الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«المشتركة المرورية» تنفذ حملة توعية شاملة لتحسين السلامة على الطرق

«المشتركة المرورية» تنفذ حملة توعية شاملة لتحسين السلامة على الطرق
24 مايو 2014 23:06
هالة الخياط (أبوظبي) بدأت اللجنة المشتركة للسلامة المرورية حملة توعوية عبر مختلف وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة للتوعية والتثقيف بالمشكلات المرورية التي قد تنجم عنها أضرار بشرية ومادية، إلى جانب توضيح الأثر المترتب على السائق في حال ارتكاب المخالفات المرورية. وتهدف اللجنة المشتركة للسلامة المرورية، من خلال الحملة، إلى إيجاد الحلول المناسبة لتحسين السلامة المرورية، ومعالجة المشكلات المرتبطة بها، من خلال وضع الخطط وتنفيذ البرامج ومتابعتها، ووضع خطة شاملة لتحسين السلامة المرورية للمشاة، وتقليل نسبة الحوادث في إمارة أبوظبي، وتنفيذ العديد من الحلول السريعة، لتقليل الازدحام، وتحسين الحركة والسلامة المرورية. وتضم اللجنة المشتركة في عضويتها جهات عدة، متمثلة في دائرة النقل، بلدية مدينة أبوظبي، مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني والقيادة العامة لشرطة أبوظبي. رسائل توعوية وتتضمن الحملة رسائل توعوية، من بينها التأكيد أن عدم الالتزام مسارات الإشارة الضوئية يعد سبباً للحوادث وعرقلة للسير. وأفادت الحملة التوعوية بأن من لا يلتزم مسارات الإشارة الضوئية سيتعرض لمخالفة حضورية أو غيابية عبر دوريات الشرطة، القناص أو كاميرات المراقبة، تشمل تسجيل 8 نقاط سوداء، وغرامة 800 درهم، إلى جانب حجز المركبة. وتؤكد الحملة التوعوية على أولوية عبور المشارة في ممراتهم، ومن لا يحترم هذه الأولوية سيتم مخالفته حضورياً أو غيابياً، بواقع 6 نقاط سوداء و500 درهم، لأن في عدم احترام ممرات المشاة خطورة على أرواح المشاة ويعرضهم للحوادث. كما تهيب الحملة التوعوية عبر الإعلانات التي تم نشرها في وسائل الإعلام بعدم عبور الصندوق الأصفر الذي يفصل بين الشوارع الرئيسة إلا إذا كان الطريق سالكاً، لأن الوقوف في الصندوق الأصفر قد يؤدي إلى خلق الازدحامات المرورية، ويعطل حركة السير. وأوضحت الحملة أن مخالفة عبور الصندوق الأصفر والطريق غير السالكة غرامتها 500 درهم. كما تؤكد الحملة أهمية عدم التجاوز من كتف الطريق، حيث تمثل هذه التصرفات ظاهرة خطيرة على حياة الأشخاص ومستخدمي الطريق، لاسيما وأن كتف الطريق تم تخطيطه للاستخدام في حالات الطوارئ لتوفير مسارات سريعة لمركبات الإسعاف، ونقل المرضى والمصابين، وتقديم الخدمات الإنسانية لهم. ويذكر أن اللجنة منذ تأسيسها عام 2009 نجحت في خفض مؤشر وفيات الحوادث المرورية لكل 100 ألف، حيث انخفضت نسبة الوفيات من 22.4 عام 2008 إلى 11.5 عام 2012، فيما تسعى اللجنة إلى التأثير في تخفيض معدل الوفيات لكل 100 ألف نسمة بنسبة 50% عام 2020. كما نجحت اللجنة في المساهمة في تقليل عدد مخالفات تجاوز الإشارة الحمراء، وعدد الإصابات الناتجة عن تجاوز الإشارة الحمراء، حيث انخفض عدد المخالفات بنسبة 50% تقريباً، وذلك بسبب تطبيق نظام إشارات مرحلة الأخضر المتقطع، وتحسين مجال الرؤية للإشارات من حيث تغيير نوعية عدسة الإشارة، وتركيب خلفيات سوداء، وتركيب رادارات ضبط وتجاوز الإشارة الحمراء. ونجحت اللجنة في خفض نسبة الوفيات الناجمة عن قطع الشارع من الأماكن غير المخصصة لها، عبر وضع السياج لمنع قطع الشارع من الأماكن غير المخصصة لذلك، إلى جانب الدور الذي قامت به شرطة أبوظبي في مراقبة هذه الأماكن وتطبيق الضبطية القانونية كأحد عوامل الردع. نجحت اللجنة - ومن خلال فريق إدارة الحوادث المرورية- في تقليل الوقت المستغرق لإجلاء الحوادث من حوالي الـ64 دقيقة عام 2011 إلى 18 دقيقة العام الماضي، وخفض الوقت المستغرق للاستجابة للحوادث من 11 دقيقة عام 2011 إلى 5 دقائق عام 2013. وتسعى اللجنة من خلال مشاريعها والتحسينات الهندسية التي تجريها في أحواض الجزيرة إلى تحسين الحركة المرورية على المنافذ، وتوفير ممرات مشاة آمنة ومترابطة، وتوفير ممرات للدراجات الهوائية، فضلاً عن تحسين الإشارات المرورية، وتوفير وتنظيم مواقف السيارات، إلى جانب تحسين الحركة المروية، ورفع مستوى السلامة حول المدارس، وتنظيم الحركة المرورية حول المرافق العامة كالمساجد والحدائق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©