوير في العبارة القرآنيّة، الفنون البيانيّة في سورة الكوثر، في تحليل النصّ القرآنيّ: سورة الهُمزَة مثالاً، في تحليل النصّ القرآنيّ: سورة الضحى مثالاًَ، آية القصاص في البيان القرآنيّ، وآخرها :الفروق الدلالية وتجلياتها في تعابير بعض الآي القرآنيّ”.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©