الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

أفغاني من كل تسعة يتعاطى الأفيون

أفغاني من كل تسعة يتعاطى الأفيون
12 مايو 2015 18:44

ارتفع عدد متعاطي المخدرات في أفغانستان إلى نحو الضعف منذ 2012، ليصل إلى عدد قياسي قدره 3 ملايين شخص في هذا البلد، الذي يعتبر أكبر منتج للأفيون في العالم، حسب ما أفاد مسؤولون أميركيون وأفغان اليوم الثلاثاء. وقال وزير الصحة الأفغاني فيروز الدين فيروز خلال مؤتمر صحافي في كابول «سنة 2014، بلغ عدد مستخدمي المخدرات ثلاثة ملايين (مقابل 1,6 مليون في 2012) وهو أمر مقلق جدا».

وبحسب تقرير مشترك لوزارتي الصحة الأفغانية و الخارجية الأميركية صدر اليوم في كابول، يتناول أفغاني من كل تسعة حاليا المخدرات، وفي غالبية الحالات، يتعاطون المواد الأفيونية، في «إحدى أكبر النسب» في العالم. وبحسب الوزير، يظهر هذا التقرير «زيادة مقلقة في عدد المستخدمين سواء في المدن أو في المناطق الريفية». وفي هذا الإطار، تعتبر المناطق الريفية الأكثر تضررا من هذه الآفة مع معدل تناول للمخدرات يبلغ 13 % في مقابل 5 % في المدن. وفي المناطق الريفية، عثر المحققون على مواد أفيونية لدى 25 % من الأسر.

كذلك أشار فيروز لوجود علاقة بين الوضع الأمني المتدهور ومشاكل المخدرات. وقال «مع الأسف، التدهور الأمني طغى على الظاهرة الخطيرة (للمخدرات). لكن في الحقيقة، فإن هذه من الأسباب الرئيسية للتدهور الأمني» في أفغانستان. وأشار الرئيس الأفغاني اشرف غني قبل أيام إلى أن إدمان المخدرات يساهم أيضا في تغذية أنشطة المتمردين. وقال «ثمة تهديد كبير عندما يتحول شاب مدمن إلى مقاتل ما يفاقم التدهور الأمني».

وفي محاولة للقضاء على هذه الآفة، وضعت الحكومة الأفغانية بمساعدة واشنطن شبكة من 113 برنامجا للمعالجة ضد الإدمان في سائر أنحاء البلاد. وقد بلغت زراعة نبتة الخشخاش التي ينتج منها الأفيون في أفغانستان معدلا قياسيا سنة 2014 بحسب تقرير نشرته الأمم المتحدة في نوفمبر، ما يشير لفشل السياسة الأميركية لاجتثاث هذه الزراعة التي تقدر قيمتها بملايين الدولار.

ولا تزال أفغانستان وبفارق كبير أكبر منتج في العالم (80 % من الإنتاج) لنبتة الخشخاش التي توفر المادة الأولية لتصنيع الهيرويين وتمثل تجارة مدرة لأرباح طائلة في هذا البلد المنهك بالحروب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©