الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إيلاف للضيافة» تبحث فرصاً استثمارية لدخول أسواق الإمارات

«إيلاف للضيافة» تبحث فرصاً استثمارية لدخول أسواق الإمارات
22 مايو 2014 22:43
محمود الحضري (دبي) تبحث شركة إيلاف للضيافة السعودية، فرصاً للتوسع في الدولة، يتوقع أن تبدأ من دبي، تمهيدا لتوسعات أخرى، فيما يعتبر خطوة أولى في توسعات الشركة خارج مقرها الرئيسي في السعودية، بهدف زيادة عدد غرفها الفندقية من 5,7 آلاف إلى 10 آلاف غرفة في 2016، بحسب أحمد علي حجر نائب الرئيس بالشركة. وأكد حجر أن الإمارات سوق مهم ومتنام، ومن أهم أسواق الاستثمار الإقليمية، لافتاً إلى أن الدولة أهم سوق على جدول على توسعات “إيلاف” فور الانتهاء من خطة العمل الجارية للسوق السعودي، لافتاً إلى أن الشركة تتبع في الوقت الحالي، الاستثمار المباشر في مشروعات فندقية، أو من خلال استئجار مشرعات فندقية وإدارتها لصالح “إيلاف”، أو الإدارة للغير، موضحاً أن كل هذه الخيارات ستكون مطروحة عند الدخول للسوق الإماراتي. وشدد على أن التوسع خارج السعودية مرهون بوجود مشروعات فندفية تتطابق مع سياسة الشركة، التي تعتمد على إدارة فنادق خالية من الكحوليات، موضحاً أن “إيلاف” ليست مجرد شركة حج وعمرة كما هو مفهوم لدى الناس، وتعمل على حملة ترويج الاسم، وإطلاق هوية جديدة، توضح أن الشركة متخصصة في الإدارة الفندقية، بالمفهوم العالمي، وتحديداً بالفنادق التي تتطابق مع الشريعة. وأفاد حجر بأن “إيلاف” تدير حالياً 12 فندقاً في السعودية، من مستويات مختلفة، وتخطط للوصول إلى ما بين18 و20 فندقاً بحلول العام 2016، تليها خطة التوسع في أسواق خارجية، ونعمل على أن يكون للشركة فندق أو أكثر في دبي قبل تنظيم معرض “إكسبو 2020”. وبين أن الشركة خصت حوالي 2,5 مليار درهم لبرنامج التوسعات بالسعودية، التي سيتم تنفيذها خلال السنوات الثلاث المقبلة، لافتاً إلى أن الشركة دشنت مؤخراً فندقاً جديداً في مكة المكرمة “فندق بكه” بسعة 810 غرف، بدلاً لفندق تمت إزالته ضمن توسعات الحرم المكي الشريف، كما ستضيف فندقين جديدين في العام 2015، هما فندق الجلاريا، وفندق “إيلاف السلام”. ونوه حجر بأن “إيلاف” وفي غضون شهرين ستعلن عن تطورات في برنامج توسعات في العاصة السعودية الرياض، وفي المنطقة الشرقية بالمملكة، في الوقت الذي ستكون الكويت والبحرين من بين خطط التوسع على المستوى الخليجي، مؤكداً أن فنادق إيلاف وفق مفهومها الجديد تنافس علامات فندقية عالمية، كما هو حاصل بالفعل في جدة، والمنافسة مع هيلتون في مستوى الخدمات والأسعار. وأوضح أن أسعار الفنادق في السعودية محوكة بقرارات وضوابط من الهيئة العليا للسياحة، والتي تعتبر مناسبة، وتتمتع بالمرونة في المواسم الرئيسية خصوصا الحج والعمرة، والتي تضاعف من مستوياتها. وأوضح أحمد حجر أن نسبة النزلاء في فنادق إيلاف في السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي حوالي 35%، بينما تصل نسبة الإماراتيين إلى 20%، لافتاً إلى وجود شراكات استراتيجية مع وكلاء وحملات حج وعمرة في الإمارات، تساهم في تعزيز نسب الحجوزات من السوق الإماراتية، ليس في مناطق شعائر الحج والعمرة فقط، بل تمتد إلى جدة أيضاً، وهو ما نتوقعه في المشروعات الجديدة. وأفاد بأن موسم الحج وفترات العمرة تمثل حوالي 40% من إجمالي حركة الحجوزات على فنادق الشركة، كما تصل نسبة الحجوزات عبر الإنترنت عبر موقع الشركة على الشبكة العالمية، ومواقع الحجز الإلكتروني تصل إلى 15%، فيما تصل حصة “إيلاف” من السوق المحلي السعودي لنحو 5% إلى 7%. وأشار إلى أن حملات الشركة في السوق الإماراتي من خلال المشاركة في المعارض الدولية على غرار معرض سوق السفر العربي، تثمر عن اتفاقيات مبدئية، لمختلف فنادق الشركة، بما فيها الفنادق الثلاث والأربع والخمس نجوم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©