الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

50 مشروعاً في مهرجان طالبات جامعة زايد لريادة الأعمال

50 مشروعاً في مهرجان طالبات جامعة زايد لريادة الأعمال
24 مايو 2014 00:01
السيد سلامة (أبوظبي) أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة جامعة زايد أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً لتشجيع المبادرات الطلابية وتنشيط فعاليتها، إدراكاً لأثرها الإيجابي في مساعدة الطالب على استكشاف قدراته العملية وتعزيز مهاراته القيادية ومزجها بشكل صحيح مع التفوق الدراسي والأكاديمي. وأوضحت أن التضافر العضوي بين هذين العنصرين من شأنه أن يؤدي إلى بناء شخصية الطالب المتكاملة التي تتقدم الصفوف بتفوقها، وفي الوقت نفسه تتحلى بالتميز وتتمتع بروح المبادرة والمشاركة الاجتماعية، التي تتعزز بتنمية المواهب الابتكارية والثقافية والفنية والرياضية وغيرها. جاء ذلك لدى افتتاح معاليها فعاليات مهرجان جامعة زايد السنوي لعام 2014 الذي أقامته طالبات الجامعة في الصالة المركزية «البروميناد» بمبنى الطالبات بحرم الجامعة في أبوظبي، بحضور كل من معالي أحمد حميد الطاير ومعالي مطر حميد الطاير وعتيبة سعيد العتيبة والدكتور جوزيف جبرا رئيس الجامعة الأميركية اللبنانية والوفد المرافق له والدكتور عبدالله الأميري نائب مدير جامعة زايد وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية بالجامعة. وأشارت معالي الشيخة لبنى القاسمي إلى أن مهرجان جامعة زايد يأتي في إطار استراتيجية الجامعة، التي تتكامل مع خطتها الدراسية والأكاديمية في رعاية أنشطة الطلبة الثقافية والاجتماعية التي تسهم في صقل شخصياتهم وتتيح لهم الفرص الخلاقة لاكتساب الخبرات والاعتماد على النفس، وبالتالي تهيئهم للعب الأدوار المنوطة بهم بعد التخرج في مسيرة التنمية التي تشهدها البلاد. وأشارت إلى أن المهرجان يحفز الطالبات على شحذ مواهبهن وطرح إبداعاتهن وابتكاراتهن في مناخ تكاملي يتناغم فيه التعلم مع الإعداد الذاتي للتواصل مع المجتمع وفهم آليات السوق وبالتالي التهيؤ لمرحلة ما بعد التخرج بروح وثّابة. ويتركز المحور الرئيسي لمهرجان جامعة زايد، الذي استمر ثلاثة أيام ويقام في الفصل الدراسي الربيعي من كل عام، على تحفيز المبادرات الذاتية للطالبات نحو الانطلاق في ميدان ريادة الأعمال وابتكار مشاريع مستقلة يكتسبن من خلالها معرفة ميدانية بمفاهيم ريادة الأعمال، وخبرة عملية بالإنتاج والاقتصاد، من خلال الأجنحة المختلفة التي يشارك في إعدادها وتنظميها مجلس الطالبات، وأندية الطالبات البالغ عددها في فرع أبوظبي نحو 30 نادياً بمتابعة إدارة شؤون الطالبات. وقد تنوعت المشاريع ما بين مبادرات ثقافية وتجارية تربوية وأسرية. ومن أبرز المشاريع التي توقفت عندها معالي الشيخة لبنى القاسمي وكبار الشخصيات وضيوف الجامعة جناح كتاب «حكايات من الإمارات» الذي حقق نجاحاً لافتاً في معرض أبوظبي الدولي للكتاب ويضم هذا الكتاب 50 حكاية سطرتها أقلام طالبات جامعة زايد استلهاماً من مخزون الحكايات الشعبية الإماراتية، التي دأبت الجدات «الخراريف» على سردها للصغار قبل النوم، وتوارثتها الأجيال على مدى قرون وأحقاب. ويمثل الكتاب خلاصة رحلة بحثية وعلمية قامت بها الطالبات على مدى العام الدراسي في أعماق التراث الشعبي الإماراتي لجمع الحكايات وتدوينها واستلهام شخصياتها ورموزها في تطوير حكايات جديدة، كذلك توقف الزوار عند جناح «إميريتس داياريز»، وهي مجلة ثنائية اللغة أنتجتها مجموعة من طالبات الجامعة ضمن مشروع صحافة ونشر حقق رواجاً كبيراً في السوق في أوساط الشباب. ومن بين الأجنحة اللافتة في المهرجان كذلك مؤسسة أناسي « للإنتاج الإعلامي، وهي مبادرة ثقافية متميزة في مجال الأفلام الوثائقية ترعاها الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان خريجة جامعة زايد وتهدف إلى الإسهام في تطوير الحركة الإبداعية في الدولة وتعد الأولى من نوعها في هذا المجال. وأوضحت أمل الخوري مستشارة الأنشطة الطلابية بجامعة زايد بأبوظبي أنه قبل انطلاق المهرجان شكلت إدارة شؤون الطالبات لجنة تنظيمية مشتركة مع مجلس الطالبات والأندية الطلابية لدعم الطالبات في الإعداد لمشروعاتهن في المهرجان، والتي بلغت هذا العام نحو 50 مشروعاً متنوعاً، مشيرة إلى اعتماد الطالبات على أنفسهن في إعداد مشروعاتهن، بما يتوافق مع رؤيتهن في مجال الأعمال، واختبار وتطبيق خبراتهن الأكاديمية على الواقع في تلك المشروعات. من جانبها، أوضحت عائشة المرزوقي رئيسة مجلس الطالبات أن الإعداد للمهرجان والتخطيط له لم يكن وليد أيام أو أسابيع بل يعود إلى عدة شهور مضت، حيث استضاف المجلس أنس بوخش مدير قطاع العمليات بدوري المحترفين لكرة القدم، وأحد الرموز الشابة الناجحة في ريادة الأعمال، حيث قدم ورشة عمل تدريبية للطالبات في إطار برنامج مبادرة «أكون» حول كيفية الانطلاق والنجاح في هذا الميدان. وأضافت: «حرصنا على أن يحقق المهرجان أهدافاً غير تقليدية من خلال مشاركة مشاريع شابة ناجحة من خارج الجامعة بين مشاريع طالبات الجامعة. وقد توزعت تلك الأجنحة على فئتين: الأولى هي المشاريع التي بدأت طلابية ثم انطلقت في السوق بسرعة وحققت نجاحاً كبيراً، مثل «جورميت سويت» الذي يقدم منتجاته الآن لعدد من شركات الطيران والفنادق الكبرى. والفئة الثانية هي المشاريع ذات الأفكار الجديدة والمختلفة التي أنتجتها خريجات الجامعة وشاركن بها من قبل عندما كن طالبات في الدورات السابقة لهذا المهرجان مثل مشروع «كليك أند جرو»، الذي يقوم على استزراع وبستنة النباتات بأساليب إلكترونية ذكية، من دون الحاجة إلى تسميدها أو ريها بالماء».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©