السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

300 طالب تنافسوا على جوائز ماراثون «تكنولوجيا المعلومات»

300 طالب تنافسوا على جوائز ماراثون «تكنولوجيا المعلومات»
12 مايو 2011 23:54
شارك 300 طالب وطالبة يمثلون 80 مدرسة من مختلف المناطق التعليمية بالدولة، في ماراثون “تكنولوجيا المعلومات”الذي نظمته، أمس كلية تقنية المعلومات بمبنى الحرم الجامعي الجديد لجامعة الإمارات. افتتحت المسابقة، التي قدم المشاركون فيها 50 مشروعاً تقنياً مختلفاً، الدكتورة فاطمة الشامسي، الأمين العام للجامعة. وقالت الشامسي في كلمة ألقتها بالمناسبة، إن التجمع الطلابي من خلال المارثون، والذي يعقد للعام الرابع على التوالي، يسعى لإكساب الطلبة المهارات المبدئية والتحفيز الإبداعي للتكنولوجيا المعلوماتية، ما يسهم في تيسير دراساتهم المستقبلية في مختلف المراحل الدراسية، وهو ما يتفق مع تطلعاتهم المبكرة. وأشار الدكتور إياد عابد عميد كلية تقنية المعلومات، إلى أن برنامج المسابقة هذا العام، وبعد النجاحات التي تحققت خلال السنوات السابقة، اشتمل على عدد من ورش العمل للمعلمين، ومدربي الفرق المشاركة، بهدف سد الفجوة بين النظم التعليمية، وتبادل الخبرات، حيث تداول المشاركون أحدث تطورات تكنولوجيا المعلومات. وأقيمت منافسات هذا العام على مستويات ثلاثة، الأولى تتعلق بتقنية المعلومات، وهي أعلى مسابقة في الماراثون وتبارى فيها المشاركون في حل مسائل البرمجة، وإنشاء رسومات الحاسب الآلي، وتطوير تطبيقات الإنترنت التفاعلية، واستكشاف المشاكل والأخطاء الأساسية عند استخدام الكمبيوتر، والإنترنت وإصلاحها، وتحصل الفرق الأولى في المسابقة على جوائز قيمة. أما المسابقة الثانية فتتعلق بمعرض لمشاريع الطلبة، وتتيح الفرصة لهم لعرض مشاريعهم على أقرانهم من طلبة المدارس والجامعة والأكاديميين والخبراء في مجال التكنولوجيا. وتخلل المسابقة تخصيص مساحة لعرض المشاريع على لجنة التحكيم، حيث تتأهل أفضل ستة مشاريع إلى المرحلة النهائية، مع تقييم المشاريع المختارة من قبل اللجنة المؤلفة من معلمين من المدارس الثانوية، وخبراء الصناعة التكنولوجية والأكاديميين بالجامعة، بعد قيام الطلبة بعرض موجز لمشاريعهم أمام جمهور الحضور، واللجنة قبل الإعلان عن أفضل ثلاثة مشاريع في مجال تكنولوجيا المعلومات. أما المسابقة الثالثة فكان عنوانها المفكر الناشئ، وتستهدف الطلبة دون 14 عاماً، الذين يستعرضون مواهبهم، وإبداعاتهم من خلال العمل على تطوير قصص تفاعلية، وألعاب، ورسوم متحركة، ومحاكاه، وغيرها من تطبيقات الوسائط المتعددة. وقدم المشاركون أكثر من 50 مشروعاً عبر الإنترنت، واختارت لجنة التحكيم أفضل 10 مشاريع منها، وقدمت الدعوة لأصحابها للمشاركة بالماراثون، حيث تم اختيار 3 مشاريع منها تم الإعلان عنها، وتكريم أصحابها خلال الحفل الختامي للماراثون. وأقيمت عقب اختتام فعاليات الماراثون ندوة خاصة بالمعلمين والمدربين، تم خلالها مناقشة أحدث التطورات التكنولوجية والبرامج التعليمية لتكنولوجيا المعلومات.
المصدر: العين
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©