الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

نائب رئيس وزراء تركيا يشكك في سجل القضاء

12 مايو 2015 16:50

قال بولنت أرينتش نائب رئيس وزراء تركيا والعضو البارز في حزب العدالة والتنمية الحاكم إن الثقة في الهيئة القضائية ضعفت خلال تولي الحزب الحكم. ومن المرجح أن تثير تلك التصريحات غضب الرئيس رجب طيب أردوغان، إذ تشير إلى حالة من عدم الارتياح داخل الحزب الحاكم قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 7 يونيو المقبل. وفي مقابلة تلفزيونية أذيعت في ساعة متأخرة أمس الاثنين ألمح أرينتش، الذي سبق وأن اختلف مع أردوجان، إلى أن حزب العدالة والتنمية حقق التنمية دون العدالة، وذلك بعد أكثر من عشر سنوات من وجوده في السلطة.

وقال أرينتش الذي أمضى كعضو بالبرلمان الحد الأقصى المتمثل في 3 مدد «ما يحزنني هو أننا على قدر جيد جدا من التنمية.. لكن هل نحن على نفس القدر الجيد من العدالة؟» وأضاف في حديثه إلى قناة هابرتورك التلفزيونية «أنشأنا قصورا جميلة جدا لكن علينا أن نعمل جاهدين لزيادة الثقة في العدالة والقضاء»، في إشارة إلى قصور العدالة أو المحاكم الجديدة التي أقامها أردوجان خلال سنوات حكم حزب العدالة والتنمية.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العدالة والتنمية سيحرز نصرا واضحا في الانتخابات المقبلة لكنه قد يعجز عن بلوغ الأغلبية القوية التي يريدها أردوغان لتحقيق هدفه المتمثل في إقامة نظام رئاسي كامل وهو أمر قال الحزب الحاكم إنه سيكون أولوية. وتحدى أردوجان دعوات المعارضة للبقاء بعيدا عن الحملات الانتخابية رغم أن هناك بندا في الدستور يحظر انخراط رئيس الدولة في سياسات حزبية. كما أن تدخلاته المتكررة في وضع السياسات أثارت استياء داخل حزب العدالة والتنمية.

وسبق وأن مثل أرينتش صوتا معارضا نادرا داخل الحزب الحاكم. ففي مارس انتقد الرئيس لتدخله في تعامل الحكومة مع عملية السلام مع المقاتلين الأكراد. ورغم أن تصريحاته الأخيرة لم تستهدف أردوجان مباشرة فإنها تجيء عقب إصلاحات قضائية جرت في إطار حملة يقودها إردوغان للقضاء على نفوذ رجل الدين فتح الله كولن الذي يتهمه الرئيس بمحاولة قلب نظام الحكم من خلال فضيحة فساد مختلقة.

وتقرر إبعاد مئات من القضاة ووكلاء النيابة وآلاف من ضباط الشرطة أو نقلهم بعد أن تكشف تحقيق الفساد الذي استهدف دائرة أردوجان المقربة في أواخر عام 2013. وأسقطت منذ ذلك الحين قضايا ذات صلة بالفضيحة. وفي فبراير حذر رئيس الهيئة القضائية المنتهية ولايته من أن القضاء يمكن أن يصبح «أداة انتقام» في أيدي السلطات السياسية بعد أن عزز المرشحون المدعومون من الحكومة قبضتهم على المحاكم الرئيسية. وقال أرينتش «إذا تدنت الثقة في القضاء لنحو 20 في المئة في بلد ما... فينبغي أن نضع رؤوسنا بين أكفنا وأن نستغرق في التفكير».  

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©