الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الإهطاع..

22 يوليو 2010 21:51
هَطَعَ: الهاء والطاء والعين: أُصَيلٌ يدلُّ على إقبالٍ على الشّيء وانقياد. يقال: هَطَعَ الرّجلُ على الشَّيء ببصره: أقبَلَ. وأهطعَ البعيرُ: صَوَّبَ عنقَه منقاداً. وأهْطَعَ أسْرَعَ. هَطَعَ يَهْطَعُ هُطُوعاً وأَهْطَعَ: أَقْبَلَ على الشيء ببصره فلم يرفعه عنه. وفي التنزيل: «مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رؤوسهم»؛ وقيل: المُهْطِعُ الذي يَنْظُرُ في ذُلٍّ وخُشوعٍ، والمُقْنِعُ الذي يَرْفَع رأْسَه ينظر في ذلٍّ. وهَطَعَ وأَهْطَعَ: أَقبل مُسْرِعاً خائفاً لا يكون إِلا مع خوف، وقيل: نظرَ بخُضُوعٍ؛ وقيل: مَدَّ عنقه وصَوَّبَ رأْسه، وقال بعض المفسرين في قوله مُهْطِعِين: مُحَمِّجِين، والتَّحْمِيجُ إِدامةُ النظر مع فتح العيْنَيْنِ يقال للرجل إِذا أَقَرَّ وذَلَّ: أَرْيَخَ وأَهْطَعَ؛ وأَنشد: تَعَبَّدَنِي نِمْرُ بن سَعْدٍ، وقد أُرَى ونِمْرُ بن سَعْدٍ لي مُطِيعٌ ومُهْطِعُ وقوله «مُهْطِعِين إِلى الداعِ» فسر بالوجهين جميعاً؛ وأَنشد: بِدَجْلةَ أَهلُها، ولقدْ أَراهُمْ، بدَجْلةَ، مُهْطِعِينَ إِلى السَّماعِ أَي مُسْرِعِين. وفي حديث علي، عليه السلام: سِراعاً إِلى أَمره مُهْطِعِين إِلى مَعادِه؛ الإِهْطاعُ: الإِسْراعُ في العَدْوِ. وأَهْطَعَ البعيرُ في سيْرِه واسْتَهْطَعَ إِذا أَسْرَعَ. وناقة هَطْعَى: سريعةٌ. والهَيْطَعُ: الطريق الواسع. وطريقٌ هَيْطَعٌ: واسِعٌ.، وقيل: المُهْطِعُ الساكِتُ المنطلق إِلى الهُتافِ إِذا هَتَفَ هاتِفٌ، والإِقْناعُ رَفْعُ الرأْسِ في اعْوِجاجٍ في جانِبٍ مِثْلِ الجانِفِ، والجانِفُ الذي يَعْدِلُ في مَشْيَتِه، فأَما رَفْعُه في استِقامةٍ فليس عندهم بإِقْناعٍ. أبو تمام: أَيُّها البَرْقُ بِتْ بأَعْلَى البِرَاقِ واغْدُ فِيها بِوَابِلٍ غَيْدَاقِ وتعلمْ بأنهُ ما لأنوائكَ إنْ لمْ تروها منْ خلاقِ دِمَنٌ طَالَما التقَتْ أَدْمُعُ المُزْن عليها وأدمعُ العشاقِ شرقاتُ الأطلالِ بالماءِ منْ تلــكَ العَزَالِي مُلِثَّة ً والمَآقِي حفظَ اللهُ حيثُ يممَ إسماعِيلُ وَلْيَسْقِهِ مِنَ الغَيْثِ سَاقِ قَدْ سَقَتْني الأَيَّامُ مِنْ يَدِها سُمـاً لفقدي لهُ بكأسٍ دهاقِ ولعلي أدالُ منها بلا عهدٍ ولا ذِمَّة ولاَ مِيثَاقِ فأُجَازِي يَوْمَ الرَّحيل ولا تُدْركني رقة ٌ ليومِ الفراقِ يا أَبا القاسمِ المُقسَّمَ ما بَيْـنَ شغافي مثاله والصفاقِ لوْ تطلعتَ في ودادي إذاً فاجاكَ بينَ الحشا وبينَ التراقي وشجتْ بيننا الأخوة ُ إنَّ الودَّ عرقٌ زاكٍ منَ الأعراقِ ذاكَ خلٌّ جهدتُ جهدي فلم أحصِ انتفاعي بفهمهِ وارتفاقي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©