الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات بين أكثر 10 دول تفاؤلاً على «مؤشر نيلسن العالمي»

الإمارات بين أكثر 10 دول تفاؤلاً على «مؤشر نيلسن العالمي»
25 يوليو 2010 21:18
انخفضت ثقة المستهلك في دولة الإمارات بواقع نقطتين مسجلة تراجعاً طفيفاً من 103 نقاط في الربع الأول من العام الجاري إلى 101 في الربع الثاني، بحسب “مؤشر نيلسن العالمي لثقة المستهلك”، ورغم ذلك، تحافظ دولة الإمارات على موقع الربع الماضي بين أكثر 10 دول تفاؤلاً، بحسب بيان صحفي أمس. ويرصد مؤشر نيلسن العالمي ثقة المستهلكين، والمخاوف الرئيسية ونوايا وعادات الإنفاق لدى حوالي 27 ألف مستخدم للإنترنت في 48 دولة على امتداد آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، وأميركا اللاتينية، والشرق الأوسط وأميركا الشمالية، وتشير مستويات المؤشر فوق وتحت خط أساس 100، إلى درجات التفاؤل والتشاؤم لدى المستهلكين. وانخفض عدد المستهلكين الذين يرون أن دولة الإمارات تشهد ركوداً اقتصادياً بمعدل ثلاث نقاط منذ الربع الماضي، حيث يرى 42% من الذين شملهم الاستطلاع أن مرحلة الركود ستنتهي خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وكشف الاستطلاع أيضاً أن 76% من المستهلكين في الدولة قد غيروا عاداتهم في الإنفاق من أجل التوفير في نفقاتهم المنزلية، رغم أن 64% من المستهلكين المشمولين بالاستطلاع أفادوا بأن أوضاعهم المالية ستكون ممتازة أو جيدة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة. وقال هيمانشو فاشيشثا، العضو المنتدب لشركة نيلسن في الشرق الأوسط وباكستان: “رغم النتائج المتفائلة في آسيا، إلا أن التعافي الاقتصادي العالمي الذي كان متوقعاً هذا العام، أعاقته أزمة الديون المتواصلة في أوروبا، وتعكس ثقة المستهلكين في دولة الإمارات هذا التفاوت، حيث سجلت انخفاضاً طفيفاً لم يكن له أثر على موقعها بين أكثر 10 دول تفاؤلاً هذا الربع، ويدرك المستهلكون في دولة الإمارات أن مسيرة التعافي الاقتصادي الكامل قد تستغرق وقتاً أطول من المتوقع، وأنه يتعين عليهم مواصلة الإنفاق بحذر، وفي ضوء تجاوزهم للانخفاض الشديد في مطلع عام 2009، يشعر المستهلكون بارتياح متواصل حول أوضاعهم المالية وتطلعاتهم لأعمالهم في هذا الربع، وسط قناعة واسعة بأن الأسوأ قد انتهى”. وصنف 17% من المستهلكين في الإمارات الأمن الوظيفي كأحد المخاوف الرئيسية، إلا أن هذا العدد انخفض عن الربع السابق الذي وقف عند 20%، ويرى أكثر من النصف (58%) أن تطلعاتهم حول العمل في دولة الإمارات خلال الأشهر الـ12 المقبلة ستكون ممتازة أو جيدة. من جهتها، قالت سيفيل إرمين العضو المنتدب لشركة “نيلسن” في دولة الإمارات: “ما زال المستهلكون في دولة الإمارات يركزون على موازنة جداول ميزانياتهم المنزلية، حيث يواصل 50% منهم تخصيص المتبقي من دخلهم، بعد تغطية نفقاتهم المعيشية الأساسية، للمدخرات وسداد الديون (34%)، والتركيز على خفض نفقاتهم الخاصة بالسيارة والترفيه خارج المنزل. ورغم ذلك، ومنذ بداية أشهر الصيف، يبدو أن المستهلكين في دولة الإمارات مستعدون هذا الربع لقضاء عطلة الصيف المرتقبة”. وكان المؤشر العالمي لثقة المستهلك قد شهد ارتفاعاً حذراً بواقع نقطة واحدة إلى 93 في الربع الثاني، حيث أن ارتفاع مستويات الثقة في الأسواق الآسيوية المزدهرة تقابله المخاوف المتنامية لدى المستهلكين الأوروبيين حول أزمة الديون المتفاقمة التي تسببت في هبوط حاد بمستويات الثقة في 9 من أصل 24 سوقاً أوروبية، وفي الولايات المتحدة الأميركية، أكبر اقتصاد في العالم، ارتفعت ثقة المستهلكين بمعدل نقطتين، ما يشير إلى الاستمرار البطيء والمستقر في الخروج من الركود الاقتصادي. وكانت الهند التي سجلت (129 نقطة مؤشر)، وإندونيسيا وفيتنام (119 نقطة مؤشر لكل منهما) أكثر الدول تفاؤلاً في الربع الثاني، في حين كانت لتوانيا (52 نقطة) واليابان (55) نقطة أكثر الدول تشاؤماً، وشهدت أسبانيا الانخفاض الأكبر في ثقة المستهلكين، حيث هبط المؤشر بواقع 10 نقاط إلى أدنى مستوياته المسجلة عند 69 نقطة من 79 في الربع الأول من هذا العام. وعلى مستوى العالم، ما تزال المخاوف حول الاقتصاد والأمن الوظيفي أبرز مخاوف المستهلكين في الربع الثاني 2010. وتم إجراء استطلاع مؤشر نيلسن العالمي لثقة المستهلك في الفترة بين 10 و26 مايو 2010، وشمل أكثر من 27 ألف مستهلك في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ وأميركا الشمالية واللاتينية والشرق الأوسط، حيث رصد مستويات ثقة المستهلكين وتوقعاتهم حول الاقتصاد. وتم تطوير مؤشر نيلسن العالمي لثقة المستهلك، بناء على ثقة المستهلكين بسوق العمل، وأوضاعهم المالية واستعدادهم للإنفاق. وشمل الاستطلاع عينات تم انتقاؤها على أساس العمر والجنس في كل بلد بالاعتماد على مستخدمي الإنترنت.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©