الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم» ينجز برنامجاً لتعزيز مهارات القراءة للطلاب

9 مايو 2013 23:33
أبوظبي (الاتحاد) - أنجزت إدارة تطوير المدارس، التابعة لقطاع المدارس الخاصة في مجلس أبوظبي للتعليم، برنامجاً أكاديمياً إلكترونياً يهدف إلى تعزيز مهارات القراءة والفهم لدى الطلبة من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الخامس بجميع مناطق إمارة أبوظبي. البرنامج، الذي سيقدم إلى المعلمين من خلال سلسلة من التطبيقات والحلول الإلكترونية من خلال شبكة الإنترنت بالتعاون مع مؤسسة (Learning A-Z) الرائدة في هذا المجال، وسيقوم هذا البرنامج بمساعدة المعلمين على استخدام عدد من الوسائل المختلفة للتدريس، بما يلبي احتياجات الطلبة كافة، ويسهم في تعزيز مهارات التعلم لديهم. ويتيح هذا البرنامج الفرصة أمام المعلمين للاطلاع على أكثر من 2200 كتاب من خلال موقع (Reading A-Z.com) التي تناسب القراء من مختلف المستويات، وهذه الكتب متاحة للقراءة باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية. ويعد هذا الموقع مركزاً لمصادر القراءة يحتوي على مجموعة متنوعة من المواضيع والعناوين التي تشمل الكتب والقصص والنصوص المختلفة، كما أن هذا الموقع يحتوي على خطط للدروس وأوراق عمل لكل كتاب من الكتب، بالإضافة إلى برنامج لتعليم النطق والكتب التي تحتوي على الكلمات ذات الاستخدام الواسع ومصادر للشعر ومصادر للنصوص والأحرف الأبجدية وغير ذلك. كما تستخدم الكتب المصورة المتوفرة في هذا الموقع الإلكتروني لتطوير مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى الطلبة، ويمكن أيضاً لمعلمي اللغة العربية الاستفادة من الكتب المصورة المتاحة بهذا الموقع، ومن خلال استخدام هذه الكتب المصورة يمكن للمعلمين والطلبة كتابة وتأليف قصص خاصة بهم باستخدام الصور، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمعلم أن يقوم بترجمة النسخة الانجليزية من الكتاب، مستعيناً بالنسخة المصورة لإتاحة الفرصة أمام الطلبة للاطلاع على الكتاب باللغتين. وفي هذا السياق، فإنه يمكن للمعلمين استخدام الكتب سواء المطبوعة منها أو المعروضة من خلال الوسائل الإلكترونية في الصف لتشجيع الطلبة على القراءة الفردية أو من خلال مجموعات القراءة وتشجيعهم أيضاً على الحصول على الكتب لقراءتها خارج المدرسة ومطالعتها مع الأهل والأصدقاء. وسيشارك حوالي 600 معلم ومعلمة في دورات التدريب والتطوير المهني خلال شهر يونيو المقبل، حيث يتم إطلاعهم على المصادر اللازمة وتوفير التدريب العملي لهم لتطبيق العديد من الاستراتيجيات المختلفة لتعليم الطلبة مهارات القراءة والمطالعة مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة خلال استخدام هذه الاستراتيجيات، بالإضافة إلى تعريف المعلمين والمعلمات بسبل ووسائل تقويم مستويات القراءة لدى الطلبة ووضع الخطط الخاصة بتدريس الطلبة على اختلاف مستوياتهم وقدراتهم. ودعا مجلس أبوظبي لتعليم معلمي ومعلمات المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء للالتحاق ببرنامج أكاديمي يهدف إلى تعزيز مهارات القراءة والفهم لدى الطلبة من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الخامس بجميع مناطق إمارة أبوظبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©