الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وكالة الطاقة تتوقع تحسن أسواق النفط بسرعة

وكالة الطاقة تتوقع تحسن أسواق النفط بسرعة
19 يناير 2018 17:36
قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الجمعة، إن أسواق النفط العالمية تتحسن بسرعة مع انخفاض الإمدادات القادمة من فنزويلا والتي سجلت أكبر هبوط غير مخطط له في الإنتاج خلال 2017 وإن تلك الإمدادات قد تتراجع أكثر خلال عام 2018.
وتسببت الديون والمشكلات المتعلقة بالبنية التحتية في انخفاض إنتاج فنزويلا خلال ديسمبر الماضي إلى 1.61 مليون برميل يوميا، وهو مستوى يقترب من الأدنى في 30 عاما. ساعد ذلك أسعار النفط على أن تقفز فوق 70 دولارا للبرميل في أوائل يناير الجاري، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات.
وقالت الوكالة، التي تنسق سياسات الطاقة في الدول الصناعية في تقريرها الشهري "التصور العام بأن السوق تتحسن هو بوضوح العنصر المهيمن. وفي إطار هذه الصورة الشاملة، هناك قلق متزايد بشأن إنتاج فنزويلا".
وأضافت "بالنظر إلى ديون فنزويلا المثيرة للذهول وتدهور شبكة النفط، من المحتمل أن يكون التراجع هذا العام أكبر... العقوبات المالية الأميركية أيضا تجعل تشغيل قطاع النفط الفنزويلي أكثر صعوبة".
وأشارت الوكالة إلى أنه نتيجة لانخفاض إمدادات فنزويلا، هبط إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من الخام خلال ديسمبر إلى 32.23 مليون برميل يوما، وهو ما عزز مستوى امتثال المنظمة باتفاق خفض الإمدادات ليسجل 129 بالمئة.
وشهد ديسمبر أيضا مشكلات في الإنتاج في بحر الشمال مما قلص إمدادات النفط العالمية في الشهر نفسه إلى 97.7 مليون برميل يوميا بانخفاض قدره 405 آلاف برميل يوميا بالمقارنة مع نوفمبر.
واتفقت أوبك على خفض الإنتاج في 2017 وعلى الإبقاء على التخفيضات خلال عام 2018 بالكامل للمساعدة في خفض مخزونات النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى متوسط خمس سنوات.
وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه إذا أبقت أوبك وحلفاؤها من خارج المنظمة على مستوى امتثال جيد باتفاق الإنتاج، فإن أسواق النفط ستتوازن في 2018.
وأضافت أن المخزونات في الدول الصناعية سجلت انخفاضا قدره 600 ألف برميل يوميا في المتوسط في الأرباع الثلاثة الأخيرة من 2017، وهو الانخفاض الأكبر منذ 1984 حين بدأت الوكالة في جمع البيانات، وذلك بدعم من إنتاج قياسي للمصافي العالمية في الربع الأخير من العام الماضي.
وقالت وكالة الطاقة الدولية "شهدت أسواق النفط الخام العالمية تحسنا استثنائيا في الربع الأخير من 2017"، مضيفة أنها رصدت انخفاضا إجماليا قدره مليون برميل يوميا خلال تلك الفترة بفعل تراجع المخزونات في الدول الصناعية والصين.
وأكدت وكالة الطاقة الدولية أن تعافي أسعار النفط وانخفاض مخزونات الخام العالمية تلقيا دعما من النمو القوي في الطلب العالمي خلال عام 2017 لكن ذلك النمو سيتباطأ في 2018.
وأبقت الوكالة على تقديراتها لنمو الطلب على النفط لعام 2018 دون تغيير عند 1.3 مليون برميل يوميا انخفاضا من 1.6 مليون برميل يوميا في 2017 لأسباب على رأسها أثر ارتفاع أسعار النفط العالمية وتغير أنماط استهلاك الخام في الصين.
وتقول وكالة الطاقة الدولية إنه بالإضافة إلى تباطؤ الطلب، فإن من المتوقع أن تبقى أسعار النفط تحت ضغوط جراء الزيادة الهائلة في إنتاج الولايات المتحدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©