الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«التربية» تتجه إلى وضع أنظمة جديدة للتقييم

16 يناير 2014 01:23
السيد حسن (الفجيرة) - تتّجه وزارة التربية والتعليم، خلال الفترة المقبلة، إلى وضع أنظمة جماعية جديدة للتقييم، لا يحتكرها مدير المدرسة أو الموجه الأول، بل تؤول لفريق عمل متخصص، وعلى درجة عالية من الكفاءة والدقة والموضوعي، بحسب فوزية غريب وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع العمليات التربوية. وأبلغت غريب «الاتحاد» بأن التقييم سيكون شاملاً لجميع عناصر الميدان التربوي، وسيشمل المعلم والتحصيل الدراسي للطلاب، ومدير المدرسة، والمدرسة ذاتها بما تحويه من مرافق وأنشطة خاصة بالعمليات الإثرائية للطلاب وغيرها. وأكدت غريب أن الوزارة توجهت بالفعل عملياً لإزالة الفجوة التي كانت موجودة ما بين قطاعاتها المختلفة والميدان التربوي، فيما يسمى بمركزية القرار، وعدم وجود التواصل الكافي للوقوف على مراحل تنفيذه. وأوضحت أنه تم بالفعل تشكيل فريق فني مختص من الوزارة والمناطق التعليمية لمتابعة كافة المشاريع التي سيتم طرحها أولاً بأول. جاءت تصريحات غريب عقب اجتماع عقدته وزارة التربية والتعليم بالفجيرة أمس، بحضور جمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية، وصالح سليمان آل علي نائب المدير ومشعل الخديم رئيس قسم العمليات التربوية بالمنطقة، ومحمد الخميري رئيس لجنة الجودة لقطاع العمليات التربوية. وقالت وكيل وزارة التربية والتعليم المساعد لقطاع العمليات التربوية، إن التعليم يحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله ورعاه، ومن قبل الحكومة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وأشارت إلى أن هذا الاهتمام الكبير جاء مجسداً في اجتماع القمة الحكومية الذي عقد قبل يومين في دبي، حيث خص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وزارة التربية والتعليم بـ 3 مبادرات من أصل 7 مبادرات ستعمل عليها جميع وزارات الحكومة خلال الفترة المقبلة؛ ما يؤكد أهمية التعليم واهتمام القيادة به. وقالت فوزية غريب، إن هدفنا من تحقيق تلك المبادرات هو الوصول إلى المستوى المأمول من التنافسية الحقيقية محلياً وعالمياً والارتقاء بتعليمنا ليكون الأفضل والأرقى على مستوى العالم . من جانبه، قال محمد الخميري رئيس لجنة الجودة لقطاع العمليات التربوية بالوزارة: نهدف من تلك اللقاءات إلى وضع منهجية للتنسيق والتكامل بين إدارات قطاع العمليات التربوية وأقسام القطاع في المناطق التعليمية، لمتابعة تحقيق وإنجاز المبادرات ومشاريع الخطة الإستراتيجية. وأوضح الخميري أنه يتم خلال هذا اللقاء توزيع استمارة استبانة على المشاركين، لمعرفة رأيهم في مثل تلك اللقاءات، وكيفية الوصول إلى التكاملية والتواصل المنشود بين القطاعات كافة. مبادرات وصل عدد المدارس التي تطبق نظام دمج الطلاب المعاقين إلى 42 مدرسة بنسبة 67?7 في المائة، بينما توجد 20 مدرسة في الفجيرة من مجموع 62 مدرسة لا تطبق نظام الدمج. وبلغ عدد الطلاب الذين تم دمجهم من مراكز المعاقين في الفجيرة والمنطقة الشرقية للمدارس الحكومية العادية 42 طالباً وطالبة. وفي مبادرة الموهبة والتفوق، وصل عدد المدارس المشاركة 29 مدرسة، بينما بلغ عدد الطلاب المتفوقين 207 مواهب.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©