الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«بورشه كايمن 2014» نسخة جديدة تمتاز بالقوة والثبات

«بورشه كايمن 2014» نسخة جديدة تمتاز بالقوة والثبات
9 مايو 2013 21:47
احتفلت مؤخراً الشركة الألمانية «فولكس فاجن»، المالك الحصري والشامل لعلامة إحدى أهم السيارات الرياضية في العالم «بورشه»، وعبر وكيلها الرسمي في العاصمة أبوظبي، بإطلاق نسختها الرياضية من فئة الكوبيه ببابين «كايمن»، الجديدة كلياً والمحدثة والمصنعة بشكل كامل من خليط الفولاذ والألومنيوم، والتي جاءت بأداء وقوة أعلى من النسخ السابقة، كما تميزت برشاقتها وطول قاعدة إطاراتها وهيكلها الجديد بالكامل، لتتوج بطرحها في الأسواق الطرازات الرياضية الأخرى من الشركة الألمانية، كاريرا 911 و بوكستر. (دبي) - جاءت النسخة كايمن الجديدة من بورشه، بشكل جديد تماماً ومختلف عن كافة نسخ السيارة التي ظهرت للمرة الأولى في عام 2005. وهو ما يؤكد استمرار نجاح وتفوق هذه الفئة الرياضية من سيارات الشركة الألمانية، التي تمتاز بقوتها وأدائها الفائق. حيث عمدت شركة بورشه المنتج لسيارة كايمن، بوضع معايير جديدة وغير مسبوقة في أداء وقوة السيارة أثناء القيادة. فجاءت السيارة الجديدة بتصميم أكثر انسيابية، وأقل طولاً، كما جاءت في نفس الوقت بقاعدة إطارات أطول، مع زيادة في حجم الإطارات عن النسخ السابقة، بالإضافة إلى إن بورشه كايمن الجديدة تمكنت من التخلص من 47 كيلوجراما من وزنها الإجمالي، ما أعطاها رشاقة أكبر وخفة في المناورة على الطرقات والمنعطفات. وتم طرح نسختين من السيارة الرياضية الجديدة، الأولى هي «كايمن»، والتي تأتي بمحرك ذو ست اسطوانات مسطحة بسعة 2,7 لتر، يمتاز بقوة 275 حصاناً، ذي دفع خلفي، مجهز بعلبة تروس يدوية ذات ست سرعات، مع علبة تروس اختيارية بقابضين، مزودة بسبع سرعات. وبفضل هذه التقنيات وقوة المحركة، تتمكن السيارة من الانطلاق من وضعية الثبات (صفر) إلى سرعة 100 كلم/الساعة، في 5,7 ثانية. ويقل هذا الزمن ليصل إلى 5,4 ثانية مع استخدام رزمة «سبورت كرونو»، مع سرعة إجمالية قصوى للسيارة تصل إلى 266 كلم في الساعة، مع استخدام تقنيات التقليل من استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. أما النسخة الثانية فهي «كايمن إس»، والتي تميزت بمحرك أكبر وقوة وأداء أعلى؛ فجاءت بمحرك يتكون من ست اسطوانات مسطحة، بسعة 3,4 لتر، وبقوة حصانية أعلى وصلت إلى 325 حصاناً، بدفع خلفي أيضاً، وبعلبة تروس يدوية من ست سرعات واختيارية بقابضين من سبع سرعات. حيث تتمكن هذه النسخة بفضل محركها الأقوى من الانطلاق من (صفر) إلى (100 كلم/الساعة) خلال 5,0 ثانية، وخلال 4,7 ثانية مع رزمة سبورت كرونو، وبسرعة إجمالية قصوى تصل إلى 283 كلم/الساعة. جسم ديناميكي يمتاز الجيل الثالث من كايمن بجسم جديد بالكامل جرى تطويره ارتكازاً على جسم بوكستر. ويمتاز بتصميم مُبتكر خفيف الوزن مع بُنية مختلطة من الفولاذ والألمنيوم، أسهما في خفض وزنه. وفي الوقت ذاته، نجحت بورشه في زيادة صلابة السيارة الالتوائية الساكنة بنسبة 40 بالمائة، ما أتاح توفير خصائص قيادة لكايمن أكثر دقة من أيّ وقت مضى. ولا يمتاز تصميم كايمن الجديد بخطوطه وملامحه اللافتة فحسب، بل يوفر فوائد ديناميّة هوائية أيضاً. كما عمدت بورشه إلى تقليص قوى الرفع الديناميّة الهوائية التي يخضع لها محورا كايمن بنسبة تصل إلى 25 بالمائة مقارنة بالجيل السابق، ما عزّز ثبات السيارة على سرعات مرتفعة. واعتُمدت كايمن ملاقط مكابح أشدّ صلابة في المحور الأمامي، وجرى تعزيز تصميم «حشِيَّات» المكابح وتوفير سطح احتكاك أكبر للكبح، وتمّ تحسين تبريد أقراص المكابح أيضاً. ولتعزيز السلامة أثناء القيادة في الازدحام وتحذير السيارات خلفك بشكل أفضل، بات ضوء المكابح في نسختي كايمن يومض حالما يتدخل «نظام منع غلق المكابح». وتتوفر السيارة الجديدة اختيارياً بنظام «مكابح من السيراميك المركّب» الذي برهن جدارته وأداءه المذهل في السباقات. وهو يتضمن ملاقط صفراء اللون، تبرز بملقطين جديدين بستة مكابس في المحور الأمامي. كما زُوّد الجيل الجديد من كايمن بمكبح ركن كهربائي يعمل بواسطة مفتاح تشغيل عملي يقع إلى يسار لوحة القيادة. ويمكن تشغيل مكبح الركن الكهربائي أو إيقافه عن العمل بأسلوب يدوي. لكنه يتحرّر أوتوماتيكياً فور الانطلاق بالسيارة وعندما يكون حزام الأمان معتمداً. تجربة واختبار إذا كنت أحد عشاق السيارات الرياضية المختلفة، فمن المؤكد أنك مررت على سيارات بورشة الرياضية، لتجربتها وكشف منابع قوتها والسر فيها، وذلك من خلال تجربة السيارة على أرض الواقع وعلى الطرقات الصعبة الملتوية والجبلية. وذلك ما قامت به «الاتحاد» خلال جولتها واختباراتها للجيل الثالث من سيارة كايمن الجديدة من بورشه. وعند تجربة السيارة على مضمار السيارات في دبي وبعد الاطلاع على خريطة المضمار والمسار المراد القيادة عليه مع اتخاذ كافة تدابير الأمن والسلامة، تمكنت كايمن من إثبات قدراتها الكبيرة في التحكم والثبات على الأرض، وخصوصاً عند أقوى المنعطفات حدة والتواء، وبأقصى السرعات الممكنة، حيث تميزت السيارة بالتصاقها بالأرض بشدة كلما كان المعطف كبيرا وكانت السرعة أعلى، وذلك بفضل تقنيات الثبات المعززة فيها. كما تمكنت السيارة من برهنة أنها ليست فقط سيارة مخصصة للسباق أو السرعات العالية، حيث أثبتت كايمن أنها سيارة مخصصة للمدينة من الطراز الأول. فعند قيادة السيارة في شوارع مدينة دبي العامة، لفتت السيارة بفضل مظهرها الانسيابي وشكلها الجذاب انتباه المارة، وأثبتت السيارة الرياضية سهولة قيادتها، وسلاستها خصوصا مع دعمها لنوعين من القيادة العادي والرياضي. وعند تجربة قيادة السيارة لمسافات طويلة، تمكنت السيارة من إثبات قدرتها على التأقلم مع الطرقات المستوية والمستقيمة، والطرقات الجبلية الملتفة والملتوية. حيث برهنت السيارة قوتها وأداءها العالي في سرعة الاستجابة إلى أوامر القيادة المختلفة، وخصوصاً عند الرغبة في زيادة السرعة بشكل مفاجئ والانطلاق بأقصى سرعة أو التقليل منها وتخفيضها لنقطة الثبات، خصوصاً استجابتها منقطعة النظير للأوامر خصوصاً عند المنعطفات الحادة والطرق الجبلية المرتفعة. القيادة من دون مفتاح قامت الشركة الألمانية بإضافة «نظام بورشه للدخول إلى السيارة وتشغيل المحرك «Porsche Entry & Drive System» للمرة الأولى في سيارة من فئة كايمن. حيث يتيح النظام الجديد قفل البابين والغطاء الخلفي وفتحها، بالإضافة إلى تشغيل محرك السيارة أيضاً، من دون الحاجة إلى مفتاح. ومجرد أن يلمس السائق مقبض الباب، يطلب «نظام بورشه للدخول إلى السيارة وتشغيل المحرك» شيفرة ولوج مخزّنة داخل المفتاح، وإذا كانت الشيفرة صحيحة يفتح قفل الباب. كما يتمّ فتح قفل غطاء صندوق الأمتعة الأمامي أو الخلفي بأسلوب مشابه عندما يقترب السائق من مجسّ موجود في مقدمة السيارة أو مؤخرتها، ليُصبح بإمكانه فتح الغطاء. حظي الجيل الثالث من كايمن بنظام صوت جديد ومتفوّق طوّرته بورشه بالتعاون مع «بورماستر». وقد اعتمد صانع السيارات الرياضية على الخبرة التي حصدها من اعتماد أنظمة صوت «بورماستر» في طرازات «باناميرا» و»كاين» و«911 كاريرا»، لتطوير نظام صوتي يولد قوة إجمالية ممتازة تترافق مع جودة استثنائية بحق في فئة السيارات الرياضية. ويتّضح ذلك بشكل لافت من مواصفات النظام، التي تشمل 12 مكبّر صوت يتمّ التحكم بها فردياً، و»مجهاراً نشطاً للنغمات ذات التردّد الأدنى»، بالإضافة إلى مضخم صوت نشط مدمج بالجسم مع مكبّر صوت بقطر 140 ملم، ومضخّماً مدمجاً «فئة دي» Class D بقدرة 300 واط. وتترافق هذه المواصفات مع 12 قناة تضخيم بقدرة إجمالية تزيد عن 800 واط. طابع داخلي أنيق تتألق كايمن الجديدة بمقصورة تسير على النهج التصميمي المعتمد في سيارات بورشه الرياضية الحالية، ما يُضفي عليها طابعاً أكثر فخامة وجودة من النسخ السابقة. وتزخر سيارة الكوبيه الرياضية هذه بمجموعة من التجهيزات الاختيارية الجديدة غير المعهودة في هذه الفئة من السيارات، تشمل نظام صوت «بورماستر» متطوراً جرى ضبطه ليتلاءم مع كايمن بشكل خاص، بالإضافة إلى «مثبّت سرعة متكيف» و«نظام بورشه للدخول إلى السيارة وتشغيل المحرك» من دون مفتاح. ولمن يرغب في طابع داخلي حصري بشكل خاص، يمكنه طلب رُزمات جلدية اختيارية ثنائية الألوان، تتيح ضمّ اللون الرمادي العقيقي الرئيس مع الذهبي اللّيمي أو الرمادي الحصبائي أو البُرتقالي الكهرماني.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©