الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

سلالة من التيفود مقاومة للمضادات الحيوية تنتشر في العالم

سلالة من التيفود مقاومة للمضادات الحيوية تنتشر في العالم
12 مايو 2015 17:00

تنتشر سلالة جديدة من مرض التيفود المقاوم للمضادات الحيوية يطلق عليها اسم «إتش58»، حسب ما كشفت دراسة كبيرة شارك فيها 74 عالما من أكثر من 20 دولة. وتعد هذه الدراسة الأكثر شمولا للبيانات الجينية لعوامل العدوى البشرية حتى الآن. وتتبع الباحثون في الدراسة الخريطة الجينية لـ 1832 عينة لبكتيريا سالمونيلا تيفية تم جمعها من 63 دولة في الفترة ما بين 1992 و2013.

وحذر العلماء إن سلاسة «إتش58» المقاومة للمضادات الحيوية أصبحت هي السائدة بنسبة 47%، محذرين من أنها تزيح سلالات التيفود الأخرى وتغير التركيبة الجينية للمرض تماما، ما يخلق تفشيا مستمرا لا يحصل على اهتمام كاف». وخلص الباحثون إلى أن سلالة «إتش58» نشأت في جنوب آسيا منذ 25 أو 30 عاما وأنها انتشرت إلى جنوب شرق آسيا وغرب آسيا وشرق وجنوب أفريقيا وفيجي. كما اكتشفوا أدلة على وجود موجة عدوى في عدد من الدول الأفريقية حدثت مؤخرا ولم يتم الإبلاغ عنها، ما قد يمثل تفشيا مستمرا.

وقالت فانيسا وونج من معهد ويلكام تراست سانجر البريطاني التي شاركت في الفريق الدولي إن التيفود يؤثر على نحو 30 مليون شخص سنويا. ولذلك يحتاج الأمر إلى متابعة دولية جيدة لاحتواء المرض. ونشر بحث الفريق في دورية «نيتشر جينيتكسى أمس الاثنين.

وينجم مرض التيفود عن شرب مياه ملوثة أو تناول طعام ملوث وتشمل أعراضه الغثيان والحمى وآلام في البطن وظهور بقع حمراء على الصدر. ويمكن أن يؤدي المرض في غياب العلاج إلى حدوث مضاعفات في القناة الهضمية والأحشاء والرأس ويمكن أن يسبب الوفاة لنحو 20 في المئة من المرضى. ويوجد لقاحات للمرض لكنه بسبب التكلفة لا تستخدم على نطاق واسع في الدول الفقيرة ويمكن علاج السلالات المعتادة للعدوى بالمضادات الحيوية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©