الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الطوابع وثيقة تقود المرأة إلى صورتها

الطوابع وثيقة تقود المرأة إلى صورتها
21 يناير 2006
بيروت - عماد ملاح:
لونه أسود، وقيمته 'بنس واحد'، ويحمل صورة الملكة فيكتوريا··· هكذا كان أول طابع بريد في العالم، والذي صدر في الاول من مايو عام ·1840 ومنذ ذلك الوقت أي منتصف القرن التاسع عشر، أصدرت معظم الدول طوابع بريدية، مما ادى الى حدوث ثورة حقيقية في عالم المواصلات البريدية·
قد يترأى للبعض حين يصار الى الكلام عن الطابع البريدي، انه مجرد رقعة ورقية ضئيلة ليست بذات اهمية تذكر، بدأت غير مخرمة الاسنان وغير مصمّغة، ومن ثم اعتمد التخريم لاحقاً لتسهيل فصل الطوابع عن بعضها البعض· لكن الطابع البريدي، في حقيقة الأمر، أكثر من ذلك بكثير، فهو مجال معرفي، يقدم تراث الدولة وتاريخها الثقافي والسياسي، وكوكبة من
اعلامها البارزين· وله وقع أوسع من الموضوع المصور· والطابع البريدي بالاضافة لكونه في الاساس مورداً مالياً لا يستهان به للدولة، فهو جزء لا يتجزأ من الثقافة الرسمية، وأداة اجرائية اساسية من ادواتها المادية، وهو يشكل واحدة من الوسائط التعبيرية عن الموقف الرسمي، لكنه يمتاز عن وسائطها الاخرى بفعاليته العالية وسلطته الشديدة بالنظر الى غناه وتنوعه وسهولة تداوله وانتشاره·
ويشكل مظهره الرصين والمتحفظ بعداً ايجابياً اضافياً ينعكس على قوته التفاعلية، ويكرسه نتاجاً بارعاً للمؤسسة السياسية - الاجتماعية، ويتشكل مضمون الطابع بالاجمال من ثلاثة مفاهيم متداخلة، هي القومية - الوطنية، الهوية الثقافية وسياسة الدولة·
تكمن نظرية التواصل العامة، التي تخولنا القدرة لفهم كيفية نقل رسالة من المرسل الى المرسل اليه، بواسطة نظام رموز اصطلاحي تم التوافق عليه· ولا بد هنا ان نؤكد على ان كل عنصر من عناصر التركيب الفني للصورة - الطابع، يسهم في تكوين المعنى المقصود ابلاغه، اي الرسالة، وذلك عبر بناء صورة ذهنية ما، اما العنصر الاهم فهو مشروعية هذه الرسالة المعينة، كونها صادرة على وثيقة رسمية· وهنا قد تتبادر الى الذهن فكرة مقارنة الطابع بالنقود، لكنه سيتغلب عليها فوراً، فهو يتمتع بالحيوية الزائدة كونه اكثر تنوعاً وتحرراً منها، بسبب الحكم المتميز من الرموز التي يحويها عبر اصدارات سنوية عديدة، وهو باختصار الرسول الموجه الى الداخل والخارج في آن معاً·
الطابع و··· الجندر!
الباحثة في شؤون وتاريخ الطوابع البريدية العربية، والناشطة في مجال 'الجندر' ومكافحة عمالة الاطفال هدى سراج، تنتمي الى مدرسة جديدة تعتمد دراسة الطابع البريدي، كوثيقة رسمية تعكس صورة الدولة عن نفسها، تؤثر وتتأثر بالهويات المتعددة للمجتمع، وهي تعمل حالياً على ارشفة وتنظيم المجموعة الخاصة للسيد شفيق طالب، وهي مجموعة قيمة جداً تعود لمعظم الدول العربية وهي شبه مكتملة وتضم اصدارات تنتمي لعشرات المجموعات العالمية ومنها مجموعات المستعمرات البريطانية والفرنسية، التي تصنّف عالمياً بالقيمة جداً، باعتبارها من النوادر وتقوم حالياً باتصالات حثيثة لايجاد التمويل اللازم، لانشاء متحف للطوابع في بيروت، يضم مجموعة شفيق طالب ومختلف معارضه المتخصصة·
ونظمت هدى سراج معرضاً بعنوان: 'المرأة في الطوابع العربية' في الجامعة الاميركية في بيروت، تناولت فيه اصدارات 16 دولة عربية هي: 'الامارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين، قطر، الكويت، ليبيا، مصر، المغرب ولبنان'·
وألقت في الاطار نفسه محاضرة تحت عنوان: 'الجندرة موضوعاً ورمزاً في الطوابع العربية'·
المرأة كرمز
المعرض يسعى لتقديم المرأة عنواناً ورمزاً عبر الطوابع البريدية التي اصدرتها الدول العربية خلال نصف قرن وقد عرضت الطوابع بحسب المواضيع التالية:
الشخصيات النسائية، الازياء والحلي، المرأة في اللوحات الفنية، المناسبات الخاصة بالمرأة، الجمعيات والمنتديات، المناسبات الاسرية· واما موضوع العسكرة فكان لافتاً في دلالاته، وفي 4 لوحات منفردة، قدمت الطوابع بحسب الدول التي اصدرتها، وقد انتقيت هذه الطوابع كنماذج وافية، لكنها لا تشكل كل ما اصدرته هذه الدول وتحديداً في موضوع المرأة كرمز·
'دنيا الاتحاد' حاورت هدى سراج عن 'الجندر' في العالم العربي، فقالت:
الجندر ننظر اليه كمؤشر نصفي، يتعلق بالمجتمع والعمر والكتلة البشرية· فالطوابع البريدية تعتبر وثيقة رسمية تستعملها الدولة لاظهار صورتها، ولارسال رسالة مرمزة الى الداخل والخارج·
ما هو مفهوم الطوابع البريدية؟
الطوابع لم تدرّس في مفهوم المدرسة والمعرفة الخاصة بها، وانا من المدرسة التي تقول ان الطابع هو رسالة قوية لموضوع يهمنا جميعاً، على اساس رصد هذه الرسالة التي تتناول الطوابع في جميع المستويات، ان كان ذلك على صعيد الهوية القومية والسياسية، او الشخصيات والرموز الاجتماعية والمناسبات الوطنية لدى اي دولة· يرصد الطابع الديناميكية التي تجمع الدولة والمجتمع، والارث الجماعي الذي يصدر باسم الدولة، فكلما كانت هذه الدولة او تلك مع مجتمعها في وفاق تام، كلما كانت العلاقة ايجابية، فليس هناك اي طابع ليس ايجابياً بل تقدر ان تقول سلطوياً على اساس انه جاء من فوق·
··· لماذا الجندر؟
لانه مؤشر اجتماعي ونافذة على الناس، عدا ان هناك سببين هما: أن الطابع العربي لم يدرّس بالمطلق في المدرسة· والحجم الذي يتخذه الطابع، واعادة قراءة الاسس النظرية مثل التاريخ والارتباط بالدول المدنية لناحية الفكر النهضوي والسياسات التنموية، والاشكالية الحاصلة لدى كل الدول، انها لم تفعل شيئاً تجاه هذا الامر بل تفاوتت درجة التحرك والاهتمام مع العلم ان بعض دول الخليج نوّهت بأهمية وقيمة الطابع ودوره· اما فيما يخص الدول العربية، فالمطلوب اعادة قراءة للتجربة السياسية قبل 50 سنة، فالرصد هنا يتم من خلال الطوابع اي من خلال الصورة التي ترسم عن وضعها ومسارها·
أي غاية؟
تناولت في دراستك عن 'الجندر' مواضيع عدة وتصورات معينة· هل لنا ان نعرف الغاية الحقيقية من هذه الدراسة؟
الدراسة تناولت 'الجندر' موضوعاً ورمزاً في طوابع الدول العربية، لمحور اساسي وهو تتبع العلاقة بين السلطة والمجتمع في 16 دولة عربية، منذ اربعينات القرن الماضي ولتاريخه، وتنقسم الدراسة الى قسمين: القسم الاول، تناول موضوع 'الجندر' كرمز وتشكيل صوري في الطابع العربي· والقسم الثاني، يتمحور حول موضوع المرأة كعنوان في الطابع العربي، وذلك ما اظهرته في معرض قدم للمرأة من خلال 31 لوحة ملونة في 126 نافذة·
وتطرقت في العناوين الاساسية لاستعراض: شخصيات نسائية، عيد الام، السنة الدولية للمرأة، المرأة ومناسباتها، جمعيات نسائية، ازياء وحلي· وفي عناوين اضافية: المرأة في اللوحات الفنية والحرف··· وغيرها·
هل من فن معين للطابع؟
معظم الفنون هي مواضيع خلافية وحساسة في المعارض العربية، وتعتبر النظرة قائمة منذ 50 سنة وصولاً للمدرسة الحديثة، ولكي يتم اصدار الطابع وبنسبة قليلة جداً، خصوصاً فيما يتعلق بالمرأة، فاننا نرى حضورها كان من خلال الطوابع التي حملت عناوين 'النسوية'، والسنة الدولية للمرأة، يوم المرأة العالمي، يوم المرأة في الاتحاد النسائي المصري والعراقي مثلاً· وبدوري خصصت اربع لوحات لكل دولة، منها لبنان وسوريا ودولة الامارات وعمان والبحرين والعراق والكويت، ورمزنا بشيء خاص لكل دولة، وعلى سبيل المثال فان لبنان خصّ بطابعين لهما علاقة بالرياضة·
كيف تنظرين الى مستقبل الطابع بكل أبعاده ومفاهيمه؟
في دراستي قدمت طابع المرأة كرائدة للوعي، ورصدتها كرمز ثقافي وسياسي، فنحن لدينا الارث لكل الدول العربية، ونملك الارشيف التاريخي لمجموعات كاملة، بشكل تسلسلي وزمني، اي دراسة منهجية تستند على الاصل· ونحن كفريق نتوجه الى الفرد، الى الانسان بشكل عام، وليس للمتخصصين بالطوابع، اي الى الجمهور العريض، لاننا نقدم مدرسة جديدة في الاسلوب تستند على معطيات معرفية بالصورة وبترجمة معانيها·
المجموعة القيمة من الطوابع النادرة التي تملكينها، هل جاءتك عروضات مالية من اجل شرائها؟
أنا في الاساس لم اعرضها للبيع، وهناك من حاول شراء قسم منها الا انني لم اوافق، لان هدفي ان يكون عندنا متحفاً للطابع العربي يحمل التراث الثقافي والحضاري، نبرز فيه حضارتنا وثقافتنا، لانه لا يوجد دولة في العالم ليس لديها متحف طوابع·
هاوية ومدمنة
كيف بدات هذه الهواية اذا صح القول في جمع الطوابع؟
انا من الهواة ومن المدمنين على جمع الطوابع، وقد وجدت صعوبة في بداية الامر، ولم اقدر ان انجز المجموعة الاّ بكلفة مرتفعة، ويختلف الوضع بعض الشيء اذا كنت تملك الهواية والامكانات المادية· على كل ان حب المعرفة يقابلها قضائي فترة طويلة من الوقت في الخليج، وتحديداً في دولة الامارات، اكسبني هذا الادمان والهواية، فحضّرت المعارض وصولاً الى مجموعة كويتية فريدة من نوعها، اسميتها المجموعة الرباعية· بالطبع يمكن لأي شخص تناول اي موضوع، لكن المهم المنهجية والجدية لأية فكرة، لاسيما وانني اقدم شيئاً جديداً في مفهوم الطابع، حيث اتجهت الى المرأة في الطابع ليس مثل اية قضية اخرى· عملت ايضاً على موضوع 'الجندر' في دراسة متكاملة، أود ان انشرها في كتاب تتعدى صفحاته الـ 300 مع صور للطوابع النادرة والقيمة·
العلاقة بين الطابع والمؤسسات الفكرية والثقافية، كيف يتم رصدها؟
الرصد يتم من خلال حركة النهوض الثقافية والفكرة، ومن خلال المجتمعات· فنحن اليوم لدينا مؤسسات لا تربطنا أي علاقة معها، ولا أدري طريقة التعاطي لان لا مرجعية معينة في هذا المجال· والجهد الذي أبذله هو اهتمام شخصي وكل همي ينصب على حفظ وتوجيه البحث العلمي في معارض وندوات وبحوث اقدمها للجمهور لما فيها من فائدة عامة، وقد نوه متحف باريس بجهودنا وعملنا، وصنّف الكتاب حول الطوابع برائد البحث الحديث، بينما وزارة الثقافة في لبنان اشترت 20 نسخة فقط من باب التشجيع، فأين المسؤولية لدى القيمين في النظر للهموم التي نعيشها ولقيمة الاعمال الثقافية التي تنسى لاحقاً، عدا انني لا اعرف سياسة دق الابواب لدى المسؤولين، فهذا استجداء وتزلف·
الشيء الوحيد الذي شعرت فيه بالتكريم، كان في القمة الفرانكفونية التي عقدت في لبنان سنة ،2002 عندما اقمت معرضاً تضمن حضارة وثقافة وتراث الدول الفرانكفونية، حيث افتتح هذا المعرض الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ورئيس وزراء كندا، وحضر معهما 30 رئيس دولة وشخصية، ويومها اعتقدوا انني املك مؤسسة كبيرة نتيجة لهذا الحدث الذي استغرق اعداده 22 شهراً·
ما هو جديدك؟
أحضّر حالياً لمعرض طوابع ارمز فيه للتراث المسيحي - الاسلامي، فهذا شيء مهم جداً، مع التأكيد على أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكلام عن المرأة من خلال الطابع، وقد آن الاوان لكي تكرّم المرأة في مستوى لائق ومشرّف·
المعرض السابع
'المرأة في الطابع العربي' هو المعرض السابع في سلسلة المعارض التي نظمتها
هدى سراج، وسبق لها أن صممت وأعدت معرضاً بعنوان' مشاهير في طوابع الدول الفرنكوفونية' في العام 2002 بمناسبة انعقاد القمة الفرنكوفونية التاسعة في بيروت، ومعرضاً بعنوان 'التربية والرموز الثقافية في الوطن العربي'، في نيسان 2004 في مدينة صيدا بمناسبة العيد 125 لجمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا برعاية الرئيس الراحل رفيق الحريري ممثلاً بالنائب بهية الحريري· وكان المعرض محط تقدير ورعاية ملحوظة وقد زاره اكثر من 15000 زائر، وقد ابدى الزائر المطلع البروفسور د· روي رئيس قسم الدراسات الاسلامية في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الاميركية اعجابه وامتنانه للعمل المتقن من حيث الموضوع والتوثيق والتقديم·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©