الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

شركات تعلن عن توظيف جميع المتقدمين إذا توافرت الشروط المطلوبة

شركات تعلن عن توظيف جميع المتقدمين إذا توافرت الشروط المطلوبة
4 فبراير 2009 01:15
تلقت الجهات المشاركة في معرض أبوظبي للتوظيف ''توظيف -''2009 مئات الطلبات لتوظيف المواطنين ونحو 20 طلباً من الوافدين في عدد من الشركات التي تحتاج تخصصات غير متوافرة ضمن الموارد البشرية المواطنة، فيما أعلنت عدة شركات اعتزامها توظيف جميع المتقدمين خلال المعرض في حال توافر الشروط المطلوبة لشغل الوظائف الشاغرة لديها· وبلغت نسبة المتقدمين ''العاملين'' لشغل وظائف في الجهات المشاركة بالمعرض نحو 50% من إجمالي عدد الذين قدموا بياناتهم لتلك الجهات· وافتتح عبدالله سعيد الدرمكي المدير التنفيذي لمجلس أبوظبي للتوطين فعاليات الدورة الثالثة لمعرض أبوظبي للوظائف ''توظيف ،''2009 الذي يختتم فعالياته غداً الخميس، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة أكثر من 60 مشاركاً من الهيئات الحكومية وشبه الحكومية والمصارف وشركات التأمين وكبريات الشركات الخاصة، التي ستقوم بدورها في عرض الفرص الوظيفية المتوافرة لديها وبرامج التوطين والتدريب والتأهيل الوظيفي والمنح الدراسية· وقال المهندس ناصر البحري مدير عام الشركة المنظمة للمعرض إن الدورة الحالية تميزت بزيادة واضحة في عدد المشاركين، فيما بلغت مساحة العرض 10 آلاف متر مربع، كما تنوعت خدمات العارضين، الأمر الذي يعطي المزيد من الامتيازات أمام الزوار وبما يتناسب مع مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم العملية· وتغطي المشاركات معظم القطاعات الرئيسية كالمصارف، التأمين، الطيران، السياحة والفعاليات، الكهرباء، البترول، الاتصالات، العقارات، البريد، الصحة، الدفاع والشرطة، الخدمات الحكومية العامة، مؤسسات الاستثمار الحكومية، التعليم، الصرافة، القطاع الخاص، جهات التوظيف الحكومية والخاصة· وأوضح البحري أن تنوع القطاعات المشاركة يعكس متطلبات سوق العمل ويعطي الفرصة للزائر لمعرفة طبيعة الفرص الوظيفية المطلوبة حالياً، وما تتطلبه مشاريع وبرامج التطوير والتحديث في الفترة القادمة، وبالتالي ووفق مؤهلات المتقدم الدراسية والعملية، يستطيع بموجبها تحديد الأماكن المرشح لها، كما أنه يستطيع معرفة نوع البرامج التدريبية لرفع مستوى الكفاءة والمهارة لديها· ومن المتوقع أن يلقى المعرض إقبالاً من الزوار يتجاوز عشرين ألف زائر· من جانبه، أوضح المقدم محمد سعيد الكعبي رئيس قسم تنقلات نهاية الخدمة بشرطة أبوظبي أن المعرض يمثل فرصة لاستقطاب العناصر المواطنة المؤهلة للعمل في الوظائف المدنية والعسكرية، لافتاً إلى وجود خطة سنوية لتوفير احتياجات شرطة أبوظبي من الموارد البشرية· وتوقع المقدم مانع الزعابي رئيس قسم الاستقطاب بشرطة أبوظبي أن يتم استقطاب نحو 500 شخص خلال الدورة الحالية للمعرض، مقابل 385 فرداً تم استقطابهم خلال الدورة الثانية للمعرض في العام ·2008 إلى ذلك، أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين عن حاجتها لأكثر من 100 مواطن في تقنيات التأمين، مشددة على توفر البيئة المثالية للعمل داخل الشركة، كما يتم إحلال المواطنين مكان الوافدين الذين تنتهي مدة تعاقدهم، وفقاً لتصريحات مدير أول الموارد البشرية والإدارية بالشركة أفراح العزيبي· وأضافت أنها تبحث عن مواطنين في تخصصات التأمين على الحياة وجميع فروع التأمين، لافتة إلى وجود شواغر بمواقع المديرين في فروع التأمين، وتطمح أن يحقق المعرض فرصة الالتقاء بتلك الخبرات المواطنة لتعيينهم بالشركة· من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات إن المعرض نافذة ضرورية للتعرف إلى سوق العمل والموارد البشرية المتوافرة داخل الدولة سواء من مواطنين ووافدين، إضافة إلى أنه يشجع الشركات على الاستثمار في التوظيف والتدريب· ونوه بأن تداعيات الأزمة المالية العالمية لم تلامس المخصصات التي وفرتها الشركات للتوظيف والتدريب، لافتاً إلى أن المعرض يشهد مشاركة متنوعة من جهات حكومية وشبه حكومية ومؤسسات وشركات تمثل طيفاً واسعاً من القطاعات كالمصارف وشركات الإنشاءات والتعليم والتجارة والخدمات والتوظيف· وينصح مدير الموارد البشرية بالإمارات المتقدمة للاستثمارات مبارك المنصوري بضرورة اختيار الشهادة وفق احتياجات سوق العمل، مشيراً إلى أن الشركة تستقطب تخصصات الهندسة والموازنة والمحاسبة والموارد البشرية· دائرة المالية تعتزم تعيين 200 مفتش مالي العام الحالي أبوظبي (الاتحاد) - تعتزم دائرة المالية في أبوظبي تعيين نحو 200 شخص بوظيفة مفتش مالي بالدائرة العام الحالي، بحسب محمد سلطان غنوم الهاملي المدير التنفيذي للدائرة· وقال الهاملي، على هامش معرض أبوظبي للتوظيف أمس، إن الدائرة بحاجة لأكثر من 320 شخصاً في تلك الوظيفة، مشيراً إلى أن تعيين الوافدين يتم في التخصصات المتعلقة بالسياسات المالية والمعلومات والموازانات، حيث لا تتوافر في تلك التخصصات موارد بشرية مواطنة· وبلغت نسبة التوطين بالدائرة 78% من إجمالي عدد الموظفين الموزعين في 6 إدارات، إضافة إلى الإدارة العليا· وأشار الهاملي إلى أن مشاركة الدائرة في المعرض جاءت بهدف إلقاء الضوء على حرص الدائرة والتزامها بعملية التوطين من جانب، ويعزز مكانة الدائرة في استقطاب المواطنين الباحثين عن عمل في بيئة متميزة توفر جميع سبل الراحة والاستقرار للموظفين وتشجع روح الإبداع والابتكار والتطور الدائم والعمل بروح الفريق الواحد من جانب آخر· وتسعى دائرة المالية الذراع المالية لحكومة أبوظبي من خلال معرض أبوظبي للوظائف (توظيف 2009) والذي يقام بدورته الثالثة إلى استقطاب أفضل الكفاءات وكذلك الخريجين المواطنين من ذوي المؤهلات العلمية في مختلف القطاعات ذات العلاقة بعمل الدائرة ومنحهم فرص عمل في الدائرة· وقال الهاملي إن دائرة المالية دأبت على تشجيع المواطنين على الانخراط في مجالات الأعمال التي توفرها كفرص عمل، وذلك من خلال المشاركة في مختلف المؤتمرات والفعاليات ذات العلاقة بالتوطين، وكذلك توفير فرص عمل للطلاب في مختلف الإدارات وأقسام الدائرة خلال فترات الإجازات الصيفية، إضافة إلى تقديم دورات مختلفة ومستمرة للموظفين الجدد والقدامى بهدف إطلاعهم على أحدث التوجهات في مجال عملهم، فضلاً عن صقل مواهبهم وتنمية روح الإبداع والتطور· وقال عيسى عبد الرحيم الفهيم مدير الموارد البشرية إن دائرة المالية تقبل المواطنين الحاصلين على الثانوية العامة، وما بعدها، حيث تسمح الدائرة لهولاء الموظفين بالذهاب إلى الجامعة، وإعطائهم إجازة في فترة الامتحانات، إضافة إلى عدد من البرامج التدريبية· وأشار الفهيم إلى أن الدائرة توفر المزايا التنافسية للموظفين فيما يتعلق بالرواتب والعلاوات والمكافآت والترقيات والتعليم والتأمين الصحي· المواطنون يشكلون 37,5% من موظفيها اتصالات تعتزم جذب كفاءات مواطنة لتغطية احتياجاتها في الاستثمارات الدولية أبوظبي (الاتحاد) - تعتزم ''اتصالات''، جذب كفاءات بشرية اماراتية جديدة خلال الفترة القادمة لتغطية احتياجاتها الوظيفية داخل الدولة وفي الشركات التابعة لها الناتجة عن استثماراتها الخارجية في 18 دولة حول العالم· وقال جمال سعيد النعيمي مدير عام منطقة أبوظبي في ''اتصالات'': ''تسعى الشركة الى رفع نسب التوطين، خصوصاً في ظل نمو أعمال الشركة وتوسعها الخارجي والذي يتطلب المزيد من الكفاءات البشرية وخصوصاً المواطنة''، مؤكداً عدم وجود أي توجه للاستغناء عن وظائف في الشركة سواء من المواطنين أو من غير المواطنين· وأضاف ''مثل هذه العمليات تظل في إطارها الطبيعي، ولا تتم أي عمليات تسريح بغرض تخفيض التكاليف''· وقال النعيمي لـ''الاتحاد'' خلال مشاركة الشركة في معرض أبوظبي للتوظيف امس، إن الكثير من الكوادر الشابة اتجهت في المرحلة السابقة للالتحاق بالعمل لدى القطاع الخاص في ظل المميزات والإغراءات التي كانت توفرها الكثير من الشركات للموظفين من أصحاب الخبرات والكفاءات العالية، غير أن الازمة المالية العالمية دفعت عدداً من الشركات الخاصة الى الاستغناء عن بعض الموظفين، مشيراً الى أن ذلك جاء في صالح الشركات الكبيرة مثل ''اتصالات''، حيث من المتوقع أن يعود الكثير من الشباب للعمل لدى هذه الشركات مجدداً· يذكر أن الاقتصاد العالمي يمر بأزمة سيولة مالية بدأت بمشاكل في الرهن العقاري بالولايات المتحدة الاميركية، وسرعان ما امتدت الى القطاع المصرفي لتتسبب في انهيار عدد من المؤسسات المالية الاميركية، قبل أن تمتد الى مناطق العالم المختلفة مثل اوروبا والشرق الاوسط وآسيا، وأدت الى تراجع النشاط الاقتصادي في جوانب مختلفة، وهو ما دفع بالكثير من الشركات العالمية ومنها شركات تعمل في الامارات لتنفيذ عمليات تسريح للوظائف خلال الفترة الماضية بغرض تخفيض التكاليف· وعلى صعيد متصل، أوضح حاتم النعيمي مدير اول التوظيف والانتقاء في ''اتصالات'' أن نسبة التوطين بالشركة تبلغ حالياً نحو 37,5%، مشيراً الى أن هذه النسبة تراجعت عما كانت عليه سابقاً، حيث كانت تزيد عن 40%، وذلك في ظل تنافس شركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية على جذب وإغراء الكوادر الوطنية القوية والمؤهلة، التي تمتلكها ''اتصالات''· وأضاف حاتم ان ''هذا الوضع يعتبر اكبر دليل على أن موظفي ''اتصالات'' يمتلكون الجاهزية للعمل في وظائف ومناصب عالية ومهمة، وهو ما تفتخر به الشركة''، مشيراً الى أن برامج التطوير الحكومي في عدد كبير من المؤسسات الحكومية بالدولة تطلبت ايضاً البحث عن موظفين مواطنين من اصحاب الكفاءة العالية، وهو ما ساهم ايضاً في تراجع نسبة التوطين· غير أن جمال النعيمي، أكد أن لدى ''اتصالات'' خططاً واستراتيجيات تهدف الى رفع نسبة التوطين، مؤكداً أن العام الحالي 2009 سيشهد تركيزاً على زيادة نسبة المواطنين عما هو موجود حالياً، خصوصاً أن توجه الشركة نحو تعزيز استثماراتها الخارجية خلال العام الحالي سيتطلب ايضاً المزيد من الموظفين المواطنين من اصحاب المؤهلات العالية· وأضاف أن تأسيس الشركات الخارجية ليس أمراً سهلاً، حيث يتطلب توفر كوادر بشرية مواطنة في الصفين الاول والثاني للوظائف العليا بهذه الشركات، مشيراً الى أن معظم الرؤساء التنفيذيين للشركات الخارجية التابعة لاتصالات هم من المواطنين، اضافة الى الكثير من القيادات العاملة في الصف الثاني بهذه الشركات· وأوضح جمال النعيمي أن دخول وخروج الموظفين بالشركات اصبح أمراً طبيعياً في ظل السوق المفتوحة ووجود المنافسة من قبل شركات اخرى، غير انه شدد على أن وجود اكاديمية تابعة لاتصالات وبعثات خارجية لتأهيل الملتحقين بالشركة يعد من العوامل التي تساعد على تأهيل الموظفين للعمل في اتصالات، الى جانب سعي الشركة لتوفير بيئة ومناخ داخلي صحي من خلال التدريب والتحفيز· تجدر الاشارة الى أن ''اتصالات'' تعد المشغل الاول لخدمات الاتصالات في دولة الامارات، وتعمل حالياً في 18 سوقاً حول العالم كان آخرها حصول الشركة على الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في ايران، اضافة الى استثمارات في الهند وباكستان والسعودية ومصر وعدد من الدول الافريقية والآسيوية الأخرى· كما أشار حاتم النعيمي الى أن ''اتصالات'' ركزت في العامين الماضيين على التوسع في التسويق، خصوصاً أن هناك توجهاً لتوظيف خريجي الثانوية وحملة الدبلوم والجامعيين وأصحاب الخبرات العملية، مشيراً الى أن الفترة الماضية شهدت تخصيص مميزات وتعديلات في الرواتب افضل من السابق، وبلغت الزيادة في الرواتب نسباً وصلت الى 40%، مشيراً الى أن ذلك يأتي في اطار السعي لاستقطاب المزيد من العناصر المواطنة· كما أشار الى وجود تنسيق مع الجامعات والجهات التعليمية لتأهيل الخريجين، اضافة الى برامج لإعداد قادة المستقبل الخاصة بالشركة· دو تخطط لتوظيف 100 خريج العام الحالي وترفع التوطين إلى 25% أبوظبي (الاتحاد) - تخطط شركة ''دو'' لرفع نسبة التوطين بين موظفيها إلى ما بين 23 و25% بحلول نهاية العام الحالي، بحسب فهد الحساوي النائب التنفيذي للرئيس للموارد البشرية بالشركة الذي أكد أن الشركة لا تعتزم تسريح موظفين خلال الفترة المقبلة نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية· وقال الحساوي في تصريح على هامش معرض أبوظبي للتوظيف امس إن استراتيجية الشركة في التوظيف خلال الفترة الماضية لم تؤد الى حدوث أي فائض في الموظفين، وكانت تتم وفق الاحتياجات المطلوبة· وأوضح أن الشركة ستوظف 100 خريج جديد خلال العام الحالي عن طريق برنامج ''مسار'' لتدريب وتوظيف الكوادر المواطنة· وشدد الحساوي على أن التسرب موجود في كل الشركات، ولكنه يظل وفق النسب العادية والطبيعية في شركة ''دو''، مشيراً الى أن الشركة تعمل على مراجعة الحوافز والوضع الخاص بالموظفين ومقارنته بالسوق بشكل دوري لجذب المزيد من الكفاءات المواطنة· وأشار الى أن نسبة المواطنين في ''دو'' تبلغ نحو 20% حالياً في الوظائف المتوسطة و30% في الوظائف العليا، مشيراً الى أن الشركة ما تزال في طور النمو وهو ما يمنحها فرصاً افضل في جذب الكوادر مقارنة بالشركات الاخرى التي وصلت الى مراحل متقدمة· وأوضح أن الكفاءات المواطنة تتركز بشكل اساسي في اقسام خدمة العملاء ومراكز المبيعات المنتشرة في أنحاء الدولة، مشيراً الى انه تم العام الماضي توظيف نحو 70 خريجاً من خلال برنامج ''مسار''· وأضاف أن الفرصة مواتية للموظفين العاملين لدى الشركة للوصول الى وظائف ودرجات افضل، خاصة أن 40% من الوظائف الجديدة بالشركة يتم منحها لموظفين عاملين بالشركة عن طريق الترقية وتحسين الدرجات الوظيفية· وأكد الحساوي أن الشركة لن تقدم على تأسيس اكاديمية على غرار اكاديمية ''اتصالات''، مشيراً الى انها تتبع أسلوب إبرام الاتفاقيات مع المعاهد والمؤسسات التعليمية المتخصصة لتأهيل الموظفين· وقال ''نحن شركة اتصالات ولسنا جهة تعليم أو تدريب، ونعمل على الاستعانة بالمؤسسات المتخصصة في هذه العمليات''· وشدد الحساوي على وجود دعم من قبل ادارة الشركة لبرامج التدريب والتأهيل· وأعلنت ''دو'' أن فريقاً مختصاً سيقوم بدراسة الطلبات التي تلقتها الشركة والتواصل مع مقدميها، وإطلاعهم على فرص التدريب والتوظيف المتاحة لهم· يشار إلى أن ''دو'' حرصت منذ انطلاقها على المشاركة في الأنشطة الخاصة بتحقيق استراتيجية الدولة للتوطين كمعارض التوظيف التي تقام في مختلف الإمارات، كما تعتبر الأيام الوظيفية المفتوحة من الأنشطة الدورية التي تنظمها ''دو'' للتواصل مع الكفاءات الوطنية من خريجي الثانوية العامة والجامعات وإطلاعهم على الفرص الوظيفية المتاحة·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©